أخبار

بشرى للنباتيين.. "البيض النباتي" قريباً على موائدكم

4مخاطر صحية تصيبك إذ تخليت عن إحدي الوجبات الصحية يوميا .. لأتؤخر الإفطار

أذكار المساء .. من قالها فقد أدي شكر يومه

شاب مصري يتوفى غرقًا أثناء الوضوء (تفاصيل مبكية)

الدواب والأنعام.. جمال يريح النفس.. ووسائل نقل تريح البدن.. كيف رد "الشعراوي" على المستشرقين؟

دراسة: إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية في المنزل تعطي نتائج أفضل

كيف تؤثر الحضانات الذكية على نجاح الحقن المجهري؟

دراسة تحذر من استخدام زجاجات حليب البلاستيك في الرضاعة

أسئلة الاختبار الذي تأكد بها هرقل من نبوة محمد صلى الله عليه وسلم

كيف يتم الإبقاء على العلاقة الزوجية قوية طوال الوقت؟

الحلقة الخامسة : كل نجاح بإذن.. الفتاح.. واجه كل ما أغلق عليك باسمه الفتاح

معنى الإحسان: 

حاسس بربنا أوي مش مجرد انك بتصلى أو بتؤدي حاسس بيه جداً

من كتر ما أنت حاسس بيه كانك تراه قلبك شايفه   

بس دي حاجه صعبه اوي قام حاططلك حاجه جوه الإحسان برضو حاجه سهله

( فإن لم تكن تراه فأنه يراك ) ممكن برضو تفضل جوه الإحسان

تحس ان هو حاضر معاك ايما تبقي بتتقلب في سريرك وحاسس انك عاوز تكلمه انا مش قادر اقوم الفجر بس هقوم عشانك اهو

خلينى اضربلكم مثل حلو ف الإحسان

سورة النحل كلها بتتكلم عن نعم ربنا علينا ومشهور عنها إن اسمها سورة النعم

والنحل جت فيها ايه واحده طيب ليه ربنا مسميها النحل لما هي بتتكلم عن نعم ربنا

اصل فيها ايه بتقول ان النحل ده بعد ما تلف النحله يخرج من بطونه اللى هو العسل شراب فيه شفاء للناس

تعرف متطلعش الا عسل لتسعد الناس هو ده الإحسان وهو ده بالظبط معناه .. ف اتسمت سورة النحل لان ده الاكزمبل او الرمز اللى ربنا عاوزنا نكون زي النحله بتلف على زباله وعلى ورد وعلى حاجات كتير بس بتطلع عسل

طيب وليه اتسمت بسورة النحل مش بسورة النعم ؟

 كأن ربنا بيقول لنا شفتوا كل النعم اللى اديتهالكم في الحياه طلعوا بيها عسل احسانى عليكم يخليكم تحسنوا في الحياه  ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان )

" كأنك تراه " الودود – الرحيم – الخالق – العزيز.

إذا سرى فيك الإحسان .. تحسنت أخلاقك وصفاتك وقدراتك ونجاحك  .. لأنك ترى الله في كل حياتك 

مع الله تعبده وتصلي كأنك تراه .. مع الناس حسن الخلق ..  مع الحياة إحسان العمل يعني إتقان وإبداع .. فيكون ثلاثي الأبعاد .. مع الله – مع الناس  – مع الحياة 

 

ابدأ تدريب ليوم رمضاني كله إحسان .. اليوم تعبد الله كأنك تراه 

تخيل كل خطوة بإحسان .. أول رمضان بإحسان 

هدف البرنامج هو الإحسان " كأنك تراه " تحريك الخيال  الروحي .. ما هي الآدوات .. العيش بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله الحسنى هي البرنامج  العملي التنفيذي للشعور برؤية الله. 

" كأنك تراه " الودود – الرحيم – الخالق – العزيز.  

 

لو عملت الإحسان كده .. لازم ربنا يفتح عليك .. اليوم اسم الله الفتاح

الناس العادية تقول لك ربنا يفتحها في وجهك، أصحاب المحلات والمهن وهم يفتحون كل يوم في الصباح أول كلمة: يا فتاح يا عليم، العلماء عندما يجدوا شاب وقد فتح الله عليه في العلم يقولوا له: روح لربنا يفتح عليك فتوح العارفين.. ما هو الموضوع ؟ وما سر اسم الله الفتاح على ألسنة الناس العادية؟

إن كلمة فتح لغوياً عكس مغلق.. الفتح هو إزاله كل شئ مغلق، هل تستطيع أن تقول فتحت باب وهو أصلاً مفتوح؟ بل يجب أن يكون مغلق.. اسم الله الفتاح له ثلاث معاني:

