أخبار

أول العلامات الكبرى.. خروج الشمس من مغربها.. ماذا سيصنع إبليس؟

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

د. عمرو خالد يكتب: وصفة عملية للتعامل مع مصائب وصدمات الحياة

أغرب ما ذكر عن الحساب في القبر.. العبد يكتب أعماله بنفسه؟

متى يفقد الزوج قوامته.. وما الآثار المترتبة على ذلك؟

سنة النبي عند العودة من السفر.. المستحب والمنهي عنه

كيف تغلب الصحابة على أكبر الشهوات.. وقائع لا تنسى

ما أهم خصائص السور المكية؟وكيف واسى الله بها رسوله؟

لا تستطيع أن تفارق معشوقك.. روشتة صادقة من أصحاب القلوب

على خطى "سيدة العشق الإلهي".. كيف تصل إلى أعلى الدرجات في حب الله عز وجل؟

احذر: الشوكولاتة والزبدة والصودا تؤدي للموت المبكر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 25 ابريل 2021 - 09:24 ص
حذرت دراسة حديثة لجامعة أكسفورد من أن الأنظمة الغذائية الغنية بالشوكولاتة والمعجنات والزبدة وسكر المائدة والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة - وقليلة الفواكه والخضروات الطازجة - تعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب والموت المبكر في منتصف العمر.

وقالت كارمن بيرناس، كبيرة الباحثين في الدراسة، وهي محاضر باحث في علوم الرعاية الصحية الأولية: "إن إخبار الناس بضرورة تقليل تناولهم للسكر أمر محير للغاية، وقد لا تكون هذه هي الرسالة الصحيحة".

لذلك قرر فريقها النظر في النظام الغذائي والنتائج الصحية ليس من حيث العناصر الغذائية المحددة للحد منها، ولكن من حيث الأطعمة المحددة. واستخدموا ( UK Biobank )، وهي قاعدة بيانات لما يقرب من 117000 بالغ من بريطانيا تم تجنيدهم بين عامي 2006 و 2010 عندما كانوا تتراوح أعمارهم بين 37 و 73 عامًا.

اقرأ أيضا:

احذر موجة الحر: ضربة الشمس قد تؤدي إلى الوفاة

وأبلغ المشاركون عن وجباتهم الغذائية ذاتيًا ما بين مرتين إلى خمس مرات. وحدد الباحثون مجموعات الطعام، واستخدموا سجلات المستشفيات والوفيات لحساب معدلات أمراض القلب والوفاة.

وجمع الباحثون، المشاركين حسب الأطعمة التي تناولوها. وقالت بييرناس إن الأشخاص الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بالشوكولاتة والحلوى والزبدة والخبز الأبيض لديهم مخاطر أعلى بنسبة 40 في المائة للإصابة بأمراض القلب و37 في المائة لخطر الموت المبكر.

وكان الأشخاص في مجموعة المشروبات السكرية أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 14 في المائة وخطر الوفاة بنسبة 11 في المائة، على الرغم من أن بيرناس قالت إن الروابط كانت أقل وضوحًا من المجموعة الأخرى، حيث وجدت الدراسة ارتباطات فقط بدلاً من ارتباط السبب والنتيجة.

وأضافت بيرناس: "ربما تكون أهمية هذه الدراسة هي التوقف عن الحديث عن السكر والدهون والبدء في الحديث عن الشوكولاتة والحلويات والخبز الأبيض والزبدة والجبن عالي الدسم. هذا ما نحتاج إلى إخبار الناس به. إذا كان لديهم نظام غذائي غني بهذه الأشياء وقليل من الفواكه والخضروات، فمن المرجح أن يصابوا بأمراض القلب ويموتوا مبكرًا".

وأرجع الباحثون السبب في المقام الأول، لكون "هذه الحميات السيئة تؤدي إلى زيادة الوزن"، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

قالت بيرناس إن الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة (BMC Medicine) الطبية شملت أشخاصًا من بريطانيا، لذا قد تختلف النتائج في أجزاء أخرى من العالم.

ووجدت الدراسة أن الذين فضلوا اتباع نظام غذائي غني بالمشروبات المحلاة والمعلبات كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والوفاة على الرغم من أنهم كانوا أكثر نشاطًا وأقل عرضة للتدخين أو السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

وقالت بيرناس إن الأطعمة الأخرى التي تم وصفها بأنها أقل صحة - مثل السمك المقلي بالبقسماط والوجبات الخفيفة اللذيذة واللحوم المصنعة واللحوم الحمراء - تظهر أيضًا في الدراسة، ولكنها ساهمت بدرجة أقل.

قال الباحثون إن البيانات تأتي من تقييمات على مدار 24 ساعة وقد لا تكون ممثلة لعادات الأكل مدى الحياة للمشاركين. ويمكن للبحث المستقبلي التحقيق في الأسباب المحتملة للروابط.

الكلمات المفتاحية

مخاطر الشوكولاتة والسكريات على الصحة أمراض القلب والموت المبكر الوجبات الغذائية الغنية بالشوكولاتة والحلوى والزبدة والخبز الأبيض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة لجامعة أكسفورد من أن الأنظمة الغذائية الغنية بالشوكولاتة والمعجنات والزبدة وسكر المائدة والمشروبات الغازية وعصائر الفاكهة - وقليلة ال