أخبار

كيف أعرف أن بر الوالدين لوجه الله، أو حبا في الوالدين؟

النصيحة الأولى لفقدان الوزن: عليك بهذا الأمر خلال اليوم

أمراض قاتلة تكشفها الأسنان.. تعرف عليها

تشابهت عليك الأمور في تربية أولادك.. يكفيك هذا الأمر

"لئن آتانا لنصدقن ولنكونن من الصالحين".. العهد الذي تجهل خطورة فتنته

علاقتنا مع الله بين الخوف والرجاء.. كيف نوازن بين الأمرين؟

كيف تتعامل مع الارتفاع الجنوني في الأسعار؟.. حل إيماني

قانون "الإزاحة".. هل سمعت عنه يومًا؟

معرفة أشراط الساعة.. تزيد إيمانك ويتحقق بها الاتعاظ.. وفوائد أخرى تعرف عليها

قصة حقيقة يكشفها عمرو خالد.. كيف تحل مشاكلك في الحياة بالفضفضة مع الله؟

هل النيل والفرات من أنهار الجنة.. وهل رآهما النبي في رحلة المعراج؟

بقلم | التحرير | الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 07:00 م
من الأمور العظيمة والأحداث الجليلة  والتي أثبت الله ذكرها في القرآن إجمالا وجاءت السنة النبوية المطهرة ببيان تفاصيلها رحلة الإسراء والمعراج..
وهذه الرحلة حدث جلل بها الكثير من الدروس والعبر كما أن بها العديد من المشاهد التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم ومن هذه المشاهد أنه رأى أربعة أنهار.. فما هذه الأنهار؟

الجواب:

تبين لجنة التوى بإسلام ويب أن الأنهار التي رآها النبي صلى الله عليه وسلم في رحلة المعراج أربعة أنهر: نهران ظاهران، وهما: النيل والفرات، ونهران باطنان في الجنة، ولم يرد ذكر اسم لهما عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد روى الشيخان عن مالك بن صعصعة - واللفظ لمسلم - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أصلها نهران ظاهران، ونهران باطنان، فقلت: يا جبريل ما هذه الأنهار. قال: أما النهران الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات.

قال النووي في شرح مسلم: يخرج من أصلها، والمراد: أصل سدرة المنتهى، كما جاء مبيناً في صحيح البخاري وغيره. قال مقاتل: الباطنان هما: السلسبيل والكوثر.

وتضيف: وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر سيحان وجيحان، وأنهما من أنهار الجنة، ولكن لم يذكرا في قصة الإسراء والمعراج ، بل ذكرا في حديث آخر رواه مسلم عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيحان وجيحان والنيل والفرات من أنهار الجنة.

قال ابن حجر في الفتح معلقاً على هذا الحديث: فلا يغاير هذا، لأن المراد به أن في الأرض أربعة أنهار أصلها من الجنة، وحينئذ لم يثبت ليسحون وجيحون أنهما ينبعان من أصل سدرة المنتهى، فيمتاز النيل والفرات عليهما بذلك.
وأما الباطنان المذكوران في حديث الباب فهما غير سيحون وجيحون.

الكلمات المفتاحية

الإسراء والمعراج النيل والفرات أنهار الجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأمور العظيمة والأحداث الجليلة والتي أثبت الله ذكرها في القرآن إجمالا وجاءت السنة النبوية المطهرة ببيان تفاصيلها رحلة الإسراء والمعراج.. وهذه الر