أخبار

هل يدل وجود النمل بكثرة في البيت على السحر والعمل؟

كيف ضبط الإسلام التعاملات المالية.. ولماذا؟

أربعة لم يستطع عبد الله بن عباس مكافأتهم.. فمن هم وما صفاتهم؟

هل تجب الزكاة علي العقار الذي امتلكه والسيارة التي أركبها ؟دار الإفتاء المصرية

فوائد لا تحصي للكافيين .. يحمي من 5أمراض قاتلة بينها السرطان والسكتة الدماغية

أذكار المساء..من قالها أعجزالملائكة عن تقدير ثوابه

"بغلة .. سراج.. وفخذ جمل".. خطورة الهدايا عند القاضي

أربع مصائب حلها في أربع كلمات

ماذا يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية؟

ماذا أفعل بعد تخرجي من الجامعة؟

صديقي له علاقات عاطفية متعددة.. نصحته فلم يستجب.. ماذا أفعل؟

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 16 مايو 2020 - 07:40 م
Advertisements
لي صديق يتحدث مع امرأة متزوجة هاتفيًّا عدة ساعات، وفي البداية كانت مكالمات في أمور الحياة، وتطورت العلاقة بينهما إلى عاطفية، وكلام غزل في الهاتف، وشات الواتساب، ثم تطورت إلى المكالمات الجنسية هاتفيًّا، ثم تطورت إلى المقابلة في طريق خالٍ من الناس؛ ليفعل ما يريد من أحضان، وقبلات.
وقد نصحته أكثر من مرة، وتطور الموضوع إلى خلاف بيني وبينه، وأخشى عليه الوقوع في الزنى الكامل؛ لأن هذه المرأة زوجها مسافر في دولة أخرى، فماذا أفعل معه لكي يتجنب تلك الفاحشة؟ وما حكم الذي فعله معها حتى الآن؟


الجواب:
تؤكد لجنة الفتوى بـ"إسلام ويب" أنه لا ريب  أن تلك العلاقات المحرمة  التي يقوم بها صاحبك  من المهلكات ، فهو متعدٍّ حدود الله، ومتبعٌ خطوات الشيطان في طريق الفاحشة التي تجلب مقت الله.
فداوم على نهيه عن هذا المنكر، وذكّره بالله، وخوّفه عقابه.
وإذا لم يتب، فهدّده بإبلاغ من يردعه عن هذا المنكر.
وتضيف:فإذا لم يفد ذلك، فاهجره، واقطع علاقتك به، وبيِّن له أنّ هجرك له بسبب معصيته، جاء في الفروع لابن مفلح -رحمه الله-: ونقل حنبل: إذا علم من الرجل أنه مقيم على معصية، لم يأثم إن هو جفاه؛ حتى يرجع، وإلا كيف يبين للرجل ما هو عليه إذا لم ير منكِرًا عليه، ولا جفوة من صديق. انتهى.
وتنصح: احرص على مصاحبة الصالحين الأتقياء، ففي سنن أبي داود عن أبي سعيدِ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، قال: لا تُصَاحِبْ إلا مُؤْمِنًا، ولا يأكُلْ طَعَامَكَ إلا تَقيٌّ. وفيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الرجُلُ على دِينِ خَليلِهِ، فلينظر أحدُكُم من يُخالِلُ.


الكلمات المفتاحية

معصية ذنب علاقات عاطفية متعدد العلاقات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لي صديق يتحدث مع امرأة متزوجة هاتفيًّا عدة ساعات، وفي البداية كانت مكالمات في أمور الحياة، وتطورت العلاقة بينهما إلى عاطفية، وكلام غزل في الهاتف، وشات