أخبار

هل يتذاكر أهل الجنة ما كانوا عليه في الدنيا

"قد يكون من الصعب إيقافها".. تزايد حالات الإصابة بسلالة كورونا الجديدة في جميع أنحاء العالم

دراسة: رائحة السيارة الجديدة تنطوي على مواد مسرطنة سامة

عبر وعظات مبكية.. "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات"

" ويلعنهم اللاعنون".. العقارب والخنافس تلعن البشر العصاة

لو شتمك أحد أو لعنك فأمامك ثلاث طرق.. تعرف عليها

يعاني من ضعف جنسي يجعله غير قادر على تلبية احتياجات زوجته ..هل عليه إثم؟

نبي الله يحيي الحكيم منذ صباه..بهذا اختصه الله

أفكار إبداعية لإضفاء البهجة على مكان العمل

بشرها النبي بأنها أول أزواجه لحوقًا به.. عمل عظيم للسيدة "زينب بنت جحش"

أحب خُلق لرسول الله .. تحلى به فى رمضان لتدخل الفرحة على أهل بيتك

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 12 مارس 2024 - 08:24 ص
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أحب ٣ أخلاق لرسول الله.. لو نفذتها فأنت قريب من النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
يقول "خالد" إن "الأخلاق نوعان وهما أخلاق أساسية بدون لا يكون لدينا أي شيء فهي أخلاق تدخل الجنة والنار مثل الصدق والأمانة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين، فبدون أن تكون صادق وأمين وهي ليست من محاسن الأخلاق ولكن من أساسيات الأخلاق بدونها تدخل النار"، مضيفا "لكن هناك نوع آخر من الأخلاق وهي محاسن الأخلاق "الإحسان" حسن الخلق وهي جمال وقوة الأخلاق الأساسية وبالطبع الأصل الأخلاق الأساسية مثل الصدق والأمانة ووفاء بالوعد وعدم خيانة ولكن هناك أيضًا درجات ودرجات تجعلك رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة".
ويضيف الداعية الإسلامي "وأكثر ثلاثة أخلاق كان يحبهم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق، أولهم جبر الخواطر فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول (ما عبد الله بأحب إليه من جبر الخواطر) فكان جبر الخاطر أحب خلق لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ما كان يترك أحد صلى الله عليه وسلم ويرده فكان يجبر بخاطر الجميع بمعنى يطبطب على هذا ويواسي ذاك ويساعد آخر  ويعطي آخر ويعطف على الجميع، فجبر الخواطر فن ليس له سقف وأنت وإحساسك ومشاعرك في جمال الأخلاق وإحسان الأخلاق".
وتابع الدكتور "خالد" قائلا "ثاني خلق كان يحبه رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ألا وهو السماحة (ما لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وابتسم في وجهي) سمح الخلق، ويبحث دائما عن السهل (ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما) وهذه هي السماحة، السماحة وهو يبيع ويشتري وفي البيت ومع الزوجة والأبناء، وهناك حديث رائع للنبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه (المؤمن هين لين سهل)".
وواصل الداعية الإسلامي "الخلق الثالث الذي كان يحبه النبي صلى الله عليه وسلم جدًا هو الرفق فالنبي لا يحب العنف، فالمتدين المتشدد العنيف بعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم جدًا، فكان رفيقًا وكان يحب الرفق بالناس فكان يقول (ما كان الرفق في شيء إلا زانَهُ، ولا يُنْزَعُ مِن شيءٍ إلَّا شانَهُ) فكان صلوات الله وسلامه عليه أرفق الناس بالصحابة {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر}.
وأردف "خالد" بالقول "ثلاثة أخلاق (جبر الخواطر ـ السماحة ـ الرفق بالناس).. فهل يا ترى بك كم من هذه الأخلاق التي يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وماذا ستفعل عندما تقابل النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ويقول لك أنت كان بك صفات أحبها فأنت جزء مني، تخيل سعادتك وقتها عندما يقول لك النبي هذا الكلام"، مضيفا "تخيل أن الصحابة عندما كان يذهبوا لمقابلة التابعين، وهم من لم يقابلوا النبي صلى الله عليه وسلم، فالصحابي عندما يرى تابعي يقول له أنك بك خلق كان رسول الله يحبه لو رآك رسول الله لأحبك، فهل يا ترى لو رآنا رسول الله لأحبنا
وخلص الدكتور عمرو خالد، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "ثلاثة أخلاق رائعين جدًا وبالطبع بعد الصدق والأمانة وغيرها من أساسيات الأخلاق هم جبر الخواطر والسماحة والرفق بالناس حافظ على هذه الأخلاق تكن حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فاللهم أهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي إلى أحسنها إلا أنت، اللهم كما حسنت خلقنا فحسن أخلاقنا".

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. ادعية جميلة من القرآن والسنة لمعفرة الذنوب وطلب العفو من الله

اقرأ أيضا:

الحمد لله ... التسبيحة الواحدة تملأ الميزان وهذا هو الدليل الحاسم



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الأخلاق أحسن الأخلاق النبي رسول الله أحب أخلاق النبي أحب ٣ أخلاق لرسول الله المساحة جبر الخواطر الرفق بالناس الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء عمرو خالد رمضان 2022 حياة الإحسان رمضان 2022 برنامج عمرو خالد الجديد في رمضان برنامج حياة الإحسان عمرو خالد 2022 اهم البرامج الدينية رمضان 2022 حياة الإحسان.. عمرو خالد جديد عمرو خالد رمضان 2022 برنامج عمرو خالد في رمضان حياة الإحسان الإحسان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أحب ٣ أخلاق لرسول الله..