أخبار

هل تخطيت الأربعين؟.. إليك أهم النصائح لنظام غذائي مفيد

إذا كان الله يعلم السر وما هو أخفى فماذا عن الجهر وهو معلوم للجميع؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: كثرة القذف تقي الرجال من سرطان البروستاتا

هل تناول خل التفاح مفيد للجهاز الهضمي؟

من علامات الساعة.. تصرخ الحجارة كالنساء

لحظة الفراق.. أفضل لحظة للتعرف على حقيقة وأصل الناس

كيف تفرق بين الطفل الحركي ومفرط الحركة؟

تمرد بعد نماء ماله فرد الله زكاته من فوق سبع سموات

كم لله من عبد صالح لا تعرفه.. حكايات مبكية

ما أعراض اضطراب الدورة الشهرية؟

هل ينزعج المتوفى من ارتداء الأهل الأسود؟

بقلم | منى الدسوقي | السبت 11 ابريل 2020 - 10:46 ص
Advertisements
توفت شقيقتي منذ أكثر من شهر، وحتى الآن أرتدي الأسود حدادًا عليها، لكن هذا يحزن والدتي كثيرًا، فهي تقول لي إنني لا أزال صغيرة، وإن هذا سيزعج شقيقتي في قبرها، فهل هذا صحيح، ومتى يجب علي ارتداء الملابس الملونة وفقًا لما تنص عليه الشريعة؟
(ش. ح)

 تجيب الدكتورة غادة حشاد، الاستشارية الأسرية والتربوية:

اقرأ أيضا:

لحظة الفراق.. أفضل لحظة للتعرف على حقيقة وأصل الناسرَسُولَ اللَّه الكريم صلى الله عليه وسلم يقول "لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَاليَوْم الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ عَلى مَيِّتٍ فَوْقَ ثَلاَثٍ إِلاَّ عَلى زوجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا"، لذا فلا ينبغي أن ترتدي الأسود لأكثر من 3 أيام، ولكن الأمر مختلف تمامًا مع الوالد أو الوالدة والأخوة، فأنا مررت بنفس التجربة وأعلم مدى صعوبتها.
فالإنسان لا يزال يعاني من الصراع الداخلي بين العادات والدين، والخلط بينها صعب الأمر عليه كثيرًا، واعلمي أن الدين ليس به أي ما يشير لأربعين المتوفى، فهو طقس فرعوني وليس له علاقة بالدين.
 يجب عليك أن تقفي عن ارتداء الملابس السوداء، تطبيقًا لقول الرسول الكريم، واعلمي أن الحزن لم ولن يكون في الملابس ولا ألوانها، وإنما سيظل مستقره في القلوب التي لا يعلم بها سوى الله عز وجل، استعيني بالله واطلبي منه أن يلهمك الصبر والسلوان على فراق أختك.

الكلمات المفتاحية

الوفاة الحزن الحداد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توفت شقيقتي منذ أكثر من شهر، وحتى الآن أرتدي الأسود حدادًا عليها، لكن هذا يحزن والدتي كثيرًا، فهي تقول لي إنني لا أزال صغيرة، وإن هذا سيزعج شقيقتي في