عبادة كان يقوم بها رسول الله خلال شهر رجب .. داوم عليها

بقلم | عبدالرحمن | الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:17 م


شدد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية ، إن شهر رجب له فضائل ونفحات ربانية، فقد خلق الله الكون وجعل بعض الأماكن أفضل من الأخرى، وبعض الأزمان أفضل من بعض، وبعض الأشخاص أفضل من بعض وهذه سنة الله في كونه .

جعل بعض الأماكن أفضل من الأخرى، وبعض الأزمان أفضل من بعض، وبعض الأشخاص أفضل من بعض

تابع علام في تصريحات له بمناسبة اقتراب غزة شهر الله الأصم ، أن الأزمان كلها محل عبادة وتقرب إلى الله؛ لكن الأشهر المقبلة هي مفضلة عند الله، لذلك يجب أن نكثر فيها من العبادة والتقرب إلى الله، بإحسان القول وإحسان المعاملة مع الناس، وبر الوالدين وغيرها من الأعمال المحببة إلى الله تعالى، كما يجب أن نستفيد من هذه الأيام ولا نضيعها.

اظهار أخبار متعلقة

ونبه الدكتور علام إلي أن الله تعالى فضَّل الرسول الكريم –صلي الله عليه وسلم - على سائر المرسلين وسائر الخلق، منوهًا بأن الرسول كان إذا أقبل شهر رجب يدعو الله أن يبلغه رمضان وهو على طاعة.
صيام شهر رجب عادة مستحبة
وأشار مفتي الديار المصرية إلي أنه لا حرج في أن يصوم الإنسان في رجب كما يظن البعض، مشيرًا إلى أن الصيام من العادات المستحبة في كل وقت إلا ما حرم الله مثل صيام يوم عيد الفطر والأضحى وأيام التشريق.

اظهار أخبار متعلقة

ومضي للقول : إن الإسلام مبني على اليسر والسماحة، لأننا عندما ننظر إلى الإطار العام للتكاليف الشرعية نجدها لا تخرج عن قدرة الإنسان واستطاعته، فالشريعة الإسلامية قائمة على التيسير ولا يوجد بها تشدد، وقد أعطانا الرسول النموذج عندما كان يخير بين أمرين فيأخذ بالأيسر".

شهر رجب والأكثار من الطاعات
وشدد مفتي الديار المصرية علي أن يكثر المسلمون من الطاعات في هذا الشهر سعيا لمرضاة الله والاستعداد لدخول شهر رمضان في أجواء روحانية وبإقبال متناهي النظير علي الطاعات .





اقرأ أيضاً