أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أندم كلما مارست العادة السرية.. كيف أتوب؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 24 اكتوبر 2018 - 09:12 م


يشكو بعض الشباب خاصة مع انتشار الفتن من الوقوع في معصية العادة السرية، فما حكمها وكيف يتخلصون منها؟


الجواب : دار الإفتاء المصرية


ما هي العادة السرية أو الاستمناء(Masturbation)





هي لمس الأعضاء التناسلية عند الأنثى (البظر والمهبل وإدخال أجسام أجنبية داخل المهبل، وكذلك فرك ولمس حلمات الثدي)، أو عند الذكر (لمس القضيب ودلكه) للشعور باللذة الجنسية.


كما يتم تعريف الاستمناء أو العادة السرية بأنه عبارة عن حالة من الاستثارة الجنسية التي يتعرض لها الشخص عند لمس أعضائه التناسلية.. ومن ثم يمكن لكلا الجنسين القيام بالاستمناء.


هل العادة السرية حرام؟



الاستمناء باليد أمرٌ حرَّمه الله تعالى في كتابة الكريم؛ قال سبحانه وتعالى: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۞ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾ [المؤمنون: 5-6]، وقال سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اضْمَنُوا لِي سِتًّا مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَضْمَنْ لَكُمُ الْجَنَّةَ: اصْدُقُوا إِذَا حَدَّثْتُمْ، وَأَوْفُوا إِذَا وَعَدْتُمْ، وَأَدُّوا إِذَا اؤْتُمِنْتُمْ، وَاحْفَظُوا فُرُوجَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَكُفُّوا أَيْدِيَكُمْ» أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم والبيهقي.



كيف تتغلب علي العادة السرية؟



أما كيفية التغلب على هذا الفعل المخالف للشرع الحنيف، فإنه يكون بالتوبةِ النصوح، وكثرةِ ذكر الله تعالى، وذكرِ الموت، وقراءةِ القرآن ومُدارستِه، والمحافظةِ على الصلاة؛ لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغي، ومراقبةِ الله تعالى؛ قال تعالى: ﴿يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ وَهُوَ مَعَهُمْ﴾ [النساء: 108]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الْإِحْسَانُ أَن تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ» رواه البخاري.


ويبدو أن السائل يحتاج إلى توبةٍ حقيقيةٍ بندمٍ شديدٍ، وعزمٍ أكيدٍ، وفعلٍ رشيدٍ، وعليك أيضًا بصلاة الحاجة فإنها خير معين؛ قال الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ [البقرة: 153]، و"كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا حَزَبَهُ أمْرٌ صَلَّى" رواه أبو داود.



الصيام يحمي من الوقوع في فخ العادة السرية



ثم عليك أيضًا بالدواء النبوي لمثل هذا الداء، وهو الصيام؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ» رواه البخاري.




أسباب اللجوء للعادة السرية




وبحسب موقع "صحتي" فتحسس الطفل لمناطقه التناسلية تبدأ بعدها مرحلة البلوغ عند الجنسين الشباب والفتيات، ويرسل الدماغ إشارات إلى الجسم ليبدأ بالنمو والتغير، في الهرمونات التي تعمل على تغيير الجسم ليصبح شكله أقرب إلى البالغين، ويرافق التغير الجسدي تغيرات أخرى نفسية وعاطفية، تبدأ بعدها تغيرات نفسية وعاطفية قوية، خاصة في المشاعر الجنسية، والشعور تجاه الجنس الآخر بمشاعر خاصة، مع التفكير الملحّ بالجنس، والقراءة عنه، والرغبة بلمس الجنس الآخر.



أضرار العادة السرية


على الرغم من بعض الدعوات التي ترى في العادة السرية أنها ربما تكون السبيل لتخفيف التوتر الذي يمر به الإنسان حال ابتعد عن شريكه للسفر، أو لتأخر الزواج، إلا أن الأبحاث العلمية والطب الحديث أكد بما لا يدع مجال للمجتهدين على مخاطر العادة السرية وهي:



 إدمان العادة السرية



 تبدأ مشكلة إدمان العادة السرية، والدخول في حلقة مفرغة، حيث لا يجد الشاب أو الفتاة متنفسا لإفراغ طاقاتهم إلا بممارسة العادة السرية (الاستمناء)، مما يؤدي إلى إدمانها.



