8 أدعية وأذكار يغفرالله بها الذنوب ويمحو الخطايا

الثلاثاء، 25 يونيو 2019 09:40 م
كل الذنوب والمعاصي لها مكفرات حتى الكبائر
كيف تمحو ذنوبك بعبادات بسيطة


الذنوب والمعاصي تعد من الأمور الموجبة لسخط الله -سبحانه وتعالى- وعقابه، وقد دلت نصوص القرآن الكريم والسنّة النبويّة المطهَّرة على أنّ عقوبة فعل الذنوب قد تزول عن العبد إن هو قام بجملةٍ من الأسباب أو أحدها، فهذه الخطوات قادرة حال قيام المسلم علي محو ذنوبه وخطاياه .

بل أن هناك من العبادات اليومية السهلة القادرة علي محو الذنوب شريطة أن يؤديها المؤمن بإخلاص وتفان خالصة لوجه الله تعالي،و أن يجتهد في إدائها كي يعينه الله عليها.

لعل أول هذه العبادات هي قراءة حديث للنبي صلي الله عليه وسلم "  ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ : « لا إلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكبرُ ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ» إلَّا كُفِّرَتْ عنه خطاياه ، ولو كانَتْ مثلَ زبدِ البحر.

إذا كانت جادا في طلب محو الذنوب وتطهير نفسك من الخطايا فما عليك بعد الفراغ من تناول طعامك الإ حمد الله والثناء عليه مصداقا للحديث الشريف " مَنْ أكلَ طعامًا ثُم قال : « الحمدُ للهِ الّذي أطعمَنِي هذا الطعامَ ، ورزَقَنِيهِ من غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ » غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ .

محو الذنوب مرتبط كذلك بعملية ارتداء المؤمن لملابسه فبعد الفراغ من ارتداء ليس أمام المؤمن الإ حمد الله طبقا لقول النبي ومَنْ لبِسَ ثوبًا فقال : " الحمدُ للهِ الّذي كسَانِي هذا ، ورزَقَنِيِهِ مِن غيرِ حولٍ مِنِّي ولا قُوَّةٍ" غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ من ذنْبِهِ ومَا تأخَرَّ ".

محو الذنوب لا يرتبط بهذه الأوقات وحدها بل يستطيع المؤمن عبر أداء هذه العبادات  والأذكار طوال يومه حسب الحديث النبوي أن يغفر الله له الذنوب ويمحو الخطايا " من قال: " سبحان اللهِ وبحمدِه " في يومٍ مائةَ مرةٍ ، حُطَّتْ خطاياه ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ ".صحيح مسلم : 2691.

رغبة المؤمن في محو ذنوبه ترتبط كذلك بحال فراغه من أداء الصلاة المكتوبة فالرسول صلي اله عليه وسلم قال :" من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: "لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير" غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ.صحيح مسلم : 597.

كذلك يمتد وقت محو الذنوب لمرحلة ما قبل النوم كما ورد في الحديث الشريف " مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : « لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ » ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ - شَكَّ مِسْعرٌ - وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ ".صحيح الترغيب: 607

وقت الآذان من الأوقات الذهبية التي يمكن للمسلم أن يوظفها للتطهر من الخطايا والذنوب كما قال الرسول " مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ : « أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه» صحيح مسلم: 386.

محو الذنوب والتطهر من الخطايا يكون حاضرا كذلك بالمداومة علي الاستغفار كما ورد في الحديث النبوي " من قال : « أستغفِرُ اللهَ ، الذي لا إله إلا هو ، الحَيَّ القيومَ ، وأتوبُ إليه » ؛ غُفِرَ له وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ ".


اضافة تعليق