أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

يوم القيامة له طبيعة خاصة.. تعرف على أهواله وشدائده.. هؤلاء ينجيهم الله تعالى من حر يوم المحشر

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 16 ديسمبر 2023 - 11:55 ص
معلوم أن اليوم القيامة ليس كغيره من الأيام فله طبيعة خاصة وله أسماء المعروفة فهو يوم الحساب ويوم التغابن وهو يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم.


أهوال يوم القيامة:

وليوم القيامة أهوال وشدائد وصعاب تختلف شدتها عل حسب إيمان الإنسان وبهذا فإن الله تعالى ييسرها على المسلم ويخففها ليه بينما تشتد على الكافر والمنتفق  كل بحسب عمله.
ولقد ذكر الله تعالى بعض أهوال يوم القيامة في القرآن من هذا قوله تعالى: ا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ، يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ"
وقوله تعالى موبخا الغافل عن يوم الحساب بقوله: "اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ".
ومن أهواله ما وأنه له وصف خاص ما حكته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت، قال رسول الله: "تُحْشَرُونَ حُفاةً عُراةً غُرْلًا قالَتْ عائِشَةُ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، الرِّجالُ والنِّساءُ يَنْظُرُ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ؟ فقالَ: الأمْرُ أشَدُّ مِن أنْ يُهِمَّهُمْ ذاكِ".

موقف الحساب يوم القيامة:

وموقف الحساب يوم القيامة موقف عسير حيث يقف الناس في أرض المحشر بحال لا يمكن تخيل شدته الشمس تدنو من الرؤوس ويتساقط العرق ينتظرون فصل الحساب بينهم، فقد روى أبو يعلى بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يوم يقوم الناس لرب العالمين مقدار نصف يوم من خمسين ألف سنة، فيهون ذلك على المؤمن كتدلي الشمس للغروب إلى أن تغرب. وهذا الحديث صححه الهيتمي في الزواجر، والألباني في صحيح الترغيب.
  كما روى الإمام أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان في صحيحه، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: {يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} [المعارج: 4]. فقيل: ما أطول هذا اليوم؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «والذي نفسي بيده إنه ليخفف على المؤمن حتى يكون عليه أخف من صلاة مكتوبة».

العرق يوم القيامة:

والعرق يتصبب من الناس في موقف الحاسب كل على قدر عمله ففي صحيح مسلم من حديث المقداد بن الأسود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ، فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق ، فمنهم من يكون إلى كعبيه ، ومنهم من يكون إلى ركبتيه ، ومنهم من يكون إلى حقويه ، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما. وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه.

سبعة يظلهم الله في ظل عرشه:

وفي حين يتصبب العرق وتدنو الشمس من الرؤوس هناك فئة بل فئات اختصهم الله تعالى بفضل منه فأظلهم في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله هؤلاء ذكرهم الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو هريرة قالَ: قالَ رسُولُ اللَّه ﷺ: سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إِمامٌ عادِلٌ، وشابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّه تَعالى، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، وَرَجُلانِ تَحَابَّا في اللَّه: اجتَمَعا عَلَيهِ، وتَفَرَّقَا عَلَيهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ، وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخافُ اللَّه، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأَخْفَاها، حتَّى لا تَعْلَمَ شِمالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّه خالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ متفقٌ عَلَيْهِ.

الكلمات المفتاحية

أهوال يوم القيامة سبعة يظلهم الله في ظل عرشه العرق يوم القيامة موقف الحساب يوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled معلوم أن اليوم القيامة ليس كغيره من الأيام فله طبيعة خاصة وله أسماء المعروفة فهو يوم الحساب ويوم التغابن وهو يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم.