أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري؟

بقلم | superadmin | الاربعاء 05 ديسمبر 2018 - 01:10 م

 يعتبر التلقيح الصناعي والحقن المجهري من أحدث أساليب المساعدة على الإنجاب للحالات التي يتعذر حملها بالطريقة الطبيعية.

ويقول الدكتور عمرو شرف الدين، استشاري الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إن التلقيح الصناعي عبارة عن أخذ عينة من السائل المنوي للزوج، واختيار الحيوانات المنوية الجيدة منه واقتنائها ثم تغذيتها صناعيًا ومعالجتها، ومن ثم وضعها في رحم الزوجة عن طريق عنق الرحم.

التلقيح الصناعي 


وعملية التلقيح الصناعي تحتاج إلى تحديد الموعد الأنسب مسبقًا، وأفضل وقت له يكوم في وقت التبويض، لكن عيب هذه العملية هو أنها لا تضمن تخصيب الحيوان المنوي للبويضة.


الحقن المجهري 


أما الحقن المجهري فهو عبارة عن حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة، بعد العمل على تنشيط المبيض لدى الزوجة، باستعمال علاجات الخصوبة التي تعمل على نضوج البويضات حتي تكون جاهزة للتخصيب، والحصول على عدد أكبر من البويضات لزيادة فرص حدوث الحمل، وأهم مميزاته أنه يضمن دخول الحيوان المنوي للبويضة، ويزيد من احتمالية الحمل.

اختبار التعويم


وهناك اختبار يسمح للأطباء الاختيار بين أيهما أفضل للحمل وهو اختبار التعويم، حيث يتم وضع السائل المنوي للزوج في أنبوبة اختبار ووضع سائل آخر عليه، بحيث لا يختلط به ويتكون بينهما الغشاء الرقيق، الذي يعتبر سدًا منيعًا للحيوانات المنوية، فإذا نجحت 4 ملايين من اختراق هذا السد، فإنه دليل على أن السائل المنوي قادر على اختراق البويضة كما اخترق الغشاء، وبالتالي تجري عملية التلقيح الصناعي.


طريقة مبتكرة تساعد في إنجاح عمليات التلقيح


وفي تطور يمكن أن يحسن معدلات نجاح وسرعة عمليات التلقيح الصناعي، نجاح العلماء في عام 2018 في ابتكار طريقة لفصل أقوى الحيوانات المنوية عن نظيرتها الأضعف.

ويمكن للنظام الجديد الذي طورته جامعة "Cornell"، أن يمنح العلماء القدرة على اختيار أفضل الحيوانات المنوية في غضون دقائق، ويكمن ذلك في السماح للحيوانات المنوية بفصل نفسها، حيث تتميز العينات القوية بقدرتها على السباحة في الاتجاه المحدد.

وتوصل العلماء إلى أن الحيوانات المنوية القوية والمتحركة، لا تملك القدرة على السباحة الجيدة فحسب، بل تختار القيام بذلك عندما تسنح لها الفرصة، بينما تظل الحيوانات المنوية الضعيفة في مسارها وتسبح ضمن التدفق المعتاد.

وقام العلماء بإنشاء قناة ميكروفلويدية، مثل بركة سباحة للحيوانات المنوية، حتى تتمكن الخلايا الإنجابية للثيران من السباحة عبرها، ووضعوا جدارًا صغيرًا وحجرة على شكل حذوة حصان في القناة، بحيث يتم سحب الحيوانات المنوية القوية إلى الجدار ومنحها فرصة السباحة لتطبيق العملية الحيوية، بينما تتراجع الحيوانات المنوية الأضعف، وفق صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
.
وقال الدكتور، علي رضا عباس بوردر، الباحث في الدراسة، إن الوقت الذي يقضيه الفنيون في المختبر، هو الذي يجعل العملية مكلفة، ومن خلال هذه الطريقة، يمكن إنفاق 5 دقائق بدلاً من عدة ساعات.

وأضاف أن الطريقة الجديدة "غير مسبوقة" في كفاءتها، وأن "طبيعتها الحميدة، تجعلها مواتية لفصل الحيوانات المنوية".

ويعتبر التخصيب في المختبر (IVF) وسيلة مكلفة ولكن شائعة وأكثر فعالية، للأزواج الذين يكافحون من أجل الحمل الطبيعي لإنجاب طفل. والآن، ولد أكثر من 10 آلاف طفل بفضل التلقيح الاصطناعي.

