أخبار

علمتني الحياة.."إن ضاع المعروف عند الناس لن يضيع أبدًا عند الله"

دراسة دولية: تكلفة باهظة لعلاج آثار العنف الجسدي والجنسي ضد المرأة المغربية

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

فقدت حماسك؟.. كيف تستعيد الحافز مجددا بهذه القصة الرائعة؟

بقلم | أنس محمد | السبت 04 ابريل 2020 - 02:48 م
Advertisements

بعد هزيمة المسلمين وانتهاء معركة أحد، بسبب مخالفة أمر من أوامر النبي صلى الله عليه وسلم ، بعد أن نزل الرماة من أماكنهم التي أمرهُم ألا يتركوها، ولما فرغ رسول الله عليه الصلاة والسلام من دفن الشهداء والثناء علي الله والتضرع إليه، انصرف إلي المدينة، وسادت حالة من الطوارئ، وبات المسلمون ليلة الأحد الثامن من شهر شوال سنة 3 هجرية، بعد الرجوع من المعركة، وقد أنهكهم التعب، ونال منهم ما نال من الجراح، يحرسون المدينة ومداخلها، ويحرسون قائدهم الأعلى رسول الله صلي الله علي وسلم خاصة من أي مكروه، أو إذا كانت تلاحقهم الشبهات من كل جانب.

اقرأ أيضا:

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايتهبات الرسول الله وهو يفكر في الموقف، لأنه كان يخاف أن يعود المشركون، لأنهم لم يستفيدوا شيئاً من النصر والغلبة التي كسبوها من المعركة في ساحة القتال، ولا بد من أن يندموا علي ذلك ويرجعوا من الطريق لغزو المدينة مرة ثانية، فصمم علي مطاردة الجيش المكي ، ونادي النبي صلي الله عليه وسلم  في الناس، وندبهم إلي المسير للقاء العدو، وذلك صباح غد معركة أحد ، أي يوم التاسع من شهر شوال سنة 3 هجرية، وقال: "لا يخرج معنا إلا من شهد القتال"، فاستجاب له المسلمون علي ما بهم من الجرح الشديد والخوف المزيد، فقالوا: سمعاً وطاعة.
 واستأذنه جابر بن عبد الله فائذن له، وسار النبي صلى الله عليه وسلم ، والمسلمون معه، حتى بلغوا "حمراء الأسد"، فعسكروا هناك، فأقبل معبد بن أبي معبد الخُزاعي إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم – ويقال بل كان علي شركه، ولكنه كان ناصحاً لرسول الله صلي الله عليه وسلم لما بين خزاعة وبني هاشم من الحِلف، فقال: يا محمد أما والله لقد عز علينا ما أصابك في أصحابك، ولوددنا أن الله عافاك، فأمره رسول الله أن يلحق أبا سفيان فَيُخذله، فلما أجمع جيش مكة علي المسير نحو المدينة، وقبل أن يتحرك أبو سفيان بجيشه من مكانه لحقه معبد بن أبي معبد الخُزاعي، فقال: ما وراءك؟ فقال معبد - وقد شن عليه حرب أعصاب دعائية: محمد قد خرج في أصحابه يطلبكم في جمع لم أر مثله قط، وقد اجتمع معه من كان تخلف عنه في يومكم وندموا علي ما ضيعوا، فقال أبو سفيان: ويحك ما تقول؟ وقال: والله لقد أجمعنا الكرة عليهم لنستأصلهم، فقال معبد: فلا تفعل، فأني ناصح.
هذا وقد سبقه صفوان بن أمية، زعيم ومسئول من جيش مكة، قائلاً: يا قوم لا ترجعوا إلي المدينة، فإني أخاف أن يجمع محمد عليكم من تخلف من المسلمين في غزوة أحد ، فارجعوا والدولة لكم، فإني لا آمن أن رجِعتم أن تكون الدولة عليكم، وحينئذ انهارت عزائم الجيش المكي وأخذه الفزع والرعب، ومما لا شك فيه أن الجيش المكي لم ير العافية إلا في مواصلة الانسحاب والرجوع إلي مكة.
هكذا حول النبي صلى الله عليه وسلم الهزيمة في صدور المسلمين بغزوة أحد، إلى نصر معنوي في صدورهم، من أجل إعادة ترتيب الصفوف مرة أخرى، و خلق الحافز في صدورهم للنصر بعدما افتقدوا الحماس نتيجة الهزيمة، فلم يقف النبي صلى الله عليه وسلم مكتتوف الأيدي، وهو يرى أصحابه وقد فترت عزائمهم، وأنهكهم التعب، ونال منهم ما نال من الجراح، ونادي النبي صلي الله عليه وسلم  في الناس، وندبهم إلي المسير للقاء العدو، وذلك صباح غد معركة أحد ، أي يوم التاسع من شهر شوال سنة 3 هجرية، وقال: "لا يخرج معنا إلا من شهد القتال"، فاستجاب له المسلمون علي ما بهم من الجرح الشديد والخوف المزيد، فقالوا: سمعاً وطاعة.

كيف تستلهم سنة النبي وتحفز نفسك بعد فقدان الحماس؟

الحافز أمرٌ معقّد ومتقلّب، فقد نفقد الأمل بشكل سريع، فكيف نستعيد الأمل ونمتلك القدرة على الاستمرار رغم الفشل أو الملل الذي نصاب به في العمل أو شئون حياتنا اليومية؟:
ركز على أوقات إنتاجيتك والبناء عليها.
ذكّر نفسك بالأهداف التي تعمل لأجلها.
 تجاوز العقبات وتقول: "بدلاً من التفكير في المهمة التي أريد القيام بها والتي لا أستطيع تأديتها، أتخطاها وأركَز على الشعور الحاصل عندما أنتهي من إنجازها.
أعد ترتيب أفكارك: معظم من يعملون لحسابهم الخاص لديهم قائمة مهامٍ مجدولة عليهم إنجازها. ولكن في الأيام التي يفشلون فيها بتطبيق استراتيجياتهم المجرَبة، كلُّ ما يحتاجه على الأرجح يكون عبارةً عن عملية إعادة ضبط بسيطة. فدع عقلك يركز على شيءٍ آخر غير العمل.
 اكتب قائمة بالمهام التي يتوجب عليك إنجازها: أظهرت الأبحاث فوائد الكتابة على الصحة العقلية على المدى البعيد. إنَّ كتابة اليوميات أحد أهمّ الأساسيات في الحفاظ على العقل؛ فهي تجنبنا القلق والتوتر والاكتئاب من خلال مساعدتنا على تحديد أولوياتنا، وتوضيح مشاعرنا وتبني الحديث الإيجابيّ عن النَفس.
ابحث عن أشخاص تتلقى منهم الدعم المناسب في الرأي والمشورة
 اقرأ عن قصص نجاح وليس هناك أفضل من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في كفاحه لنشر الدعوة وتحقيق الهدف وتحمل الأمانة، كما يمكنك قراءة قصص النجاح لأشخاص في مجال عملك: يبدو الأمر بديهياً، أليس كذلك؟ في الواقع، يستمدُّ العديد من رواد الأعمال بالفعل الحافز من القراءة عن الأشخاص الناجحين في نفس مجال عملهم.



الكلمات المفتاحية

الحافز الحماس النبي غزوة أحد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد هزيمة المسلمين وانتهاء معركة أحد، بسبب مخالفة أمر من أوامر النبي صلى الله عليه وسلم ، بعد أن نزل الرماة من أماكنهم التي أمرهُم ألا يتركوها، ولما ف