أخبار

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

هذا ما يجب أن تفعله حتى لا ينقص ثوابك إذا حيل بينك وبين المساجد بسبب الوباء

بقلم | خالد يونس | الاحد 10 مايو 2020 - 09:37 م
Advertisements

بعد إيقاف صلوات الجماعة في المساجد في ألمانيا، وخاصة صلاة يوم الجمعة. ما الذي يترتب على المسلم فعله؛ لكي لا يَنقُص من أجره شيء، ولكي لا يكسب ذنوبا؟


الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: من كان حريصا على أداء الصلاة في المسجد، وحيل بينه وبين المساجد بسبب إغلاقها، فإن الله تعالى يكتب له أجر الصلاة فيها، تامة غير ناقصة -إن شاء الله تعالى-.
وذلكم أن الشرع دل على أن المسلم يكتب له أجر ما كان يعمله، إذا حيل بينه وبين ذلك العمل، ففي الصحيحين من حديث أَنَسٍ -رضي الله عنه- أَنَّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان في غَزَاةٍ فقال: إِنَّ أَقْوَامًا بِالْمَدِينَةِ خَلْفَنَا ما سَلَكْنَا شِعْبًا ولا وَادِيًا إلا وَهُمْ مَعَنَا فيه، حَبَسَهُمْ الْعُذْرُ.

قال النووي في شرح صحيح مسلم: وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ فَضِيلَةُ النِّيَّةِ فِي الْخَيْرِ، وَأَنَّ مَنْ نَوَى الْغَزْوَ وَغَيْرَهَ مِنَ الطَّاعَاتِ فَعَرَضَ لَهُ عُذْرٌ مَنَعَهُ حَصَلَ لَهُ ثَوَابُ نِيَّتِهِ، وَأَنَّهُ كُلَّمَا أَكْثَرَ مِنَ التَّأَسُّفِ عَلَى فَوَاتِ ذَلِكَ، وَتَمَنَّى كَوْنَهُ مَعَ الْغُزَاةِ وَنَحْوِهُمْ، كَثُرَ ثَوَابُهُ.

مركز الفتوى مضى في إجابته قائلًا: قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وَفِيهِ أَنَّ الْمَرْءَ يَبْلُغُ بِنِيَّتِهِ أَجْرَ الْعَامِل إِذا مَنعه الْعذر عَن الْعَمَل.

وأما الذي يترتب على المسلم فعله؛ لكي لا ينقص من أجره شيء، ولكي لا يكسب الذنوب، فينبغي للمسلم أينما كان أن يحرص على طاعة الله تعالى، ومن ذلك أن يحرص على أداء الصلاة جماعة في البيت في وقتها، كما ينبغي له أن يبتعد عن المعاصي، وأن يستغل وقت فراغه فيما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه.




الكلمات المفتاحية

صلاة الجماعة المسجد فيروس كورونا الصلاة في وقتها

موضوعات ذات صلة