أخبار

نسمع عن عذاب القبر.. ماذا عن نعيمه؟

كيف تتجنب الحرائق المنزلية في فصل الصيف؟

على رأسهم السيدة نفسية والإمام الشافعي.. مقابر مصرية طيب ثراها أجساد أولياء الله الصالحين

عشرينية تضربها والدتها وتريد الرد عليها بالمثل.. ما الحل؟

الرد على من يدعي أن السنة ليست وحيًا من الله تعالى

الجلوس بهذه الوضعية يؤثر على ذاكرتك وليس العمود الفقري

فوائد مذهلة للشاي.. شربه يوميًا يحمي القلب ويخفض ضغط الدم

حلول طبيعية للتخلص من نمل الصيف

من نفحات الحج المبرور.. فقراء بكوا لزيارته وأغنياء استبدلوه بمتعتهم الزائلة

10 معلومات مهمة عن أشرف جبال الدنيا "عرفات" وموضع الركن الأعظم للحج.. تعرف عليها

بداية الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه  أن بداية مراتب الإحسان هو ان تعبد الله كأنك تراه، مشيرا إلى أنه هناك علاقة عجيبة بين الإبداع والإحسان.
ويقول "خالد" إن الإحسان هو إحساس عالى جدا بالله في كل جزئيات حياتك  .. حاسس بيه اوي ( ان تعبد الله كأنك تراه).. إنك تحس بيه في كل جزئيات حياتك هو ده الإحسان تتقلب في سريرك تكلمه تقول له يارب نفسي بكره يكون حلو خلص لى المشكله بتاعتى معاك .. سايق العربيه وواحد رزل غلس عليك وقررت انك هتقرفه وهتشتمه وبعدين افتكرت ربنا معاك .. افتكرت ان انت مسألتش على ابوك النهارده فمقدرتش فرفعت التليفون ازيك يابابا معاك فلما دخلت الصلاه وسجدت حسيت انه معاك اوي كانه بيطبطب عليك.. هو ده الإحسان مع الله في كل جزئيه في حياتك .. تسجد وتدعي تحس إنه بيطبطب عليك .. تحن على أمك وتسعدها وترضيها وتقول له عشان أرضيك يارب".  

ويلفت الداعية الإسلامي إلى أن الإحسان درجتين: الإحسان 2  Levels أن تعبد الله كانك تراه دا العالى .. بس النبي بيقول لك إن في  Level أقل لكن برده جوا الإحسان .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. إن ربنا حاضر معاك في كل حياتك وتصرفاتك".

واستدرك الدكتور "خالد" متحدثًا عن مقام الإحسان في الصلاة بالقول "يقف المسلم أمام الله تعالى خمس مرات في اليوم للصلاة، وهي عملية تدريب يومي على العيش بمقام الإحسان؛ فهي تدريب للإحساس وللخيال الروحي على استشعار رؤية الله عند الوقوف بين يديه. ومن خلال مراجعة خطوات الصلاة، سنجد أنها صلة للتواصل بين الإنسان ورب العالمين. فمعنى دخولك في الصلاة، أنك دخلت في حضرة الله، واقفًا، راكعًا، ساجدًا بين يديه، فإنه يسمعك ويقبلك ويستجيب لك".

ويضيف الداعية الإسلامي إن "تقول: سمع الله لمن حمده؛ كأنك تراه؛ لأنك تعلم أن يسمع أصوات الحامدين له.. تقول: التحيات لله؛ كأنك تراه، وتشكره أن منحك فرصة الوقوف بين يديه في الصلاة...تقول: أشهد أن لا إله إلا الله؛ كأنك تراه، فالشهادة تستدعي الرؤية؛ فأنت تشهد بما ترى بعيني قلبك ويقينك".

وخلص إلى أنه "لو تأملت كل حركات الصلاة لوجدتها رموزًا تدربك تدريبًا روحيًّا عميقًا على معنى الإحسان؛ كأنك تراه...ولأن مقام الإحسان هو أعلى مقامات الدين، كانت الصلاة واجبة على كل مؤمن بالله؛ لأنها هي الموصلة إليه".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

ذكريات حاج

برنامج قدمه دكتور عمرو خالد في 2019 في موسم الحج

حياة أحسن

برنامج حياة أحسن -2023

amrkhaled

amrkhaled