أخبار

8 طرق عملية وفعالة تساعدك علي دعم جهازك المناعي.. تعرف عليها

كيف ينبه الرجال والسيدات الإمام إذا سها في صلاة الجماعة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ألّف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام

7 أسباب شائعة يمكن أن تؤذي عينيك دون أن تدري وكيفية تجنبها

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: الثقة واليقين في الله هما جوهر الإيمان

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "العقل والقلب جناحان يحلق بهما الإنسان"

يا مذنبون ويا طائعين.. أدركوا هذه الدقائق الغالية قبل أن ترحل ليلة القدر

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 20 مايو 2020 - 01:07 ص
Advertisements
ساعات قليلة تفصلنا على رحيل ليلة 27 رمضان والتي هي على أغلب العلماء ليلة القدر فهي إذًا عظيمة مباركة قال عنها ربنا إنا أنزلناه في ليلة مباركة .. وقال إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر؛ فليلة القدر فهي إذا ليلة غالية على الله وعلى عباده المؤمنين.
لا أتصور عاقلا يتعمد تضييع هذه الفرصة.. الباب ما زال مفتوحا، والأمل ما يزال معقودا، والعفو يعفو عن الجميع.. ليلة العفو مازالت موجودة والمغفرة لمن أراد الله يطلب منك أن تدعوه وهو من يستجيب دعاءك فهل دعوته؟
الله يتقبل منك صدقتك فهل تصدقت؟
الله يغفر زلتك فهل طلبت منه؟
الله يسألك وهو الغني عنك ان تدعو ليرفع درجتمك فهل سألته؟
ليلة القدر هي سوق للرابحين .. للعصاة وللطائعين..
أدرك السوق قبل أن يرحل وترحل معه أمانيك..
أدرك قبل فوات الأوان حتى لا تندم بعد انقضائها..
يا قاضي الحاجات:
هي ليلة الدعوات..ليلة قضاء الحاجات .. ليلة تمنّى فيها على الله .. أقبل عليه بقلبك .. ألح في الدعاء .. اطلب العفو والمغفرة.. اسأله أن يعطيك الخير وأن يصرف عنك الشر..
اسأله شفاء مريض ورحمة ميت ورفع البلاء عن الأمة المستضعفة. والتمكين لها..هي ليلة الدعوات الكبيرة والأشياء الفارقة فاسأله التيسير والقبول والإخلاص..  
يا من أدمن المخدرات الباب مفتوح.. يا من أدمن الأفلام المحرمة الباب مفتوح.. يا من أدمنت النظرات المحرمة الباب مفتوح.. يا من أدمنت الكذب والغش والخداع وتأليب الناس وكسب مكاسب دنيوية على حساب الأخلاق والقيم تب فالباب مفتوح..
يا من أدمنت العادة السرية لا تبتئس فالله يناديك أقبل عليه وادعوه فالباب مفتوح..
يا من أغرتك الدنيا بالمناصب والمال وشغلت عن حق الله راجع نفسك في ليلة العمر واطلب من مولاك السماح فالباب مفتوح.
يا من فقد أباه أو فقد أمه أو عزيزًا عليه هي ليلة الدعاء يرفع الله فيها البلاء ويعتق فيها أناسا من النار فأكثر من الدعاء لهم..
يا من له مريض أو مكروب أو مدين لا تحزن فالسوق رابحة فقط توكل على الله وناديه بقلبك واطلب من السداد يغير حالك إلى أحسن حال..
برنامج تعبدي:
من جهته وصف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجا تعبديا لهذه الليلة، مقترحا أن تقسم الليلة بين صلاة ثمانية ركعات تهجد، ثم بعد ذلك تصلي  ركعتين بخشوع، وفي السجود تكثر من  الدعاء، ثم وأنت في مكانك تكثر من الاستغفار وتذكرالله  بأسمائه الله الحسنى، ثم تكثر من الدعاء بتذلل كأنك تراه، منوها إلى أن من لديها عذر شرعي يمكنها أن تعمل كل شيء ما عدا الصلاة.
صلاة ليلة القدر:
لا ترهق نفسك بما لا يشرع كان تصلي 100 ركعة في هذه الليلة؛ فصلاة مائة ركعة ليلة القدر كل سنة بدعة وخروج عن نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد. وفي رواية: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. وهو في صحيح مسلم. والذي يحسن للمسلم أن يفعله ليلة القدر هو إحياؤها بالصلاة والذكر والدعاء وتلاوة القرآن.
ليلة العفو:
هي ليلة العفو، والعفو  له ثلاثة معاني؛ المعنى الأول: المحو والطمس بمعنى أن الله يمحو كل ذنوبك وخطاياك من صحيفتك، وعلى هذا فالعفو غير المغفرة فالمغفرة معناها أن ذنوبك موجودة لكن الله يغفرها لك ولا يحاسبك عليها بخلاف العفو فإنها تمحا من الصحيفة ولا تذكر أصلا وهو ما يتجلى الله به على عباده الطائعين هذه الليلة.

الكلمات المفتاحية

ليلة القدر صلاة ليلة القدر ليلة 27 رمضان الدعاء التهجد العشر الأواخر ليلة العفو

موضوعات ذات صلة