1. الذي بإرادته وقدرته يفتح كل مغلق فيكشف الكرب، ويزيل الغمة، ويرفع البلاء، ويكشف العسر.. لو أغلقت الأبواب في وجهك، لو الناس قالت لك : ليس هناك فائدة، لو أظلمت الدنيا، وخنقتك دموعك اذهب للفتاح، إن استقر هذا المعني في قلبك وعرفت الله بهذا المعنى إذاً أنت أقوى إنسان في الوجود، إذهب وتذلل وابكي واسجد بين يديه سيفتح لك إن شاء الله، الذي فطر وخلق السموات والأرض هو الذي يملك أن يقول سبحانه وتعالى: "مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ "(فاطر: 2). إذا فتح لك الأبواب فمن الذي يقدر أن يغلقها؟ لو فتح لك باب رحمة لحل مشكلتك قوى الأرض مجتمعة لن تستطيع إغلاق باب الله فتحه لك. مَن عنده مشاكل عائلية، ومَن العلاقة بينه وبين إمرأته أُغلقت وستصل للطلاق، والإخوة الذين بينهم مشكلات عائلية، لو أُغلقت عليك المشكلة المادية تماماً إذهب للفتاح.. تذلل.. اسجد له.. قول له يا فتاح الموضوع صعب عليَّ وليس لها حل إلا أنت يا فتاح.

2. الفتاح الذي يفتح أبواب النجاح والتوفيق في بداية الأمور.. ستفتح شركة، ستتزوجي، ستدخل على موضوع جديد مغلق بالنسبة لك، ولا تعرف بعد نهايته، وأنت بحاجة لدفعة إلى الأمام وتريد النجاح والتوفيق ماذا تفعل؟ انظر للآية ماذا تقول " وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ..."(الأنعام:59)، أتعرف أنه لو قال لك (ومفاتح الغيب عنده) إذاً من الممكن أن تكون عنده وعند غيره، ولكن التقديم في الآية للقصر لا يعلمها إلا هو.

3. يفتح بين المتخاصمين بالحق.. " قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ" (سبأ: 26)، "...رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ" (الأعراف: 89)، عندما يشتد الصراع بينك وبين الناس وتظلم، ويتم تشويه سمعتك وأنت برئ ويقال عليك: كذا وكذا وكذا، الفتاح يفصل بين المتخاصمين ويظهر الحق. لو ظلمك أحدهم، لو كادوا لك، لو اتهموك طالما على الحق لا تخف لو قالوا ما لم يحدث وصدق الناس فلتجري علي الفتاح وتسجد له.

نقاط هامة وأنت تتعامل مع الفتاح (4) نقاط:

1. الفتاح يحبك أن تعمل بجد وبقوة حتى أخر لحظة؛ لأنك لا تعلم متى سيأتي الفتح، فيؤخر عليك الفتح ليختبر ثقتك به وإصرارك على العمل، تجد أُناس يدخلون رمضان يقولون : بكينا ودعينا وعبدنا ولا نشعر بقلوبنا ولم نبكي نحن سيئين.. قد يؤخر الفتح لكي تظل مُصر وواثق أنه سيفتح لك لأخر لحظة.. قد يؤخر عنك الفتح؛ لتقف على الباب طويلاً؛ لتبقى بيد يديه طويلاً، وربما تبكي في أخر دقيقة قبل نهاية يوم 30 رمضان.

شعر حسان بن ثابت:

ببابك لن أغادره ولن أسعى إلى غيرك سأنسج بالرضا ثوبي وأشرُف أنني عبدك

2. الفتاح يأتي بالفتح من حيث لا تدري، وقد تظنه إغلاقاً وهو قمة الفتح، سيدنا يوسف سُجن 9 سنين وسِجْنه هذا قمة الفتح؛ لأنه لو لم يسجن لما كان تعرف على ساقي الملك، الملك الذي شاهد الرؤيا، ولو كان خرج من السجن مبكراً قبل رؤية الملك للرؤية هل كان سيكون عزيز مصر؟ لا بل لكان شخصاً عادياً في المجتمع.. قد يكون حال الأمة الآن فتح ونحن لا نعلم.

يوم صلح الحديبية ذهب المسلمون من أجل العمرة فمُنِعوا من العمرة فالنبي صلى الله عليه وسلم عرض الصلح.. فاتفقوا على الصلح، ولكن سيدنا عمر بن الخطاب كان يريد العمرة أو الحرب، وتنزل الآية "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً" (الفتح: 1) فيذهب سيدنا عمر إلى النبي ويقول: يا رسول الله أفتح هو؟ فقال: نعم يا عمر. فقال: يا رسول الله ألم تحدثنا أننا سنعتمر؟ قال: نعم يا عمر سنعتمر. فقال: فلم نعتمر يا رسول الله. قال: أحدثتكم أنه هذا العام يا عمر؟ فقال: لا. فقال: إذاً هو فتح.. عدد المسلمين الذين أسلموا في السنتين بعد صلح الحديبية يساووا كل المسلمين الذين أسلموا من بداية دعوة النبي وحتى صلح الحديبية.

اكتب ما فتح الله عليك في حياتك ستجد أفضل مما نقول، نحن نعرض منهجية تفكير فقط، وياليت العائلة كلها تجلس وتتذكر الفتاح في حياتهم.

