أخبار

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

الصلاة على الرسول المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

عمرو خالد يكشف: إحياء ليلة الجمعة وتعظيم شعائر الله فيها ... وفضل يوم الجمعة

عمرو خالد: لو الدنيا كلها ضدك ! .. عيش بهذا الذكر وردده يومياً

لأقصي فائدة.. تعرف علي أفضل الأوقات لشرب الماء

دعاء في جوف الليل: اللهم يا حافظ لا حافظ إلا أنت ولا حصن إلا بك

عمرو خالد يكشف: السر والحل لو أصابك اليأس من ذنوبك ومعاصيك وقلة رزقك

هل يجب على المرأة التي لا تصلي الجمعة انتظار الإمام حتى ينتهي من صلاته؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد "بإسم الله الأعظم" .. علمه لنا النبي لإجابة الدعاء وقت الشدة

10ثمرات ذهبية لتقوي الله .. اغتنمها بقوة لتضمن السعادة في الدنيا والنجاة والفوز في الآخرة

ما هي الصلاة التي تحقق الحاجات؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 06 اغسطس 2022 - 09:50 ص


قد لا يعرف كثير من الناس أن هناك صلاة محددة لتحقيق الحاجات، بل وتسمى (صلاة الحاجة)، وتكون بأن يلجأ العبد الذي إلى ربه عز وجل ويصلي ركعتين بنية قضاء الحاجة التي يحبها.. ثم يسلم (ثم يثني على الله عز وجل = الثناء هو المدح.. ثم يثني على رسوله صلى اليه وسلم .

ثم يدعو بهذا الدعاء "لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".. ثم يدعو بالشئ الذي يحبه)، ولم يحدد العلماء وقتًا معينًا لهذه الصلاة وإن كان البعض ميز وقت قبل طلوع الفجر بقليل.


صلاة الحاجة 


صلاة الحاجة، هي لجوء إلى الله السند، فقد روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا»، وبإذن الله الدعاء مستجاب فى صلاة قضاء الحاجة كما ورد عن الرسول.

فقد أخرج الترمذى عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبى صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله».

اقرأ أيضا:

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة


كيفية صلاة قضاء الحاجة


أما كيفية صلاة قضاء الحاجة، فكما بينا سابقًا تتوضأ وضوءك للصلاة، ثم النية.. إذ أنه لابد من النية لصلاة قضاء الحاجة قبل الشروع فيها. ثم تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، ومن الجائز أن تصلي أكثر من ركعتين، من 4 ركعات حتى 12 ركعة، وفي آخر الصلاة تسلم.. وبعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعًا إلى الله ومستحضرًا عظمته وقدرته ومتدبرًا بالدعاء، وفي أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ، وبعد الانتهاء من صلاة قضاء الحاجة.. اترك أمرك إلى الله متوكلًا عليه.. واسعى في طلبك واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه.

الكلمات المفتاحية

كيفية صلاة قضاء الحاجة ما هي الصلاة التي تحقق الحاجات؟ وقت صلاة الحاجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد لا يعرف كثير من الناس أن هناك صلاة محددة لتحقيق الحاجات، بل وتسمى (صلاة الحاجة)، وتكون بأن يلجأ العبد الذي إلى ربه عز وجل ويصلي ركعتين بنية قضاء ال