أخبار

أطعمة يومية تضر طفلك وتؤثر سلبيًا على مزاجه

من هي أخطر النساء؟ ولماذا عليك ألا تفوت هذه؟

هل يجوز الدعاء للمصابين بفيروس كورونا من غير المسلمين؟

منزلك مملكتك .. أبسط الطرق لتجعله مكانًا صحيًا ومريحاً للعيش فيه

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

منجم من الفوائد.. 7 أطعمة صحية وغنية بمضادات الأكسدة.. تعرف عليها

هل يحق للزوج استرجاع ذهب اشتراه لزوجته؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهُم اغسل قلوبنا من أوجاعها

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيب

رسالة ‫لكل عاق لوالديه..شاهد هذا المقطع المبكي

بالفيديو ..د. عمرو خالد: هذه وصفة الدعاء المستجاب في ليلة القدر وخطواته وشروطه

بقلم | خالد يونس | الاثنين 18 مايو 2020 - 01:53 ص
Advertisements

قال الداعية الإسلامي  الدكتور عمرو خالد : هذه ليلة غالية جدا.. ليلة 25 رمضان وقد تكون ليلة القدر.. ليلة الدعوات.. ليلة الأحلام التي تريد أن تحققها ..باقي 3 ليالي وترية.. ركز واستجمع كل مقومات عقلك وروحك ان تكون في منتهى الإقبال على الله والخشوع .

وأضاف الداعية الإسلامي في الدرس اليومي الذي ألقاه على متابعيه في الساعة 12 بمنتصف الليل منذ قليل على قناته بموقع يوتيوب: درس الليلة عن كل ما يخص الدعاء في ليلة القدر، فاحتفظ بهذا الفيديو واسمعه أكثر من مرة فهو لا يخص ليلة القدر وحدها ، ولكن يتناول كل ما يخص الدعاء في آيات القرآن والأحاديث النبوية ، وأدعية الأنبياء حتى نصل إلى وصفة الدعاء وأركان الدعاء حتى يقبله الله عز وجل.. تعالوا نمشي خطوة خطوة .

 الدعاء وقيمته في القرآن:

جاء رجل  إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبعيد ربنا فنناديه أم قريب فنناجيه ، فنزل قول الله عز وجل: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان)..فلم يقل قل إني قريب وفي هذا دلالة على أن الله عز وجل رحيم ودود قريب منا ، بل وقال أجيب دعوة الداعي ..ولم يقل المؤمن. فما بالك ونحن مؤمنون ومقبلون عليه ونريد أن نطيعه ونقترب منه.

ومضى الدكتور عمرو خالد قائلًا: بل إن الله عز وجل توعد الذين لا يدعون فقال(إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )..فالله عز وجل يريد أن ندعوه ويحب أن ندعوه رغم أننا الذين نحتاج إليه بضعفنا وفقرنا .. بل إن الله عز وجل يعرض على عباده أن يلبي دعائهم في كل ما يحتاجونه فيقول في الحديث القدسي: يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أُطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي إنكم تخطئون بالليلِ والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي إِنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني ، فأعطيت كل واحد مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر).

وتابع الداعية الإسلامي قائلاً: شايف فضل ربنا الكريم الواسع العظيم ..الدعوات الكبيرة بتخلص وتتحقق الاستجابة في هذه الأيام ..اذهب إلى الله بهمك واحتياجك .

الدعاء وقيمته في الأحاديث النبوية:

وعن أهمية الدعاء في السنة النبوية الشريفة قال الدكتور عمرو خالد: يقول النبي صلى الله عليه وسلم (الدعاء هو العبادة) وذلك لأنك ممكن تصوم ولا تشعر انك عبد لله.. ممكن تصلي ولا تشعر أنك عبد لله ..وممكن تحج ولا تشعر أنك عبد لله ..ولكن لا يمكن ان ترفع يديك وتدعو الله وتقول يا رب اعطيني إلا وأن تعرف وتشعر انك عبد وأن من تدعوه هو رب ، كما يقول النبي  صلى الله عليه وسلم: (الدعاء مخ العبادة) وهذا يعني أن جوهر الشعور بالعبودية يكون في الدعاء .

وتساءل الداعية الإسلامي: هل الدعاء غاية أم وسيلة؟  وأجاب: الدعاء هو غاية في حد ذاته لنه من خلاله تطلب ما تحتاجه من ربك من رحمة ومغفرة وعون وتوفيق في الحياة ، وأنت تتعبد بالدعاء فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( ليس على الله عز وجل شيء أكرم من الدعاء)، ويقول أيضًا: (من لم يسأل الله يغضب الله عليه) .

وأضاف : كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله يستحي أن يرفع عبده يديه يدعوه ثم يردهما صفرًا خائبتين) وذلك لأن الله هو الكريم المجيب الودود الرزاق .


