أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

علماء يبحثون تخصيب البروتين في الهواء وإنتاج وجبات منه لمستوطني المريخ

بقلم | خالد يونس | الخميس 26 مايو 2022 - 06:50 م

في إطار التعاون الفضائي بينهما، تعتزم روسيا والصين إنشاء قاعدة قمرية مشتركة في ثلاثينيات القرن الجار،.وشأنهما شأن الولايات المتحدة التي تريد أن يهبط روادها على القمر بحلول عام 2025، كما تريد إرسال بعثة إلى المريخ، لكن لكي يتم استيطان الفضاء البعيد بالفعل يجب إيجاد طعام للمستوطنين، فالرحلة إلى المريخ ذهابا وإيابا ستستغرق ما يزيد عن عام واحد على أقل تقدير. مع ذلك فإن نقل المواد الغذائية إلى  الفضاء البعيد يعتبر أمرا غاليا جدا.

وبدأ العلماء منذ الستينيات يفكرون في طرق إيجاد مواد غذائية في الفضاء، وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في أعقاب النجاحات المبكرة لبرنامج "أبولو" تبحث عن طرق لإنتاج مواد غذائية لازمة للبعثات الفضائية طويلة المدى.

وطرح العلماء في تقرير بعنوان "النظام المغلق لدعم الحياة "  فكرة إنشاء مفاعل حيوي يستخدم بكتيريا خاصة  (الهيدروجينوتروف) تتغذى على ثاني أكسيد الكربون، أي يمكنها امتصاص الهواء الذي يُخرجه رواد الفضاء نفسا حيث تنتج الميكروبات البروتين نتيجة التفاعل الكيميائي.

ثم تخلى الأمريكيون عن خطط للقيام بالرحلات طويلة المدى بسبب تكلفتها العالية، لكن الشركات الناشئة الحالية عادت إلى الفكرة المذكورة عام 2019، حين تم التركيز على البعثات الفضائية القادمة إلى المريخ ، أعادت ناسا النظر في هذه الفكرة فأعلنت مسابقة CO2 Conversion Challenge (تحويل ثاني أكسيد الكربون). ويعمل الآن العديد من الشركات على حل هذه المشكلة.

وبينها شركة Air Protein الأمريكية التي تُترجم  تسميتها حرفيا على أنه "بروتين من الهواء"، لكن النظام الغذائي للبكتيريا، لا يتضمن ثاني أكسيد الكربون فحسب بل وهناك أيضا خليط من إنزيمات خاصة. وبعد معالجة الخليط بالميكروبات، يتم الحصول على مسحوق بني لا يشبه اللحم في المظهر والرائحة والطعم، ولكنه يحتوي على عناصر مغذية تشبه اللحوم.

وتستخدم شركة Solar Food الفنلندية الناشئة نفس الآلية تقريبا. وفقا للباحثين، فإن العملية تشبه إلى حد ما زراعة الخميرة. ولكن الخميرة تحوّل السكر إلى كحول، وهنا الكهرباء وثاني أكسيد الكربون بدلا من السكر. بمساعدة الكهرباء، يتم تكسير جزيئات بخار الماء إلى الأكسجين والهيدروجين، ثم تلعب البكتيريا دورها، وتمتص ثاني أكسيد الكربون وتنتج البروتينات. ويمكن تخصيب كتلة البروتين بالعناصر الدقيقة أو إعطاؤها أي شكل.

وتكمن المشكلة الرئيسية في التقليل من تكاليف الكهرباء وبلوغ إنتاجية أفضل. مع ذلك، يمكن للبكتيريا التعامل مع ذلك. وعلى سبيل المثال، اكتشف علماء الأحياء الأوروبيون مؤخرا نوعا جديدا من الميكروبات يمكنه امتصاص جزيئات الميثان وإطلاق الإلكترونات الحرة إلى البيئة، ما يعني في الواقع، إنتاج الكهرباء.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟


الكلمات المفتاحية

بروتين من الهواء زراعة الخميرة قاعدة قمرية الصين روسيا كوكب المريخ وكالة ناسا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في إطار التعاون الفضائي بينهما، تعتزم روسيا والصين إنشاء قاعدة قمرية مشتركة في ثلاثينيات القرن الجار،.وشأنهما شأن الولايات المتحدة التي تريد أن يهبط ر