أخبار

احذري: مواقع التواصل الاجتماعي تضر ببشرتك وأنوثتك

دراسة: ثلثا الآباء قلقون بشأن التأثير طويل الأمد لجائحة كورونا على أبنائهم

ربنا يروق بالك.. دعوة من الزمن الجميل

ما هو العمر الأنسب لمشي طفلك؟

تريد إنقاص وزنك؟.. عليك بهذه الحمية النبوية

مات قبل أن يُتم قضاء الصلوات الفائتة؟

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم

ناصية كاذبة.. هل تعرف ما هي الناصية التي توعد الله بها "أبا جهل"؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 28 ابريل 2020 - 11:52 ص
Advertisements
يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ» (العلق 16)، هنا يتساءل كثيرون، ما هي الناصية ولماذا هي كاذبة؟
البداية لابد أن نعلم أن هذه الاية العظيمة، نزلت في حق أشر البشر، وهو أبو جهل، حينما توعد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أمام الكعبة المشرفة، بأنه إذا صلى في الكعبة سوف يضع قدمه فوق عنقه.
لكن جاءه الوعيد الإلهي من المولى عز وجل، «أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ(15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ(16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ(17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ(18)كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب».

ما هي الناصية؟

لماذا توعد الله عز وجل، أبي جهل، بهذا الوعيد: «لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَة»؟، الناصية بادئ ذي بدء هي مقدمة الرأس، وما علاقتها بأن تكون كاذبة؟
مؤخرًا توصل العلماء أن مقدمة الرأس هي المنطقة المسئولة عن الصدق والكذب، لذلك يختبره الله عز وجل بأنه لا يستطيع أن ينفذ ما توعد به النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك سيفعل به أن يجره جرًا من ناصيته، أي مقدمة رأسه، وهذه الفعلة عند العرب من أعلى أنواع الإهانات.
ولأهمية هذه المنطقة، التي توعد الله عز وجل، أبا جهل بأن يهينه منها، فهي مكان القيادة في جسم الإنسان، وتحديدًا في المخ، يقول سبحانه وتعالى: «مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍا»، كما جاء في الحديث النبوي الشريف.
قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك»، وما ذلك إلا لأنها مكان السجود والخشوع والخنوع لله عز وجل.

اقرأ أيضا:

بلقيس.. ملكة هداها ذكائها إلى الإيمان وحماية مملكتها من حرب خاسرة

عظمة النبي


ما يدل على عظمة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قبل التحدي، وذهب للصلاة أمام الكعبة المشرفة، وانتظر أبو جهل لينفذ وعيده، إلا أنه حينما أتى تراجع كالذبابة، ولم ينبس ببنت شفة، ولم يجرؤ أن يتقدم خطوة واحدة، وأخذ يدفع بيده ويتراجع للخلف.
ثم انتهى الرسول من الصلاة، ورجع أبوجهل إلي أهله والكفار من أهل قريش وهم يتعجبون من أمره، فقالوا ما الذي حدث لك يا أبوجهل ؟ قال والله لقد رأيت خندقًا من نار بيني وبينه، وأجنحة تكاد تتخطفني، ولو رأيتم ما رأيت لبكيتم بدل الدمع دمًا.

الكلمات المفتاحية

ناصية كاذبة قصة آية القرآن أبوجهل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ» (العلق 16)، هنا يتساءل كثيرون، ما هي الناصية ولماذا هي كاذبة؟