أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تعنت طليقي في نفقة الأطفال فتركتهم يعيشون معه وهو متعنت الآن في تواصلي معهم ورؤيتهم وأريد ضمهم لي وهو رافض .. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | السبت 16 مايو 2020 - 11:03 م

بعد طلاقي منذ 4 سنوات اضطررت أن أترك أولادي الاثنان يعيشون مع والدهم وزوجته وأخوهم من أبيهم، فقد امتنع والدهم عن النفقة، وعندما رفعت قضية نفقة تلاعب في البيانات لأنه في عمل خاص وتم الحكم بنفقة لا تكفي طعامهم، ولأن أولادي في مستوى اجتماعي وإقتصادي مرتفع وتعليمهم في مدارس أجنبية اضطررت أن أضحي حتى يكملوا معيشتهم بشكل مناسب إزاء عناد والدهم.
الآن، أنا وحيدة وحزينة، ونادمة، وأريد أطفالي وأبوهم رافض ويهدد ويساوم، فضلًا عن منعه لهم المبيت معي نهاية الاسبوع وفي الاجازات، ماذا أفعل؟


ابتسام- مصر
الرد:
أقدر مشاعرك وألمك لفراق أطفالك، وما تعانيه من تمزق وحيرة، وضغط نفسي بسبب  التعسف، والتعنت، والقهر الذي انتهجه طليقك.
لم تذكري شيئًا عن طريقة تواصلك مع أطفالك،  فمن حقك ما دام الأب تعسف وهدد –وهو ما فهمته من خلال رسالتك- أن حضانتك لهم تعني تخليه عن الإنفاق عليهم، أن تري أولادك مرة أو مرتين يبيتون معك في الأسبوع.
إن ما يحدث معك لا يحدث في حالة الحضانة مع الأم، إذ يكون من حق الأب رؤيتهم، والمبيت معه يوم مثلًا في الأسبوع، فما بالك بالأم؟!

اقرأ أيضا:

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟
لم تذكري يا عزيزتي أعمار أطفالك، فهذه تفصيلة مهمة، ولكن على أية حال، لابد من إعادة الحديث مع والد أطفالك في هذا الأمر، حرصًا على صحة أطفالك النفسية، واتزانهم النفسي، لابد أن توسطي أطرافًا مؤثرة إن فشلت معه في الحوار، والتفاوض بشأن ضم أطفالك إليك، والاتفاق وديًا على نفقة مناسبة لهم.
دبري أمرك اقتصاديا ما استطعت، وخططي له جيدًا،  واحرصي على التفاوض السلمي معه، ولو استمر على عناده، يمكنك حينها رفع قضية ضم لصغارك، وسيكون الحكم لصالحك لأن الحضانة أصلا من حق الأم من لم تتزوج.
وتوقعي أنه ربما يصل إلى أطفالك  يا عزيزتي رسالة بأنهم " عرائس ماريونت" في يد والدهم تارة، ويديك تارة، وربما تسوء العلاقة بينكم، غالبًا سيشعرون أن كلا من والدهم ووالدتهم أنانيون، يلقون بهم في كل جانب تارة بحسب المزاج، خاصة لو كانوا مراهقين، لذا لابد من تفهمك لذلك وقبولك لردات أفعالهم، والتماس العذر لهم.
ابق متواصلة مع صغارك، تحدثي معهم في الأمر، لابد أن يشعر الأطفال أن هذا مطلبهم هم، وساعتها من حقهم الحديث ومطالبة أبيهم به والضغط عليه.
تواصلي إن أردت مع مرشد نفسي، فأنت بحاجة إلى من يدعمك بدون أحكام وضغوط، تحتاجني لمن يتفهمك ويرشدك للتعامل مع مشاعرك وضغوطك، حتى يتم لك أمر ضم أطفالك إليك بسلام، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

كيف يساعدك رمضان على ضبط النفس والشهوات؟

اقرأ أيضا:

كيف تتحكم في عصبيتك تجاه والديك خلال الصيام؟


الكلمات المفتاحية

طلاق أطفال رؤية قهر قضية دعوى ضم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد طلاقي منذ 4 سنوات اضطررت أن أترك أولادي الاثنان يعيشون مع والدهم وزوجته وأخوهم من أبيهم، فقد امتنع والدهم عن النفقة، وعندما رفعت قضية نفقة تلاعب ف