الدعاء في حياة النبي:


ومضي الدكتور عمرو خالد متحدثًا عن الدعاء في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: جاء أبو هريرة رضي الله عنه فقال: يا رسول الله إن أمي تتكلم فيك كلامًا صعباً لا أتحمله، فأدعو يا رسول الله أن يهدي الله أمي ، فدعا الرسول لأمه، وعاد أبو هريرة لأمه فطرق الباب فقال له مكانك يا أبا هريرة لا تدخل ثم فتحت الباب فقالت اسمع يا أبا هريرة أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله ، فرجع يبكي للنبي صلى الله عليه وسلم، ويقول يا رسول الله قد استجاب الله دعائك ، ففرح النبي وقال الحمد لله .

وأضاف: افرح عندما يستجيب الله لدعائك بل واسجد شكرًا لله ، ولا يكون الأمر عاديا وتنسى أنك دعوت الله لكي يحققه، لأن الشيطان يحزن كثيرًا عندما يرى معك سلاح الدعاء ، فاحمد الله واشكره ولا تنسى فضله العظيم عليك .

الأصل أن كل الدعاء مستجاب


الداعية الإسلامي أوضح أن الأصل في كل الدعاء أنه مستجاب، وأن الاستجابة قد تتأخر  أو تتحقق في صورة أخرى ، وأن نبي الله يعقوب عليه السلام ، لو استجاب الله دعائه من أول مرة ورد إليه يوسف عليه السلام ما صبح عزيز مصر، كما أن الإنسان قد يدعو لأمر وهو ليس خيرًا له فيعوضه الله بأمر آخر أفضل له .

ومضى الدكتور عمرو خالد قائلًا: العجيب أن الله عز وجل أنزل لنا في القرآن كل الدعوات المستجابة للأنبياء رغم أنها كانت دعوات مستحيلة ، فأراد الله أن يخلد تلك الدعوات المستحيلة عشان يقول لك ارفع سقف حلمك لأنك تدعو مالك الملك الذي أمره بين الكاف والنون، ولا يوجد مستحيل على الله .

وصفة الدعاء المستجاب و4 تحسينات


ثم انتقل الداعية الإسلامي للحديث عن وصفة الدعاء المستجاب في ليلة القدر ، وقال : هي وصفة جميلة.. أولًا تصلي ركعتين وليس شرطًا ركعتين طويلتين أو قصيرتين ولكن المهم أن تكونا بحب وإقبال على الله ، وبعد الانتهاء من الركعتين استغفر الله وانوي التوبة  ثم ابدأ في الدعاء.

ابدأ الدعاء بحمد الله ثم صلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم اذكر الله وتوسل إليه بأسمائه الحسنى سواء باللغة الفصحى أو العامية ، ثم املأ قلبك بالقين وأن تطلب الدعاء بانكسار وتذلل وإن استطعت أن تبكي كالأطفال فابكي واطلب ما تشاء من الله عز وجل مالك الملك، وأن تلح في الدعاء ، وهذه هي  التحسينات الأربعة للدعاء: حمد الله ..والصلاة على النبي.. والثناء على الله بأسمائه الحسنى.. والإلحاح في الدعاء. .

4 شروط لاستجابة الدعاء


وأوضح الدكتور عمرو خالد أن هناك 4 شروط لاستجابة الدعاء:

 الأول: اليقين  بأن الله سيستجيب لدعائك فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول:(ادعو الله وأنتم موقنون بالإجابة) ، ويوقل الله عز وجل:(أنا عند حسن ظن عبدي بي)  وذلك لأنه وعد بإجابة الدعاء وقال في القرآن الكريم (إن وعده كان مأتيًا)، كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يقول أحدكم يا رب إن شئت أعطيتني) وهذا يعني أن ندعو الله بيقين بل ونقول : أقسمت عليك يا ربي وأنت الكريم أن تحقق لي كذا وكذا.

الثاني: توبة واستغفار وذلك لأن الله عز وجل قال : (فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)، فلابد  أن يستجيب العباد بالتوبة إلى الله والاستغفار حتى يستجيب دعائهم.

الثالث: تذلل وانكسار القلب ..اذهب إلى الله بفقرك يمدك بغناه.. اذهب إليه بضعفك يمدك بقوته .

الرابع: إخلاص لله وأنت تدعو: وذلك بأن تعتقد وتوقن أن الله عز وجل هو وحده القادر على أن يشفي المريض وأن يرزق الفقير ويعين المحتاج  

يقول الإمام ابن القيم : من التزم بالشروط الأربعة للدعاء وفعل التحسينات الأربعة كان دعاؤه مستجاباً .

واختتم الداعية الإسلامي الدرس بحث مشاهديه ومتابعيه على تكرار صلاة الركعتين وخطوات الدعاء والإلحاح فيه في كل الليالي المتبقية من العشر الأواخر في رمضان، مشيرًا إلى موعد الدعاء مع متابعيه على صفحة فيس بوك في الساعة الثالثة فجرًا يوميًا.

  

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ‫ هذا ما يحدث للعصاة بعد الموت.. لن تصدق

اقرأ أيضا:

‫ كلام عملي عن الصبر. كيف تصبر على الابتلاء؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

الدعاء المستجاب ليلة القدر شروط الدعاء تحسينات الدعاء

موضوعات ذات صلة