فيروس كورونا .. الخبراء يراهنون علي ارتفاع درجة الحرارة لكبح جماع الفيروس القاتل

بقلم | عبدالرحمن | السبت 22 فبراير 2020 - 04:54 م

يراهن العشرات من العلماء والأطباء المتخصصون في ملاحقة تفشي وباء كورونا علي ارتفاع درجة الحرارة في الصين ودول جنوب شرق أسيا لكبح جماعة الفيروس القاتل
علي ارتفاع درجة الحرارة في الصين ودول جنوب شرق أسيا لكبح جماعة الفيروس القاتل

الذي أودي بحياة الآلاف من البشر في جميع انحاء العالم وخلف قتلي في عشرات من الدول تبعد عن الصين آلاف الكيلو مترات .
في هذا السياق أكد بول هانتر، خبير الأمراض المعدية في جامعة إيست أنجليا البريطانية، أن كل ما يملكونه حالياً عن الموضوع هي أوجه التشابه مع الأمراض الأخرى التي تنتشر على نحو مماثل.

 

اظهار أخبار متعلقة

وتابع الخبير البريطاني قائلا : ما يعرفه الخبراء هو أن أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا والسعال ونزلات البرد العادية يمكن أن تكون لها خصائص تتأثر بتغير المواسم، مما يساعد على توقع واحتواء حالات تفشيها.

كورونا والشتاء وتفشب الوباء 
البروفيسور البريطاني تابع قائلا : من المعروف أيضا أن هناك ظروفاً بيئية معينة يمكن أن تعزز انتقال الفيروس، فالطقس البارد والرطوبة والطريقة التي يتصرف بها الناس خلال الشتاء كلها من العوامل التي يمكن أن تؤثر على مسار وباء ما.

وشاطر أراء الخبير البريطاني نظير في جامعة ريدنج البريطانية ، سايمون كلارك، المتخصص في علم الأحياء الدقيقة الخلوي حيث اعتبر أن السبب وراء الافتراض أن الطقس البارد يسبب انتشار السعال ونزلات البرد والإنفلونزا هو أن الهواء البارد، يسبب تهيجا في الممرات الأنفية والمسالك الهوائية، مما يجعلنا أكثر عرضة للعدوى الفيروسية مضيفا كما أنه يتسبب الطقس الشتوي عادة في جعل الناس يقضون وقتا أطول في منازلهم والتجمع معاً، وهو ما يزيد من خطر انتقال العدوى.كورونا وأمراض الجهاز التنفسي
الخبير البريطاني أشار كذلك إلي أن العديد من أمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا، تنتشر من خلال قطرات صغيرة تنطلق عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب متابعا :عندما يكون الجو بارداً وجافاً، من المرجح أن تطفو تلك القطيرات في الهواء لفترة أطول، مما يساعدها على التنقل إلى مسافات أبعد ونقل العدوى إلى المزيد من الأشخاص.
كورونا والربيع وبداية الانحسار
ورجح خبير الأحياء البريطاني أن يشهد فصل الربيع انحسار لهذا الفيروس القاتل
مستبعدا أن تزداد الأمور سوءاً خلال الربيع، لكنه عاد للقول هذا مجرد تكهن بحكم الممارسة، متفقا مع هانتر في الرؤية، قائلا إنه يعتقد أن من المحتمل أن يتراجع المرض بشكل كبير خلال أشهر الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

اظهار أخبار متعلقة

ونبه إلي أنه مع ترجيحه انحسار المرض مع دخول فصل الربيع وارتفاع درجة الحرارة ، الإ أنه لن يفاجأ إذا تلاشى المرض إلى حد كبير في الصيف قبل أن يعاود الظهور مرة أخرى في فصل الشتاء.
حديث الخبيرين البريطانيين تزامن مع إعلان وزارة الصحة الصينية ، اليوم تسجيل 109 حالات وفاة جديدة جراء فيروس كورونا في الصين، ما يرفع الحصيلة إلى 2,345 ضحية.كورونا وتراجع موجة التفاؤل بانحسار المرض
في نفس السياق اشارت منظمة الصحة العالمية في بيان لها الي انحسار موجة التفاؤل بتراجع المرض مع تسجيل ارقام الوفيات في الصين ما يزيد علي 2300حالة وفاة وارتفاع أعداد المصابين الي 76الف إصابة بشكل يعزز المخاوف من تفشي مخاطر هذا الفيروس القاتل .


موضوعات ذات صلة