أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حكمة رائعة وراء الأمر.. لماذا نركع مرة واحدة ونسجد مرتين في الصلاة ؟

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 28 ابريل 2020 - 08:08 م
التأمل في أركان العبادات والبحث عنالحكمة التي تكمن ورائها هو من دواعي أداء العبادات بخشوع وحضور عظيم للقلب والروح.

والصلاة هي من أهم العبادات فهيالصلة بين العبد وربه، ولعل كثيرون يتساءلون لماذا أمرنا الله أن نركع مرة واحدةونسجد مرتين فيها؟.

السجود وحكمة الخلق والبعث


سأل رجل سيدنا علي بن أبي طالب (رضي الله عنه): لماذا نسجد مرتين، ولماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة، قالرضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع وخشوع أكثر من الركوع، ففي السجود يضعالإنسان أعز أعضائه وأكرمها (أفضل أعضاء الإنسان رأسه لأن فيه عقله، وأفضل ما فيالرأس الجبهة) على أحقر شيء وهو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً لهتعالى، سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة، وما هي الصفة التي في التراب؟ فقرأ أميرالمؤمنين رضي الله عنه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (منها خلقناكم وفيهانعيدكم ومنها نخرجكم تارةً أخرى) صدق الله العظيم، أول ما تسجد وترفع رأسك يعني(منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب وكل وجودنا من التراب، وعندما تسجدثانية تتذكر أنك ستموت وتعود إلى التراب وترفع رأسك فتتذكر انك ستبعث من الترابمرة أخرى.

السجود أبلغ التواضع لله


قال البهوتي في كشاف القناعوإنما شرع تكرار السجود في كل ركعة دون غيره لأن السجود أبلغ ما يكون في التواضع لأن المصلي لما ترقى في الخدمة بأن قام ثم ركعثم سجد فقد أتى بغاية الخدمة، ثم أذن له في الجلوس في خدمة المعبود فسجد ثانياًشكراً على اختصاصه إياه بالخدمة وعلى استخلاصه من غواية الشيطان إلى عبادة الرحمن.لأن السجود غاية التواضع والعبودية لله تعالى،وفيه تمكين أعز أعضاء الإنسان وأعلاها وهو وجهه من التراب الذي يداس ويمتهن.

السجود يغيظ الشيطان 


الشيخ عطية صقر رئيس لجنةالفتوى السابق بالأزهر الشريف رحمه الله يقول إن العبادات لها نظام شرحته السنةالنبوية الشريفة ، وقد تظهر لنا الحكمة من أركان تلك العبادات فيها أو لا تظهر ، فإذالم تظهر لنا يمكنا أن نعمل العقل والتفكير فيه.

الشيخ عطية صقر قال: عندمانتأمل في أركان الصلاة نجد أننا نسجد مرتين في الركعة بينما نركع مرة واحدة ، وأنهمما يجعلنا ندرك الحكمة من السجود مرتين الحديث النبوي الشريف "إن أقرب مايكون العبد من ريه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء في السجود"، كما أن الشيطانلعنه الله يصرخ ندما على عدم طاعته لله فيقول" ويلي أمرت بالسجود فلم أسجدوأمر ابن آدم بالسجود فسجد"، وأن الشيطان يكون أشد غيظًا وألما عندما نسجد فيالصلاة مرتين، فما بالنا عندما يسجد المسلم 34 سجدة في اليوم بالصلوات المفروضة،وهذا غير السجدات الكثيرة في صلوات السنن والنوافل.

كما روى مسلم أنه لما طلبالصحابي ربيعة بن كعب رضي الله عنه من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون رفيقه فيالجنة فقال النبي "أعني على ذلك بكثرة السجود".



الكلمات المفتاحية

الصلاة السجود الركوع الشيطان الخضوع لله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التأمل في أركان العبادات والبحث عنالحكمة التي تكمن ورائها هو من دواعي أداء العبادات بخشوع وحضور عظيم للقلب والروح. والصلاة هي من أهم العبادات فهيالصلة