أخبار

دراسة دولية: تكلفة باهظة لعلاج آثار العنف الجسدي والجنسي ضد المرأة المغربية

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها تولاه الله بحفظه ورعايته

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

اقترض بالربا من أجل الزواج لأني غير مقتدر.. هل يجوز؟

وسوسة الشيطان.. كيف تتخلص منها بالدعاء والذكر؟

قد تكون من المنافقين ولا تشعر .. كيف ذلك؟

هل هناك علامة على أن الله لا يريد توفيق العبد لأمر ما لأنه ليس فيه خير ؟

لماذا تقضي المطلقة عدتها في بيت الزوجية؟

الخبراء: صدمة النزول من عالم الخيال والرومانسية إلى الحياة الواقعية أصعب اختبار للعلاقة الزوجية

‏المحراب كيف يكون طريقك للنجاة؟

فيديو| رفع الأذان للمرة الأولى في شوارع مدينة هامبورج الألمانية

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 09 مايو 2020 - 02:23 م
Advertisements

شهدت مدينة هامبورج الألمانية، أمس رفع الاذان بالشارع, للمرة الأولى في تاريخها، قبل يوم واحد من إعادة فتح المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام شهرين بسبب جائحة كورونا.

ونشرت صفحة مسجد "الصحابة" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك", بثًا مباشرًا للشيخ أحمد الشربيني إمام وخطيب المسجد، وهو يرفع الآذان يرفع ولأول مرة في شوارع هامبورج.

وقال المصري يسري عبدالعزيز، المقيم في هامبورج، عبر صفحته على "فيس بوك"، إن "رفع الشيخ أحمد الشربيني آذان صلاة الجمعة في الشارع ومن أمام مسجد الصحابة، ليحمل المشاعر الروحانية الدينية التضامنية إلى سكان هامبورج".

واعتبره كذلك "يعبر عن التضامن الاجتماعي في أزمة جائحة فيروس كورونا والذي تحرص عليه الجالية المصرية والعربية ومن خلال جميع مساجد هامبورج، كمسجد الأزهر والهدى والنور والمهاجرين وغيرهم من مساجد كثيرة في المدينة".

وتابع: "إنه يوم فائض بالمشاعر ويحمل في طياته الروحانية والرحمة والمحبة".

وتقدم بالشكر إلى إدارات مساجد هامبورج على تعاونها مع بلدية هامبورج وتطبيقها للقواعد الصحية المطلوبة للحد من انتشار فيروس كورونا، وكذا لدار بلدية المدينة على الحرص الذي توليه بحرية العبادة وكما كفل ذلك الدستور الألماني وخصوصًا حرية المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية وحرصها على السلام والتكاتف المجتمعي وخصوصًا في ظل أزمة كورونا.




كانت السلطات الألمانية أعادت السبت، فتح أبواب المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام نحو شهرين، في إطار تخفيف القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتوجه مسلمو البلاد إلى المساجد المنتشرة في الكثير من المدن، ومنها مسجد "مولانا" في العاصمة برلين، فجرًا لأداء الصلاة، لأول مرة منذ قرابة شهرين على حظر أداء العبادات الجماعية، بغرض احتواء فيروس كورونا.

وحسب وكالة "الأناضول"، لوحظ التزام المصلين بقائمة التدابير الوقائية الصادرة عن مجلس التنسيق الذي شكلته الجمعيات الإسلامية في البلاد، مثل ارتداء الكمامات، وترك مسافة متر ونصف بين المصلين، فضلا عن تعقيم المساجد بعد الصلاة من قِبل العاملين فيها.

وعبّر إمام مسجد مولانا، حسين تيك كانات، عن بالغ امتنانه جراء فتح المساجد مجددا، معربا عن أمله في عودة الحياة إلى طبيعتها واكتظاظ المساجد بالمصلين مجددا.

وأعرب عبد القادر أق تورك، وهو أحد المصلين، عن بالغ اشتياقه لأداء صلاة الفجر مع الجماعة في المساجد، والتحدث إلى الإمام، وقراءة الأدعية فيها.

وكانت السلطات الألمانية أغلقت أبواب المساجد بهدف احتواء كورونا منذ منتصف مارس الماضي، لتعود وتوافق مطلع الشهر الحالي على فتحها مجددا، عقب تراجع وتيرة تفشي الفيروس، شريطة الالتزام بقائمة التدابير، أبرزها ألا يتجاوز تعداد المصلين في المسجد 50 شخصًا.


الكلمات المفتاحية

مسجد الصحابة ألمانيا هامبورج مسلمون أذان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مدينة هامبورج الألمانية، أمس رفع الاذان بالشارع, للمرة الأولى في تاريخها، قبل يوم واحد من إعادة فتح المساجد أمام المصلين، بعد إغلاق دام شهرين بسب