أخبار

شيئان تفتقدهما لاكتمال عملك وتعزيز فرص نجاحك في الدنيا والآخرة

هل بطانة الرحم المهاجرة مرض مستجد؟

في اليوم العالمي للقهوة.. ما لا تعرفه عن صاحبة السعادة

دراسة: أصحاب الاضطرابات النفسية أكثر عرضة للوفاة بكورونا

"وجنات لهم فيها نعيم مقيم".. هل يمكن أن يعيش الإنسان في نعيم وحياته مليئة بالمنغصات؟ (الشعراوي يجيب)

متى وكيف أتأكد من صواب قرار زواجي؟

شيخ الأزهر يطالب بتجريم استخدام مصطلح "الإرهاب الإسلامي"

سماه النبي "السلف الصالح" ودعا لابنته بأن تلحق به

10 نصائح تحبب فيها طفلك الذهاب إلى المدرسة

أبرز 6مشكلات صحية شائعة في المنطقة التناسلية لدى الأطفال.. تعرفي عليها

فعل الخير.. ليس تفضلاً بل فريضة

بقلم | عمر نبيل | الاحد 31 مايو 2020 - 12:46 م
Advertisements
للأسف في زماننا هذا، قل فعل الخير بين الناس، حتى بات يتصور البعض أنه بمجرد فعل أي عمل خير، أنه حقق ما لا يمكن تحقيقه، وأنه يستحق عوضًا عن ذلك، الدنيا وما فيها.
وينسى هؤلاء أو ربما لا يعلمون أن فعل الخير بالأساس فريضة عليه، فرضها الله عز وجل عليه.
قال تعالى: «{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ» (الحج: 77)، فقوله سبحانه «وافعلوا الخير» أمر يشمل كل خير.
وقال تعالى: «لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ  يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا» (النساء:114)، إذن أنت مجبر على فعل الخير، وليس مما يفيض عنك!

افعل الخير فانت المستفيد


بالأساس فعل الخير يعود لصاحبه، فأنت حينما تساعد أحدهم في أمر ما، فإن الله يعلمه، ومن ثم لاشك سيرده لك أضعافًا مضاعفة، بل أنه موعود بالجنة، وهل هناك أفضل من ذلك؟!
عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه».
هناك من الأحاديث النبوية التي تؤكد أن فعل الخير فرض على كل مسلم.
فقد روى البخاري ومسلم، عن أبي موسى الأشعري عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال : «على كل مسلم صدقة فقالوا يا نبي الله فمن لم يجد قال يعمل بيده فينفع نفسه ويتصدق قالوا فإن لم يجد قال يعين ذا الحاجة الملهوف قالوا فإن لم يجد قال فليعمل بالمعروف وليمسك عن الشر فإنها له صدقة».

اقرأ أيضا:

شيئان تفتقدهما لاكتمال عملك وتعزيز فرص نجاحك في الدنيا والآخرة

لا تمنع الفضل عن الناس


الغريب أنه في زماننا هذا كثر الحديث عن ضرورة منع الخير عن الناس، وهي أمور لا يعلمها الإسلام، ولا يؤيدها على الإطلاق، بل أن الله يتوعد من يمنع الخير عن الناس بالعذاب في الآخرة.
قال تعالى: «فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ (4) الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ (5) الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ» (الماعون: 4 - 7).
روى الإمام البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال «ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم»، فذكر منهم «ورجل منع فضل ماء فيقول الله: اليوم أمنعك فضلي كما منعت فضل ما لم تعمل يداك».

الكلمات المفتاحية

المؤمن فعل الخير الإنسان افعل الخير

موضوعات ذات صلة