أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تناول الأسماك في العيد.. نصائح ومحاذير

بقلم | عمر عبدالعزيز | الاحد 24 مايو 2020 - 10:00 ص
ترتبط الأعياد والمناسبات لدى المصريين بأطعمة ومشروبات وحلوى مميزة، ومن أهم الأطعمة والحلوى التي ترتبط بعيد الفطر المبارك الكعك والبسكويت والبيتيفور وغيرها، إلى جانب الرنجة والفسيخ والتونة التي يقبل عليها كثير من الناس.

تناول الأسماك والرنجة في الأعياد


بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، هناك من يعمل على كسر الروتين والخروج عن المعتاد وتناول بعض الأطعمة التي حُرم منها طوال الشهر، وأهمها الأسماك لما يشاع عنها بأنها تسبب الشعور بالعطش الشديد في نهار رمضان.

الرنجة أكلة عائلية


يفضل البعض تناول الأسماك المدخنة والرنجة والفسيخ أول أيام العيد، أو في الأعياد بشكل عام، حيث أنها من الاكلات التي تحب اللمة.
تقول "أسماء.م": "العيد يعني رنجة، من صغري ووالدي يعودنا على أنه يشتري صندوق من الرنجة ليلة العيد، ووالدتي تعدها وتجهزها، لأول يوم العيد، وبعد الصلاة نذهب للبيت ونأكلها أنا وأخوتي وأولاد خالتي، فكنا الأسرة الوحيدة من بين أسر خالاتي وجدتي، التي تهتم بهذه العادة وكانوا يحبون تناولها معنا كثيرًا، ولكن هذا العام بسبب الكورونا للأسف سنحرم من هذه العادة والاستمتاع باللمة واستعادة الذكريات معًا".
أما "آية.ع" فتقول: "العيد يعني رنجة وفسيخ، عادة ما كنا نشتريها ونجمع كل العائلة في بيت جدتي وأبي يشتري لنا الفسيخ من صديقه، كنا ننتظر العيد من العام للعام من أجل الفسيخ لأن والدي لم يكن يشتريه لنا لخوفه علينا، ولكنه كان بمثابة عادة نحرص عليها في عيد الفطر".
 وتقول "منة.ي": "3 أيام العيد معروفة يوم سمك مشوي ويوم اللمة رنجة وفسيخ، فبعد رمضان كل منا يكون اكتفى من المشويات والمحاشي والأطعمة المسبكة وغيرها ويريد أن يفصل ويغير الروتين الذي اعتاد عليه طول الشهر الكريم، لذا يفضل الكثير تناول الأسماك والرنجة بالتحديد في العيد".

هل للرنجة والفسيخ أضرار؟


على الرغم من حب الكثير للرنجة والفسيخ وارتباط تناولهم بالأعياد إلا أن خبراء التعذية يحذرون من الإفراط في تناولها خاصة لمرضى القلب والكبد نظرًا لأضرارها.
 وتوضح الدكتورة جيهان عزالدين حسن، خبيرة التغذية في معهد التغذية، إن "للرنجة والفسيخ أضرارًا صحية، حيث تجهد القلب والكبد، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الملح، إلى جانب أن الأسماك المدخنة أو الرنجة تحتوي على مادة النترات والنيتريد التي تساعد بشكل كبير على الإصابة بسرطان المعدة والقولون".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

كيف أحمي نفسي من مضاعفات تناول الرنجة في العيد؟


- تناول كمية كافية من الماء مضافًا إليها الليمون والخل وخاصة خل التفاح
 - تناول كمية كبيرة من الخضروات الورقية مع الفسيخ أو الرنجة، حيث تعمل على خروج الماء من الجسم مثل البصل الأخضر، والكرفس، الخس، والجرجير
 -تناول الخبز الأسمر الذي يحتوى على الردة، حيث يعطى الشعور بالشبع لفترة طويلة
 - تجنب تناول المياه الغازية، وذلك لأنها تساعد على احتباس الماء بالجسم لاحتوائها على بيكربونات الصوديوم
- ينصح بشرب الماء، والشاي الأخضر، والكركديه، والينسون لسهولة عملية الهضم
- تجنب تناول كميات كبيرة من الرنجة أو الفسيخ، والامتناع عن تناول المزيد عند الإحساس بالشبع.

أيهما أقل ضررًا الرنجة أم الفسيخ؟


ينصح خبراء التغذية بتناول الرنجة المدخنة، حيث أنها أقل ضررًا من الفسيخ، وذلك لأن حفظ الرنجة يكون أفضل من حفظ الفسيخ، وذلك لقلة كميات الملح بالرنجة، كما أن الرنجة تحتاج إلى التعرض للنار، على عكس الفسيخ الذي يُؤكل نيئًا، وذلك لأن طريقة تخزين الفسيخ قد تؤدى إلى التسمم الغذائي.


الكلمات المفتاحية

الصحة عيد الفطر الرنجة الأسماك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ترتبط الأعياد والمناسبات لدى المصريين بأطعمة ومشروبات وحلوى مميزة، ومن أهم الأطعمة والحلوى التي ترتبط بعيد الفطر المبارك الكعك والبسكويت والبيتيفور وغ