أخبار

هذا ما يجب عليك فعله وما تدعو به عند حدوث الزلازل

العثور على خاتم زواج بعد 5سنوات من فقده على الشاطئ

ليس هناك أعمق من هذا القول

لماذا أمرنا الله أن ندعوه بأسمائه الحسنى؟ (الشعراوي يجيب)

دراسة: الابتسامة تجعل "الحقن" أقل إيلامًا

تعاني من الكوابيس الليلية؟.. إليك طريقة التخلص منها

أصغر ملياردير عصامي في العالم.. عمره 25عامًا فقط

د. عمرو خالد يكتب: لماذا كتب الله على نفسه الرحمة ولم يكتب على نفسه الانتقام؟

لموسم الشتاء.. 5 أغذية مفيدة لمواجهة التهاب الحلق

لو أجبرت على وضع لا تقبله.. ابتسم "وعسى أن تكرهوا شيئًا"!

حكمة رائعة وراء الأمر.. لماذا نركع مرة واحدة ونسجد مرتين في الصلاة ؟

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 28 ابريل 2020 - 08:08 م
Advertisements
التأمل في أركان العبادات والبحث عنالحكمة التي تكمن ورائها هو من دواعي أداء العبادات بخشوع وحضور عظيم للقلب والروح.

والصلاة هي من أهم العبادات فهيالصلة بين العبد وربه، ولعل كثيرون يتساءلون لماذا أمرنا الله أن نركع مرة واحدةونسجد مرتين فيها؟.

السجود وحكمة الخلق والبعث


سأل رجل سيدنا علي بن أبي طالب (رضي الله عنه): لماذا نسجد مرتين، ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة، قالرضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضعالإنسان أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لأن فيه عقله، وأفضل ما فيالرأس الجبهة) على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً لهتعالى، سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة، وما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أميرالمؤمنين رضي الله عنه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيهانعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى) صدق الله العظيم، أول ما تسجد وترفع رأسك يعني(منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب، وعندما تسجدثانية تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر انك ستبعث من الترابمرة أخرى.

السجود أبلغ التواضع لله


قال البهوتي في كشاف القناعوإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركعثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياًشكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن.لأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى،وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن.

السجود يغيظ الشيطان 


الشيخ عطية صقر رئيس لجنةالفتوى السابق بالأزهر الشريف رحمه الله يقول إن العبادات لها نظام شرحته السنةالنبوية الشريفة ، وقد تظهر لنا الحكمة من أركان تلك العبادات فيها أو لا تظهر ، فإذالم تظهر لنا يمكنا أن نعمل العقل والتفكير فيه.

الشيخ عطية صقر قال: عندمانتأمل في أركان الصلاة نجد أننا نسجد مرتين في الركعة بينما نركع مرة واحدة ، وأنهمما يجعلنا ندرك الحكمة من السجود مرتين الحديث النبوي الشريف "إن أقرب مايكون العبد من ريه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء في السجود"، كما أن الشيطانلعنه الله يصرخ ندما على عدم طاعته لله فيقول" ويلي أمرت بالسجود فلم أسجدوأمر ابن آدم بالسجود فسجد"، وأن الشيطان يكون أشد غيظًا وألما عندما نسجد فيالصلاة مرتين، فما بالنا عندما يسجد المسلم 34 سجدة في اليوم بالصلوات المفروضة،وهذا غير السجدات الكثيرة في صلوات السنن والنوافل.

كما روى مسلم أنه لما طلبالصحابي ربيعة بن كعب رضي الله عنه من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون رفيقه فيالجنة فقال النبي "أعني على ذلك بكثرة السجود".



الكلمات المفتاحية

الصلاة السجود الركوع الشيطان الخضوع لله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التأمل في أركان العبادات والبحث عنالحكمة التي تكمن ورائها هو من دواعي أداء العبادات بخشوع وحضور عظيم للقلب والروح. والصلاة هي من أهم العبادات فهيالصلة