أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

كيف تنقذ قلبك من الصدمات المفاجئة؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 30 نوفمبر 2022 - 02:00 م


دائمًا ما يكون القلب ضحية الصدمات المفاجئة، من أخبار حزينة اوة فقد عزيز، أو فقد وظيفة، أو انهيار تجارة، فيكون القلب هو الضحية حينما لا يستطيع تحمل هذا العبء الثقيل.


وبحسب ما نشره موقع Psychology Today تشكل الصدمات أصعب التجارب في الحياة، بما يشمل أي اعتداءات أو حوادث أو إصابات شديدة أو كوارث طبيعية أو أمراض تهدد الحياة نفسها أو فقدان الأحباء.



ووفقًا لأحد الأبحاث الاستقصائية، فإن الأحداث الصادمة شائعة حيث يعاني أكثر من نصف البالغين على الأقل من صدمة كبيرة، ويمكن بشكل مأساوي أن يعاني الفرد من أكثر من صدمة واحدة في نفس الوقت.



و على الرغم من أن الآثار المترتبة على الصحة النفسية والعقلية من الصدمة والإجهاد ما بعد الصدمة يتم معالجتها في العديد من الروايات والأفلام المعروفة عالميًا ومحليًا، إلا أن العواقب الصحية الجسدية للصدمات لا تحظى باهتمام كبير.



 وبناءً على أحدث علوم الصدمات، فإن تجاهل هذه العواقب الجسدية للصدمة واضطراب ما بعد الصدمة يمثل خطأً فادحًا ربما تكون له آثار مميتة.



يقول التقرير المنشور على Psychology Today إن الرواية الرسمية - والمبسطة - حول الصدمة وضغوط ما بعد الصدمة هي أنها تمثل استجابات عاطفية وسلوكية مكثفة للأحداث، التي تهدد الحياة. على سبيل المثال، يتم تشخيص اضطراب الإجهاد الحاد واضطراب ما بعد الصدمة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (وهو الدليل التشخيصي الذي يستخدمه أخصائيو الصحة العقلية) بالكامل من خلال الأعراض العاطفية والسلوكية مثل اليقظة المفرطة والقلق والأرق وتجنب المواقف والمحفزات المرتبطة بالصدمات. في حين أن علم الأعصاب، وهو سريع التطور في مجال الصدمات، يوضح بشكل لا لبس فيه أن الفيزيولوجيا المرضية الكامنة وراء الصدمة داخل الجسم عميقة بنفس القدر وربما أكثر ضررًا. ومن بين مناطق الجسم الأكثر تأثراً بالصدمات بشكل سريع وشديد القلب.


عواقب حادة ومزمنة




ويضيف التقرير أنه أثناء تجربة أو حدث يهدد الحياة، يبدأ الدماغ عملية كيميائية حيوية منهجية تسمى استجابة القتال أو الهروب. على وجه التحديد، ينسق ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الكظرية - عادةً ما يتم الإشارة إليهما اختصارًا بمحور HPA - لإنتاج تفاعل إجهاد سريع وقوي في جميع أنحاء الجسم باستخدام الهرمونات والناقلات العصبية. تغير المواد الكيميائية الأخيرة بشكل ملحوظ الوظيفة الطبيعية للأعضاء الرئيسية، بما يشمل القلب.




أشد وطأة من الزلازل




على الرغم من أن استجابة القتال أو الهروب تهدف إلى مساعدة الشخص على النجاة من حدث صادم، إلا أن رد الفعل نفسه ربما يكون أحيانًا مميتًا. على سبيل المثال، يزداد معدل حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية بشكل كبير أثناء وبعد الكوارث الطبيعية. من المثير للدهشة أن الوفيات الناتجة عن أحداث القلب والأوعية الدموية الناجمة عن الإجهاد أثناء الكوارث الطبيعية مثل الزلازل غالبًا ما تتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن الكارثة الطبيعية نفسها.



متلازمة "القلب المنكسر"


إن ظاهرة القلب والأوعية الدموية، التي يشار إليها كثيرًا باسم "متلازمة القلب المنكسر" والتي تُسمى تقنيًا باعتلال عضلة القلب Takotsubo، هي مثال أكثر شهرة للتأثيرات الحادة المميتة للصدمات على القلب. يمكن أن يؤدي الإجهاد العاطفي الشديد الناتج عن حدث مؤلم مثل فقدان أحد الأحباء أحيانًا إلى إضعاف القلب بشدة مما يؤدي إلى حدوث نوبة قاتلة من قصور القلب. لأسباب لا تزال غير مفهومة جيدًا، تعد متلازمة القلب المنكسر أكثر شيوعًا بين النساء.



الضغوط المستمرة 


يتعرض القلب والجهاز القلبي الوعائي للمشاكل من خلال الاستجابة المستمرة للضغط، وتتطور الحالة إلى المرض والخلل الوظيفي بشكل تدريجي، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بمرور الوقت.


الكلمات المفتاحية

متلازمة القلب المنكسر كيف تنقذ قلبك من الصدمات المفاجئة؟ الضغوط المستمرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دائمًا ما يكون القلب ضحية الصدمات المفاجئة، من أخبار حزينة اوة فقد عزيز، أو فقد وظيفة، أو انهيار تجارة، فيكون القلب هو الضحية حينما لا يستطيع تحمل هذا