أخبار

مع آذان الفجر .. توجه إلي ربك بهذا الدعاء كل ليلة

تعرّف علي اسم الله "الوهاب" في دقيقة واحدة.. هذه هي المعاني والأسرار

علمتني الحياة.. "العقل والقلب جناحان يحلق بهما الإنسان"

تزوجت ثم تبينت أن زوجها لا يزال حيا.. فما العمل؟

موقف مذهل لصحابي في التحكم بالغضب.. هكذا تعلم الأحنف بن قيس الحلم منه

مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة: "فاتبعوه واتقوا" لدحر التعصب الأعمي

الأسباط ورد ذكرهم في القرآن.. فمن هم وما عددهم؟

5مشاهد مثيرة تؤكد محبة الصحابة للنبي .. بأبي أنت وأمي يا رسول الله

حكم تأخير إخراج زكاة المال من أجل تزويج الأولاد

10 ارشادات للحصول على مظهر أنيق بدون تكلفة مالية عالية

تناول الأسماك في العيد.. نصائح ومحاذير

بقلم | عمر عبدالعزيز | الاحد 24 مايو 2020 - 10:00 ص
Advertisements
ترتبط الأعياد والمناسبات لدى المصريين بأطعمة ومشروبات وحلوى مميزة، ومن أهم الأطعمة والحلوى التي ترتبط بعيد الفطر المبارك الكعك والبسكويت والبيتيفور وغيرها، إلى جانب الرنجة والفسيخ والتونة التي يقبل عليها كثير من الناس.

تناول الأسماك والرنجة في الأعياد


بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، هناك من يعمل على كسر الروتين والخروج عن المعتاد وتناول بعض الأطعمة التي حُرم منها طوال الشهر، وأهمها الأسماك لما يشاع عنها بأنها تسبب الشعور بالعطش الشديد في نهار رمضان.

الرنجة أكلة عائلية


يفضل البعض تناول الأسماك المدخنة والرنجة والفسيخ أول أيام العيد، أو في الأعياد بشكل عام، حيث أنها من الاكلات التي تحب اللمة.
تقول "أسماء.م": "العيد يعني رنجة، من صغري ووالدي يعودنا على أنه يشتري صندوق من الرنجة ليلة العيد، ووالدتي تعدها وتجهزها، لأول يوم العيد، وبعد الصلاة نذهب للبيت ونأكلها أنا وأخوتي وأولاد خالتي، فكنا الأسرة الوحيدة من بين أسر خالاتي وجدتي، التي تهتم بهذه العادة وكانوا يحبون تناولها معنا كثيرًا، ولكن هذا العام بسبب الكورونا للأسف سنحرم من هذه العادة والاستمتاع باللمة واستعادة الذكريات معًا".
أما "آية.ع" فتقول: "العيد يعني رنجة وفسيخ، عادة ما كنا نشتريها ونجمع كل العائلة في بيت جدتي وأبي يشتري لنا الفسيخ من صديقه، كنا ننتظر العيد من العام للعام من أجل الفسيخ لأن والدي لم يكن يشتريه لنا لخوفه علينا، ولكنه كان بمثابة عادة نحرص عليها في عيد الفطر".
 وتقول "منة.ي": "3 أيام العيد معروفة يوم سمك مشوي ويوم اللمة رنجة وفسيخ، فبعد رمضان كل منا يكون اكتفى من المشويات والمحاشي والأطعمة المسبكة وغيرها ويريد أن يفصل ويغير الروتين الذي اعتاد عليه طول الشهر الكريم، لذا يفضل الكثير تناول الأسماك والرنجة بالتحديد في العيد".

هل للرنجة والفسيخ أضرار؟


على الرغم من حب الكثير للرنجة والفسيخ وارتباط تناولهم بالأعياد إلا أن خبراء التعذية يحذرون من الإفراط في تناولها خاصة لمرضى القلب والكبد نظرًا لأضرارها.
 وتوضح الدكتورة جيهان عزالدين حسن، خبيرة التغذية في معهد التغذية، إن "للرنجة والفسيخ أضرارًا صحية، حيث تجهد القلب والكبد، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الملح، إلى جانب أن الأسماك المدخنة أو الرنجة تحتوي على مادة النترات والنيتريد التي تساعد بشكل كبير على الإصابة بسرطان المعدة والقولون".

اقرأ أيضا:

لهذه الأسباب.. زواج المسنين تجديد للنشاط ووقاية للجسم من الأمراض

كيف أحمي نفسي من مضاعفات تناول الرنجة في العيد؟


- تناول كمية كافية من الماء مضافًا إليها الليمون والخل وخاصة خل التفاح
 - تناول كمية كبيرة من الخضروات الورقية مع الفسيخ أو الرنجة، حيث تعمل على خروج الماء من الجسم مثل البصل الأخضر، والكرفس، الخس، والجرجير
 -تناول الخبز الأسمر الذي يحتوى على الردة، حيث يعطى الشعور بالشبع لفترة طويلة
 - تجنب تناول المياه الغازية، وذلك لأنها تساعد على احتباس الماء بالجسم لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم
- ينصح بشرب الماء، والشاي الأخضر، والكركديه، والينسون لسهولة عملية الهضم
- تجنب تناول كميات كبيرة من الرنجة أو الفسيخ، والامتناع عن تناول المزيد عند الإحساس بالشبع.

أيهما أقل ضررًا الرنجة أم الفسيخ؟


ينصح خبراء التغذية بتناول الرنجة المدخنة، حيث أنها أقل ضررًا من الفسيخ، وذلك لأن حفظ الرنجة يكون أفضل من حفظ الفسيخ، وذلك لقلة كميات الملح بالرنجة، كما أن الرنجة تحتاج إلى التعرض للنار، على عكس الفسيخ الذي يُؤكل نيئًا، وذلك لأن طريقة تخزين الفسيخ قد تؤدى إلى التسمم الغذائي.


الكلمات المفتاحية

الصحة عيد الفطر الرنجة الأسماك

موضوعات ذات صلة