مضاعفات إدمان العادة السرية




 وإدمان العادة السرية يدخل المراهق أو المراهقة في دائرة مفرغة من القلق والاكتئاب والتوتر والإحساس بالذنب والكثير من المشاعر السلبية التي تكبل المراهق وتعيق تحرره من هذا الإدمان.



هل تسبب العادة السرية السرطان؟



لا يوجد دراسات طبية مؤكدة عن تأثير العادة السرية على سرطان البروستاتا، فهناك دراسات تفيد بأن كثرة القذف تؤدي إلى إزالة العوامل المتراكمة المسببة لسرطان البروستاتا، وهناك دراسات أخرى أجريت تفيد بأن ممارسة النشاط الجنسي بشكل مستمر في بداية العشرينات قد ترفع من نسب الإصابة بسرطان



 هل تؤثر العادة السرية علي الزواج؟




إدمانها يؤدي لعدم الحصول على ممارسة جنسية مُرْضِية بعد الزواج، إذ قد يصعب على مدمن العادة أن يحصل على النشوة الجنسية بممارسة الجنس الطبيعي.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟


هل العادة سرية تؤثر على الذكر؟



-قد تترافق العادة السرية عند الذكور مع تورم وانتفاخ واحتقان بالقضيب، وألم أسفل الظهر، ونزف من الإحليل (قناة مجرى البول)، والتهابات بالجهاز البولي التناسلي.



-الإفراط في ممارسة العادة السرية للإجهاد والتعب وتشتت الذهن وضعف الذاكرة، وكثيراً ما تلهي الشباب عن دراستهم، إذ يتجه جل تفكيرهم إلى الممارسة.



-ممارسة العادة السرية، تؤدي إلى اضطرابات القذف عند الذكور، خاصة عند الإدمان، إذ يعاني الشباب عندها من القذف المبكر، وضعف الانتصاب، وفقدان الرغبة في الجماع الطبيعي، وعدم القدرة على مواصلة ممارسة جنسية صحيحة.


أيضًا تسبب العادة السرية أمورًا أخرى، مثل:

- الجروح والالم: قد يصاب الشخص نتيجة ممارسة العادة السرية بالجروح أو الوجع أو الكدمات.

خطر كسر القضيب: الرجال يشعرون بالقلق أحياناً حول إمكانية كسر القضيب، ورغم أنه أمر نادر الحدوث لكن قد يحدث.. فلنحذر من ذلك.



- الممارسة أكثر من اللازم: إن قمت بممارسة العادة السرية أكثر من اللازم، فقد يؤدي هذا إلى:

- ظهور تقرحات على أعضائك التناسلية.

- تورم في القضيب وهذا ما يطلق عليه وذمة تنتج عن تزايد السوائل في الأنسجة، وهذا التورم لا يختفي في غضون يوم أو اثنين.



 العلاج السلوكي لإدمان العادة السرية 




يقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"، فالزواج الشرعي هو الحل الأفضل لعلاج هذه العادة وإدمانها.

الابتعاد عن مشاهدة المثيرات والأفلام الإباحية، والتوقف عن الاسترسال بالخيال والتفكير بالجنس.


ممارسة الرياضة كحل مثالي لإفراغ الطاقة، وشغل الوقت بنشاط طبيعي، وكذلك متابعة النشاطات الاجتماعية.



هل تؤثر العادة السرية على الحيوانات المنوية؟




يقول الأطباء: إن العادة السرية في الغالب لا تؤثر على قدرة الرجل في إنتاج الحيوانات المنوية، لكن ليست قاعدة ثابتة، فمن الممكن مع الاستمرار وبصورة مكررة يؤدي ذلك إلى ضعف في الحيوانات المنوية .


وبعد القذف للمرة الأولى قد يستغرق الأمر بعض الوقت لكي يتمكن من القذف مرة أخرى، ومع الاستمرار قد يصل الأمر لحد عدم وجود حيوانات منوية جديدة، ويحتاج الأمر لوقت طويل مع طبيعة أكل معينة ليستعيد قوته الطبيعية.



الكلمات المفتاحية

هل العادة السرية حرام؟ كيف تتغلب علي العادة السرية؟ الصيام يحمي من الوقوع في فخ العادة السرية أسباب اللجوء للعادة السرية أضرار العادة السرية إدمان العادة السرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشكو بعض الشباب خاصة مع انتشار الفتن من الوقوع في معصية العادة السرية، فما حكمها وكيف يتخلصون منها؟