3. يفتح بأهون الأشياء.. بكلمة، بدمعة، بآية، بلحظة.. إليك أمثلة:

*** تقرأ آية 100 مرة وفجأة تسمعها فيفتح عليك بمعنى عمرك ما فكرت به في حياتك، يُغير شكل حياتك،

4. إذا فتح لا يفتح فتحاً عادياً بل فتحاً مبيناً؛ لأنه لو فتح فتحاً عادياً، وأنت كنت متوقع أن يحدث هذا ستسأل أين الفتح؟ أنا كنت أتوقع هذا، إذا جاء الفتح يجب أن يكون فوق قدرتك على التخيل والتصور "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحاً مُّبِيناً" (الفتح:1).

السيدة هاجر كانت تسعى بين الصفا والمروة وتبذل مجهود لآخر لحظة، ما هو أقصى فتح تتمناه؟ أن يشرب إسماعيل، ولكن يجيئ الفتح وهو ليس عادياً بل ممتد إلى يوم القيامة تقديراً للجهد الذي بذلته.. فإلى يوم القيامة يشربوا من تحت أرجل ابنك يا هاجر.

يا ترى أتتمنى في فتح غيرعادي برمضان؟ وأعظم من أي سنة؟ اذهب للفتاح وقل له اجعله أحلى وأتقى رمضان في حياتي ؟ اجعلها سنة فتح يا رب.

¤ رمضان شهر الفتح

إذا جاء رمضان فتحت أبواب السماء، وأغلقت أبواب النار، وسُلسِلت الشياطين.. رمضان به 6 فتوحات من الله سبحانه وتعالى:

الفتاح معك في الدنيا وأيضاً بعد الموت: في القبر حينما يسألك الملكين بشدة وأنت خائف ومؤمن وكنت على حق: من ربك؟.. ربي الله. ما دينك؟.. ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيك؟.. هو محمد صلى الله عليه وسلم.. فينادي منادي من السماء: صدق عبدي فافرشوا له قبره من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة.. فيفتح لك باباً إلى الجنة. فيظل العبد ينادي يا رب أقم الساعة يا ربِ أقم الساعة يا رب أقم الساعة حتى ألقى أهلي وولدي في الجنة.

 

اسم الفتاح يفتح لك منزلة اليقين في الله فتبذل جهدك  وتدعو وتنتظر الفتح من الله  

 

تخيل لو عشت بهذا الاسم  .. كأنك تراه 

من  كتر تعلقك واحساسك بهذا الاسم .. تعبد الله به كأنك تراه 

أسماء  الله الحسنى .. طريق الإحساس العميق بالله .. طريقك للإحسان

 

الذكر

 

الحياة فيها معاني بسيطة ومعاني عميقة .. المعاني البسيطة مثل : الشبع – الأمان الأسري – الضحك – الحب

المعاني العميقة مثل : الصفاء الروحي – السكينة النفسية – الأنس بالله – الإيثار – لذة العطاء – الحب المولد للتفاني والتضحية .. المعاني البسيطة الكل يدركها بسهوله

الحياة بدون المعاني العميقة تفقد قيمتها الحقيقية وحلاوتها وسعادتها الكاملة .. لا تكون السعادة بالمعاني البسيطة وحدها .. سعادة عرجاء ناقصة لا تشبع روح الإنسان لابد من المعاني العميقة

كيف تصل للمعاني العميقة ؟ طريق كثيرة .. الخلوه / meditation / عبادة طويلة .. من أقوى وأسهل الطرق الذكر مع الفكر تأخذك تلقائياً لتدركها.

الذكر مع الفكر هما ركنا معرفة الله بحق .. الطريق إلى الله محصور بين الذكر والفكر .. دور الذكر والفكر بناء أرشيف العقل الباطن عن الله بأسماؤه الحسنى وصفاته .. الرحيم / الكريم : الودود

الذكر تذوق لأسماء الله الحسنى والفكر فهم وأحساس بأسماء الله الحسنى .. كلاهما يحدث تحليه وتخليه .. تبديلات وتحسينات في نفسك / أخلاقك

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم مِنْ أَنْ تلقَوْا عدوَّكُمْ فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟» قالوا: "بلى يا رسول الله"! قال: «ذكر الله عز وجل»

الذكر سيصل بك إلى  الإحسان .. كأنك تراه   

لازم تبدأ .. جرب .. عيش معانا التجربة 

والله حتتغير .. حتكون إنسان جديد 

ستجد حلاوة عجيبة في قلبك 

 

ارسل لنا مشاعرك واحساسك والذكر عمل  فيك إيه على comment الحلقة 

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الجنة في بيوتنا

برنامج "الجنة في بيوتنا"، قدمه د. عمرو خالد عام 2007، بهدف لمّ الشمل للأسرة والعائلة

طريق للحياة

برنامج "الإيمان والعصر" (طريق للحياة)، قدمه د. عمرو خالد، واختير كأفضل برنامج

amrkhaled

amrkhaled