وقبل 15 عامًا، أدى 2% فقط من دورات التلقيح الاصطناعي إلى حدوث ولادة حية، وتصل النسبة الآن إلى 30%، على الرغم من أن الاحتمالات ما تزال أعلى بالنسبة للنساء الأصغر سنًا، وأقل بالنسبة للنساء الأكبر.

ويؤثر عدد ونوعية الحيوانات المنوية لدى الرجل على احتمالات الخصوبة لدى الزوجين.

وفي المختبر، يوجد عدد من أشكال عمليات التلقيح الاصطناعي، بما في ذلك حقن الحيوانات المنوية (ICSI) في البويضات، بدلاً من وضع كمية صغيرة من السائل المنوي بعدد كبير من الحيوانات المنوية في طبق مع بويضة واحدة.

وفي كلتا الحالتين، تعتبر قوة الحيوانات المنوية أمرًا حاسمًا لضمان تخصيب البويضة في الوقت المناسب. وكلما عرف أخصائيو الخصوبة نوعية الحيوانات المنوية التي يعملون معها، كان ذلك أفضل.

هل يصيب التلقيح الصناعي بسرطان المبيض؟


أشارت دراسات سابقة إلى أن النساء اللائي استخدمن التقنيات الإنجابية المساعدة، مثل التلقيح الصناعي للحمل قد يتعرضن لخطر الإصابة بسرطان المبيض والأورام الحدية غير الخبيثة، بسبب زيادة مستويات الهرمونات الجنسية اللازمة لتحفيز إنتاج البويضات، حيث تؤدي الثقوب المتعددة إلى تعطيل أنسجة المبيض.

لكن دراسة حديثة أعطت نتائج مطمئنة، إذ بينت أن التلقيح الصناعي لا يزيد من خطر إصابة المرأة بسرطان المبيض،

وينطوي العلاج المضاد للفيروسات القهقرية على إزالة البويضات جراحيًا من مبيض المرأة وتخصيبها في المختبر ثم وضعها في الرحم.

في الدراسة، حلل باحثون في هولندا، البيانات لمقارنة أكثر من 30600 امرأة تلقين تحفيز المبيض للعلاج بمضادات الفيروسات القهقرية بين عامي 1983 و 2001، وما يقرب من 10000 امرأة مصابة بالعقم لم يتلقين مثل هذا العلاج.

بعد متابعة لمدة 24 عامًا، كان لدى النساء 158 سرطانًا جائرًا، و100 من أورام المبيض الحدودية.

بشكل ملحوظ، لم يكن لدى النساء اللاتي خضعن للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية خطر الإصابة بالسرطان أعلى من النساء المصابات بالعقم، اللائي لم يخضعن للعلاج المضاد للفيروسات القهقرية، حتى بعد مرور أكثر من 20 عامًا.

لكن بمقارنتهن مع النساء من عموم السكان، كان لدى النساء اللائي يستخدمن العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية خطر أعلى للإصابة بسرطان المبيض.

قال الباحثون، إن هذا يرجع أساسًا إلى أن نسبة أعلى من النساء اللواتي تلقين العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لم يكن لديهن أطفال مطلقًا.

وأظهر مؤلفو الدراسة التي نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أن عدم الإنجاب هو عامل خطر قوي للإصابة بسرطان المبيض.

ووجدوا أيضًا، أن خطر الإصابة بسرطان المبيض انخفض بين النساء مع عدد أكبر من دورات (ART) الناجحة التي أدت إلى الولادة.

وقالت فلورا فان ليوين، كبيرة الباحثين في علم الأوبئة في معهد هولندا للسرطان في أمستردام: "من المطمئن أن النساء اللواتي تلقين تحفيز المبيض لتقنية الإنجاب المساعدة ليس لديهن خطر متزايد للإصابة بسرطان المبيض الخبيث، ولا حتى على المدى الطويل".

وأضافت في بيان صحفي: "مع ذلك، من المهم أن ندرك أنه حتى مع المتابعة الطويلة في دراستنا، كان متوسط عمر النساء في نهاية المتابعة 56 عامًا فقط".

وأشارت فان ليوين إلى أن الإصابة بسرطان المبيض بين السكان تزداد مع تقدم العمر، وقالت إنه من المهم متابعة النساء اللاتي يعانين من العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لفترة أطول.


الكلمات المفتاحية

طريقة مبتكرة تساعد في إنجاح عمليات التلقيح هل يصيب التلقيح الصناعي بسرطان المبيض؟ الحقن المجهري اختبار التعويم التلقيح الصناعي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر التلقيح الصناعي والحقن المجهري من أحدث أساليب المساعدة على الإنجاب للحالات التي لا تستجيب للعلاج.