أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل ينزعج المتوفى من ارتداء الأهل الأسود؟

بقلم | منى الدسوقي | السبت 11 ابريل 2020 - 10:46 ص
توفت شقيقتي منذ أكثر من شهر، وحتى الآن أرتدي الأسود حدادًا عليها، لكن هذا يحزن والدتي كثيرًا، فهي تقول لي إنني لا أزال صغيرة، وإن هذا سيزعج شقيقتي في قبرها، فهل هذا صحيح، ومتى يجب علي ارتداء الملابس الملونة وفقًا لما تنص عليه الشريعة؟
(ش. ح)

 تجيب الدكتورة غادة حشاد، الاستشارية الأسرية والتربوية:

اقرأ أيضا:

ما هي الحكمة الدينية والنفسية من صوم رمضان؟رَسُولَ اللَّه الكريم صلى الله عليه وسلم يقول "لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْم الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلاَّ عَلى زوجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا"، لذا فلا ينبغي أن ترتدي الأسود لأكثر من 3 أيام، ولكن الأمر مختلف تمامًا مع الوالد أو الوالدة والأخوة، فأنا مررت بنفس التجربة وأعلم مدى صعوبتها.
فالإنسان لا يزال يعاني من الصراع الداخلي بين العادات والدين، والخلط بينها صعب الأمر عليه كثيرًا، واعلمي أن الدين ليس به أي ما يشير لأربعين المتوفى، فهو طقس فرعوني وليس له علاقة بالدين.
 يجب عليك أن تقفي عن ارتداء الملابس السوداء، تطبيقًا لقول الرسول الكريم، واعلمي أن الحزن لم ولن يكون في الملابس ولا ألوانها، وإنما سيظل مستقره في القلوب التي لا يعلم بها سوى الله عز وجل، استعيني بالله واطلبي منه أن يلهمك الصبر والسلوان على فراق أختك.

الكلمات المفتاحية

الوفاة الحزن الحداد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توفت شقيقتي منذ أكثر من شهر، وحتى الآن أرتدي الأسود حدادًا عليها، لكن هذا يحزن والدتي كثيرًا، فهي تقول لي إنني لا أزال صغيرة، وإن هذا سيزعج شقيقتي في