أخبار

الذهاب إلى العمل بالدراجة يحمي من السرطان وأمراض القلب

دراسة: الانتقال المتكرر من منزل إلى آخر يعرض الأطفال لخطر الاكتئاب

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تقرأ وتسمع القرآن ولا يؤثر فيك.. نصائح سحرية تفتح قلبك وعقلك

وصاية سحرية للنبي تفتح الطريق لحل أي مشكلة في حياتك

كيف منح الله الحرية للعبد في تنفيذ تكليفاته؟ (الشعراوي يجيب)

هل للسعادة وقت؟ وكيف تحصل عليها؟

أشياء طور بها الصحابة إمكاناتهم الفردية في وقت الفراغ والملل

الكذب في كتابة السيرة الذاتية للالتحاق بوظيفة

قصة بناء الكعبة: حجارتها من 5 جبال وامرأة شاركت ببنائها لأول مرة

10 أعراض خطيرة تنذر بوجود مشكلة في القلب احذر تجاهلها

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 05 يوليو 2024 - 11:47 ص

كشف أحد كبار أطباء القلب عن أبرز 10 أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب محذرُا من تجاهلها، بما فيها التعرق أثناء ممارسة التمارين الخفيفة، والشعور بالغثيان إلى جانب آلام الصدر، والاستيقاظ متعبًا. 

وأشار الدكتور أميت باخاي، استشاري أمراض القلب في مستشفى سباير بوشي ببريطانيا، إلى علامات أخرى لوجود مشاكل محتملة في القلب مثل الشعور بثقل في الذراع أثناء بذل الجهد، وصعوبة التنفس عند صعود السلالم، وملاحظة ضربات قلب إضافية أو متقطعة بشكل متكرر.

وتشمل المؤشرات الأخرى صعوبة في الانحناء والوقوف، والشعور بالدوار عند الوقوف بسرعة، وتورم الساقين، مما قد يعني أن القلب لا يتكيف مع التغيرات في الوضع أو يحتفظ بالسوائل الزائدة.

وأضاف الدكتور باخاي، المتخصص في البحث في كيفية تأثير عوامل نمط الحياة على صحة القلب وطرق الوقاية، أن الشخص البالغ السليم يجب أن يكون قادرًا على صعود طابقين من السلالم دون فقدان أنفاسه والجلوس في وضع القرفصاء على المرحاض، على افتراض أنه لا يعاني من أي مشاكل صحية أخرى، حسب ما أورد موقع "جلوسيسترشاير لايف".

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الشخص السليم أن يحبس أنفاسه بشكل مريح لمدة 20 ثانية. 

تجاهل صحة القلب

وحذر الدكتور أميت، من أنه "غالبًا ما نتجاهل صحة قلبنا وإشاراته حتى فوات الأوان".

وقال: "لا يوجد فحص سنوي يجب على معظمنا اجتيازه، لذا نتجاهل الإشارات الصغيرة التي تشير إلى أن محركنا لا يعمل بشكل مثالي. غالبًا ما تتفاقم مشكلات القلب تدريجيًا، حتى تواجه يومًا ما مشكلة أكثر تعقيدًا - والتي كان من الممكن تجنبها إذا انتبهت إلى علامات التحذير".

وأضاف: "يمكن ربط مشاكل القلب بأشياء أخرى - قد تعتقد أن عدم القدرة على صعود طابقين من السلالم هو نتيجة لمرض في الرئة أو نقص في اللياقة البدنية أو زيادة في الوزن، ولكن هناك الكثير من التداخل مع مرض الشريان التاجي أو مشاكل صمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب. لذا فإن الاعتناء بصحة قلبك أمر ضروري ويجب التخطيط له كقرار جديد كل عام".

ووفقًا له، "يمكن أن تؤثر أمراض القلب على الأشخاص من جميع الأعمار، وخاصة في عصر كوفيد وما بعده، حيث يمكن للفيروس مهاجمة القلب وبطانة القلب بشكل شائع كحالة تسمى التهاب عضلة القلب (التهاب القلب وغطاء القلب - التامور)".

وأوضح أن "العلامات التحذيرية مثل ضيق الصدر، وآلام في الذراعين أو الفك، والدوخة عند الوقوف، وضيق التنفس عند الانحناء، يجب أن تكون بمثابة جرس إنذار يشير إلى أن قلبك ينادي طلبًا للمساعدة". 

وتابع: "إن الوعي بالقلب أمر حيوي، وأكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع لم يكونوا على دراية بأنه إذا عانى شريكهم من أزمة قلبية في السنوات الخمس الماضية، فمن المرجح أن تزيد عوامل الخطر لديهم أيضًا بسبب أنماط الحياة الموازية".

ودق روب هوبسون، أحد كبار خبراء التغذية في مؤسسة "هيلث سبان"، ناقوس الخطر بشأن إهمال صحة القلب.

وقال: "يعلم الملايين من الناس أن صحة القلب مهمة للغاية ولكنهم يتجاهلون العلامات التحذيرية ويقومون بأشياء غير صديقة للقلب مثل تناول الوجبات السريعة والتدخين، وقد أظهر الاستطلاع أن الناس يحاولون إجراء تغييرات ولكن هناك نقص واضح في المعرفة".

وأضاف: "إن التغييرات البسيطة في النظام الغذائي ودعم الفجوات الغذائية بمكملات غذائية خاصة بالقلب، يمكن أن تحدث فرقًا بمرور الوقت، وأكثر من نصف الذين سئلوا يدركون أنهم بحاجة إلى الحفاظ على صحة قلوبهم لكنهم يعرفون القليل عن المكملات الغذائية التي يجب تناولها لمساعدتهم".

علامات على وجود مشكلة في القلب

وفيما يلي أبرز 10 علامات تشير إلى وجود مشكلة في القلب
1. دوخة عند الوقوف بسرعة
2. ضيق في التنفس
3. صعوبة في الانحناء
4. الخفقان
5. ضيق في الصدر
6. ألم في الذراع - الرقبة أو الذراعين العلويين غالبًا الأيسر
7. صعوبة في الوقوف
8. انزعاج في الصدر (باستثناء الضيق)
9. تورم الساقين
10. تزايد ضربات القلب 

الكلمات المفتاحية

علامات تشير إلى وجود مشكلة في القلب تجاهل صحة القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشف أحد كبار أطباء القلب عن أبرز 10 أعراض قد تشير إلى وجود مشكلة في القلب محذرُا من تجاهلها، بما فيها التعرق أثناء ممارسة التمارين الخفيفة، والشعور با