أخبار

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

الاعتدال هو منهج الإسلام والخروج عنه يوقعك في مفسدتين.. تعرف عليهما

أمثلة النبوة.. كيف شبّه النبي الدنيا بنبات الربيع؟

"بسم الله الرحمن الرحيم".. بركة البدايات.. لكن هل بحثت عن تلك المعاني؟

كيف أوفق لعمل الطاعات؟..اتبع هذا الطريق

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

الكبار بأخلاقهم.. فطرتك هي سر سلامة صدرك وتصالحك مع الناس

هل تحب مدح الناس لك وثناؤهم عليك.. لا مشكلة إن راعيت هذه الضوابط

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 26 فبراير 2024 - 05:52 ص
أرسلت فتاة تدعى كريمة من المغرب العربي وتعيش في فرنسا سؤالا للداعية الإسلامي  الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا معمولِي "عمل" ومُتسلِط عليَّ الجن.. ما الحل؟.
وأجابها د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في إحدى حلقات "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: أريد أن أقول شيء في موضوع "معمولي عمل" لأن ناس كثر والسيدات بالأخص تتكلم في هذا الأمر.. فنحن نضع الموضوع في أكبر من حجمه كثيرًا جدًا.. فالطبع هناك جن والله سبحانه وتعالى قال إن هناك جن في القرآن الكريم.. وبالطبع أيضا ممكن أن يتسلط الجن والناس تستخدمه فالمولى عز وجل قال في القرآن {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الإنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا}".
ويضيف الداعية الإسلامي أن ما أريد أن أقوله في هذا الموضوع إننا أصبحنا نرمي كل همومنا وكل حياتنا على الجن..فأي فتاة لا تعرف أن تتزوج أو شاب لديه مشكلة في الحياة أو مشكلة في العمل أو حتى حادث بالسيارة.. فورًا يقول إنه معمول له عمل ومتسلط علي الجن.. فكيف عرفت ولماذا هذا الحجم الكبير للموضوع وأين الإرادة في الحياة وأين قدرة الله سبحانه وتعالى الذي يدير الكون.
وتابع الدكتور "خالد": "لقد نسينا أشياء كثيرة وغيرنا الأحجام النسبية ووضعنا أمور في أحجام كبيرة جدًا وصغرنا أمور أخرى في الأساس هي الكبيرة .. فالطبع لا يمكن أن تجد شخص ناجح في الدنيا ويعمل في الحياة ويقول لك "أنا معمول لي عمل" وإنما دائما من يقول هذه المقولة هو من يكون عنده مشاكل ولا يتجاوب في حلولها.
ولفت الداعية الإسلامي إلى أنه حتى لو معمول لك عمل فما هو الحل .. بالتأكيد الحل هو الاجتهاد والعمل في الدنيا والاستعانة بالله فهو مالك الملك، مضيفا "هل يمكن أن يكون هذا العمل كبير على الله سبحانه وتعالى وهل الجن أقوى من قدرة ربنا عز وجل.. فما كل هذه "اللخبطة" التي أصبحنا فيها".
واستكمل "خالد" "سأحكي لكم جزء من حياتي الشخصية فأحيانا تأتي لي فترات في حياتي تأتي لي عدة مصائب تباعا في أسبوع واحد مثلا فلا يمكن أن أقول أنني "معمول لي عمل" ولا "متسلط علي الجن" رغم أنني اصدق في الحسد وهو مذكور في القرآن ومصدق في كل هذه الأمور ولكنني أعمل على ما في يدي.. لا تعمل على ما ليس في يديك".
ويوضح الداعية الإسلامي أن ما في يديك هو الدعاء إلى الله وكذلك العرق والجهد في الحياة وتغيير الواقع بمجهود، مضيفا "احفظوا عني هذه الكلمة الهامة جدًا (يضيق عليك القدر ليدفعك الله دفعًا لقدر أحسن منه) فلاتزال الدنيا تضيق عليك ليدفعك الله دفعًا إلى قدر جديد أوسع وأفضل لك.. فأنا شخصيًا ضاقت عليا الدنيا في فترة من الفترات بشكل كبير وكل أبواب الرزق كلها أغلقت من أجل أن أعمل وأفكر أكثر لأن الله فتح لي باب رزق في مكان آخر وصدقًا أصبح أوسع لي من الأبواب الأخرى".
وأضاف الدكتور عمرو خالد ناصحًا صاحبة الرسالة "حاولوا أن تفكروا بطريقة أخرى غير أن تضع يدك على خدك وتبكي وتقول (معمول لي عمل).. رجاءًا انتهوا عن هذه الطريقة في التفكير فهي غير إيجابية في النظر للحياة.. فحتى لو صحيح الأمر فجيب أن نكون عمليين في التفكر.. فلا تبحث عن شيخ يفك العمل أو الجن إياك أن تذهب في هذا الطريق.. إياكم يا بنات ويا سيدات أن تذهبن في هذا الطريق لأنه طريق غير صحيح ولا تأتي بتاتًا بنتائج جيدة وهذا الكلام غير علمي ودينيًا أيضا يؤدي إلى مشاكل كبيرة لأن هؤلاء الأشخاص غير متخصصين".
وخلص الداعية الإسلامي "يجب أن تستشير وتفكر جيدًا كيف تفتح أبواب جديدة للحياة فمثلا فتاة لم تتزوج فكري كيف تعملي عمل خيري أو أنتج في الدنيا من أجل أن تعويض الطاقة النفسية التي بداخلي من أجل أن أصبح امرأة سعيدة حتى يرسل لي الله الزوج المناسب ولا أغفل الدعاء إلى الله.. فهكذا هي الحياة والغرب تفوق عنا ولا يوجد من قال "معمول لي عمل" وإنما كل شخص منهم قال يجب أن نتعب ونعرق ونجتهد.. أما نحن فنقول اجتهد واعرق وكذلك استعين بالله وخلي عندك ثقة في الله مالك الملك الذي يغير ما يشاء ولا يقدر عليه شيء ولا فاعل في الكون إلا الله وهذا هو معنى كلمة (لا حول ولا قوة إلا بالله) فتوكلوا على الله واعملوا وادعوه ولا تفكروا في شيء ليس في أيدكم".

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب

للرد علي استشاراتكم إرسالها علي الرابط:

https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات اسأل عمرو خالد الإسلام المسلمين الجن والعفاريت بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى كريمة من المغرب العربي وتعيش في فرنسا سؤالا للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا معمولِي "عمل" ومُتسلِط عليَّ الجن