أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

10 نتائج رصدها المؤشر العالمي للفتوي عن "فتاوي شمس النسيم .. هكذا غير فيروس كورونا الحكم الشرعي حياله

بقلم | علي الكومي | الاثنين 20 ابريل 2020 - 05:41 م

 

 رد المؤشر العالمي للفتوي التابع التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، حول تساؤل عن هل أثرت جائحة كورونا على الفتاوى الخاصة بالاحتفال بشمالنسيم؟

وأجاب مؤشر الفتوى أنه بعدالرصد والتحليل والمقارنة بين الفتاوى القديمة والحديثة تبين أن جائحة كورنا قدأكدت على أن الفتوى تتغير بتغير الأحوال والعادات؛ ففي الوقت الذي أجازت فيهالمؤسسة الدينية الرسمية سابقًا وحاليًا الاحتفال بأعياد شم النسيم بنسبة (95%)؛كونه لا يُشكل ضررًا على الأفراد والمجتمعات، وليس به مخالفة شرعية لأنه منالعادات الاجتماعية، فإنها باتت الآن في ظل كورنا بتبعاته تحرِّم الاجتماع والخروج للمتنزهات والحدائق للاحتفال به بنسبة (97%)؛ لما قد يترتب عليه من أضرار وخيمةعلى الأفراد والمجتمعات.

فيروس كورونا والمصلحة العامة وشم النسيم 

المؤشر خلص في تقرير له  إلى نتيجة مفادها: أن ضابط الفتوى لدى المؤسسات الدينية الرسمية هو المصلحة العامة ومصلحة الناس، وأن مدار أحكامها يقوم على حفظ النفس الذي هو من مقاصد الشريعة الإسلامية، في الوقت الذي تفتقد فيه أغلب الفتوي غير الرسمية  ومن ينحو نحوها لمثل هذاالضابط في فتاويها، وأن آلة التحريم عندها لا يحكمها ضابط فقهي أو ضابط المصلحة.

وبمناسبة حلول أعياد الربيع وعيد شم النسيم، وفي ظل استمرار جائحة كورونا التي ألمت بالعالم أجمع، عرض المؤشرالعالمي للفتوى أبرز 10 أرقام وإحصاءات حول فتاوى شم النسيم، وذلك من خلال رصدوتحليل أكثر من (1300) فتوى متنوعة صدرت من مؤسسات رسمية وشخصيات وجهات غير رسميةوتنظيمات متشددة  ..

تقرير المؤشر العالمي للفتويرصد حوال عشر ملاحظات حول الفتاوي المتداولة حول شم النسيم بشي من التفصيل :

1.    (3%) من الفتاوى المتداولة عالميًّا خاصة بأعياد شم النسيم ..و(10%) منها تهتم بالتعامل مع المسيحيين بشكل عام.

2.    (95%) من الفتاوى الرسمية عالميًّا تُجيز الاحتفال بالمناسبة كونها"عادة اجتماعية" وليست من "المعتقدات".

3.    وبسبب جائحة كورونا وبشكل استثنائي .. فإن (97%) من الفتاوى الرسمية تحرّم الخروج والاختلاط هذا العام.

4.    (98%) من فتاوى السلفيين والتنظيمات غير الرسمية  تُحرّم الاحتفال بيوم شم النسيم وتخصيصه بطعام معين أو هدايا، ولم يطرأ على الحكم أي تغيير بسبب كورونا.

5.    (90%) من الفتاوى المُحرّمة لشم النسيم تعتمد على فتاوى لابن تيميةوابن باز، وبعض من الفتاوى القديمة التي صدرت عن علماء من الأزهر.

6.    (8%) من رسوم الكاريكاتير المنشورة في الميديا والخاصة بالشأن الديني سخرت من تحريم مناسبة شم النسيم.

7.    تضمنت فتاوى شم النسيم الحكم الشرعي (حرام/ لا يجوز) بنسبة(30%)، والحكم (مكروه) بنسبة (25%) والحكم (بدعة) بنسبة (25%) والحكم (لا مانع –جائز - مباح) بنسبة (20%).

8.    أحكام فتاوى شم النسيم تناولت (مظاهر المناسبة) بنسبة (50%)والاحتفال به بنسبة (30%) و(مواقف المسلم منه) بنسبة (20%).

9.    أبرز أدلة القائلين بتحريم مناسبة شم النسيم:

-      قول الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ ‏وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} وقوله سبحانه: {لِكُلِّ أُمَّةٍجَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ}.

-      الحديث الشريف: "مَن تشبّه بقوم فهو منهم".

-      (ليس في الإسلام إلا عيدان: الفطر والأضحى).

10.          أبرز فتاوى الزاعمين بحرمة المناسبة:

-      "لا يجوز تعطيل الأعمال من أجل مناسبة شم النسيم لأن هذا من‏ مشابهة أعداء الله المحرَّمة".

-      "لا يجوز الأكل من الطعام الذي أعدَّه النصارى أو المشركون في موسم أعيادهم".

-      يحرم على أي بائع بيع أي مطعوم يقوم به هذا العيد (شم النسيم).. فلا يجوز بيع البيض أو الرنجة أو الفسيخ، ومن فعل ذلك فهو آثم وكسبه حرام.

عيد الربيع والإجراءات الاحترازية 

وفي سياق متصل ، وتحقيقًا لمناط الحكم وتحقيق المصلحة العامة منها، ناشدت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الجميع بعدم الخروج في تجمعات بالحدائق والمتنزهات للاحتفال بمناسبة شم النسيم هذا العام في ظل انتشار هذا الوباء غير المسبوق، وأكدت الأمانة على وجوب الالتزام الكامل بكافة الإجراءات الاحترازية والتعليمات التي تقوم بها الدول والمؤسسات الساعية سعيًا حثيثًا لانحسار الوباء العالمي في الوقت الراهن.

 وأوضحت الأمانة أن ذلك لا يتعارض مع الأحكام الشرعية التي تبيحالاحتفال بتلك المناسبة، رافضةً بشكل قاطع كل الفتاوى المتشددة، لا سيما إذا ترتب عليها إحداث فتنة وشقاق بين أبناء الوطن، مضيفة أن تلك المناسبات في الأصل تأتي من باب العادة، وأنها شأن إنساني اجتماعي بامتياز، ويجوز المشاركة فيها بشرط عدم ارتكاب ما يخالف الشرع وأولي الأمر.

المناسبات الاجتماعية والتعايش بين أبناء الوطن

وخلصت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم  في نهاية تقريرها إلي أن مثل تلك المناسبات الاجتماعية ترسّخ لمعاني الإنسانية الراقية في التعايش بين أبناء الوطن الواحد،والتي نحن في أشد الحاجة إليها في تلك الأيام وفي ظل هذه الجوائح التي تغرقالعالم، والتأكيد المستمر على المشترك الاجتماعي الذي يقوي روابط الأخوة والقيمالنبيلة السمحة

الكلمات المفتاحية

المؤشر العالمي للفتوي دار الافتاء شم النسيم رصد فتوي تبدل الاحكام الشرعية المصلحة العامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المؤشر العالمي للفتوي التابع للامانة العامة لدور الفتوي في العالم اكد ان فيروس كورونا والمصلحة العاملة علي لعب دورا في تغيير موقفه بشكل مؤقت من شم الن