أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

هل تجوز صلاة الجمعة في المنزل خلف الخطيب في الراديو ؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | علي الكومي | الجمعة 27 مارس 2020 - 02:51 ص
ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن الدعوة إلى صلاة الجمعة من المنزل خلف الراديو التليفزيون.
وأكدت لجنة الفتوى بالدار عبر صفحتها الشخصية على "فيسبوك" أنه لا تجوز صلاة أحد في منزله خلف صلاة منقولة عبر التليفزيون أو الإذاعة، ولا فرق في ذلك بين صلاة جمعة أو غيرها، مع أدائها 4 ركعات ظهرا، ونشرت فيديو سابق ترد فيه على هذا الشأن للشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراكوكان الشيخ أحمد وسام، قد رد على سؤالاً يقول فيه السائل:" ذهبنا لصلاة الجمعة ولم يأت الخطيب وتم تشغيل صلاة الجمعة من الراديو، فهل يجوز؟، وما حكم الصلاة في هذه الحالة".
وأوضح أمين الفتوى إنه لا يجوز فعل ذلك، منوها بأنه يجب عليكم قضاء هذه الصلاة ظهرًا.
وأضاف وسام أنه يجب أن يكون هناك خطيب حي يخطب لصلاة الجمعة ثم يصلي بالمصلين، أما ما حدث فلا يصح شرعًا.

اقرأ أيضا:

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟وكانت دار الإفتاء أكدت في إحدى فتواها الأخيرة الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا من الناحية الشرعية أن القول بجواز الترخُّص بترك صلاة الجماعات فى المساجد عند حصول الوباء ووقوعه بل وتوقعُّه أمر مقبول من جهة الشرع والعقل وإذا أخبرت الجهات المعنية بضرورة منع الاختلاط في الجمع والجماعات بقدر ما وألزمت به، فيجب حينئذ الامتثال لذلك، ويتدرج فى ذلك بما يراعي هذه التوصيات والإلزامات، ويبقي شعار الأذان الأصل في ذلك القاعدة الفقهية: لا ضرر ولا ضرار.

اقرأ أيضا:

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)واستشهدت لجنة الفتوى بالدار على ذلك ما ورد فى الصحيحين أن ابن عباس قال لُمِؤذّنِه في يوم مَطِير: "إذا قلت: أشهد أن لا إله، وأشهد أن محمدًا رسول الله، فلا تقل: حي على الصلاة، قل: صلوا فى بيوتكم"، قال: فكأن الناس استنكروا ذاك، فقال: "اتعجبون من ذا، قد فعل ذا من هو خير مني، إن الجمعة عزمة- أي: واجبه، وإني كرهت أن أحرجكم فتمشوا فى الطين والَّحض - أي: والزلل والزلق.
وحول كيفية أداء صلاة الجمعة في البيت في حال تعذر الخروج لأدائها في المسجد وقاية من خطر الوباء العالمي، أكد كثير من العلماء أن من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره أو لأسباب أخرى صلى ظهراً، وهكذا المرأة تصلي ظهراً، والمسافر استنادا إلى فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع لما وقف بعرفة يوم الجمعة صلى بالناس ظهراً ولم يصل بهم جمعة.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فتوى فتاوى أحكام عبادات الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الجمعة صلاة الجمعة خطبة الجمعة يوم الجمعة كورونا فيروس كورونا صلاة الجماعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد اليها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن الدعوة إلى صلاة الجمعة من المنزل خلف الراديو