أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

في رمضان.. الله يتودد إليك فلا تضع الفرصة وكن إليه أقرب

بقلم | عمر نبيل | الخميس 30 مارس 2023 - 11:53 م

رمضان شهر التقرب إلى الله، لكن هل تتصور أنه في هذا الشهر الفضيل، بينما أنت تتودد إلى الله عز وجل بقراءة القرآن والصيام، والصدقات، هو أيضًا يتودد إليك..

الله يتودد إليك بدايةً، بأن منحنا هذا الشهر الفضيل، بكل ما فيه من خيرات لا يعلم مداها إلا الله عز وجل.. يتودد إليك بأن ضاعف عدد الحسنات التي تحصل عليها مقابل أي فعل طيب تفعله.

الكلمة الطيبة أجرها ليس كأجر بقية الشهور، والصدقة ليست كأجر بقية الشهور، تأمل ود الله لعباده إذ يقول حديثه القدسي: « من تقرب إلى شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلى ذراعا تقربت إليه باعا ومن أتانى يمشى أتيته هرولة ».

خطوة منك بخطوتين من الله


عزيزي المسلم، إذا كنت أنت تتودد إلى الله عز وجل بأن تتخذ خطوة نحو طريق الله سبحانه، مثلا كأن تتصدق بصدقة، وأنت في أمس الحاجة إلى هذا المال، فحينها، اعلم أن الله أعانك على نفسك.. هذا بدايةً.. ثم جعلك تتحرك وتؤثر على نفسك، ليرفع من قدرك وقيمتك، ثم يثبتك، وحينها تكون قد بلغت مكانة عالية جدًا، فيحبك الله، ومن يحبه الله عز وجل، ينادي في السماء أن أحبوا فلانًا، ثم يضع له القبول في الأرض.. فلو حسبتها ستجد أنك كأنك خطيت خطوة واحدة، والله في عليائه خطى نحوك أكثر من خطوة.. وما ذلك إلا لأنه يحبك.. فهلا أنت أحببته، واستغللت هذا الشهر الفضيل في التقرب أكثر وأكثر.

كن ممن يحبهم الله


كيف يعقل أن يتودد الله عز وجل إليك بكل الطرق، وأنت ساكن لا تتحرك، تعلم الزهد وطيب الكلم، وأدى النوافل بخلاف الفرائض يحبك الله لاشك.

عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته، أحبني الله وأحبني الناس، فقال صلى الله عليه وسلم: «ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس».

عزيزي المسلم، احرص كل الحرص على أن تتبع سنة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، يحبك الله ورسوله، تأكيدًا لقوله تعالى: «قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ » (آل عمران: 31).



الكلمات المفتاحية

رمضان شهر التقرب إلى الله ازهد في الدنيا يحبك الله محبة الله للعبد

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled رمضان شهر التقرب إلى الله، لكن هل تتصور أنه في هذا الشهر الفضيل، بينما أنت تتودد إلى الله عز وجل بقراءة القرآن والصيام، والصدقات، هو أيضًا يتودد إليك.