أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

5أمراض خطيرة يجلبها لك الحجر المنزلي .. حاول تجنبها بهذه الوصفة

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 03 يونيو 2020 - 04:56 م

أجبر فيروس كورونا قطاعات واسعة من العالم علي لزوم منازلهم خضوعا للحجر المنزلي  للمصابين أو خوفا من تفشي الجائحة ولكن رغم إيجابية هذا الأمر في الحد من انتشار الجائحة الإ أن هناك تداعيات سلبية للأمر علي الصحة العامة نتيجة المكوث في المنزل لفترة طويلة

دراسة بريطانية حذرت من خطورة البقاء في المنزل لمدة طويلة بدون حركة أو التعرض للشمس وهو أمر قد لا  يحدث في البداية لكن بمضي الوقت ، ومرور  10 أيام، تبدأ بالشعور بالتعب، بغض النظر عن عدد ساعات النوم التي حصلت عليها.

التعرض للشمس ضروري خلال الحجر الصحي 

ومن المهم الإشارة إلي أن  البقاء في المنزل  يحد من كمية ضوء الشمس التي يحصل عليها الجسم، وعادة عندما تضرب أشعة الشمس عينيك، تعطي إشارة للدماغ للتوقف عن إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم، وبدون التعرض لإشعة الشمس، يستمر الجسم بإنتاج الميلاتونين، مما يجعلك تشعر بالتعب والنعاس طوال الوقت،.”.

الدراسة شددت علي أن ضوء الشمس هو أيضاً محفز لجسمك لإنتاج السيروتونين، المعروف أيضاً باسم هرمون السعادة، ويساعد على تنظيم مزاجك، وبدون التعرض لأشعة الشمس، ستنخفض مستويات السيروتونين مما يؤدي للشعور بالاكتئاب، وهذا هو أحد أسباب الاضطرابات العاطفية الموسمية، والاكتئاب الشائع خلال أشهر الشتاء الطويلة.

التعرض لأشعة الشمس واستنشاق الهو يحمل تأثيرات إيجابية ، فالتواجد بالخارج يمنحك فرصة استنشاق هواء منعش يحسن من حالتك المزاجية ويقلل من شعورك بالتوتر، أما الهواء الموجود في المنزل فهو أكثر تلوثاً، ولا يمنحك هذا الشعور، كما أن يزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

وبعد 4 أشهر من البقاء في المنزل، سيبدأ جسمك بفقدان فيتامين د الضروري لصحة العظام والأسنان والتنظيم العضلي، وإذا لم تفعل شيئاً لمواجهة هذا الانخفاض، فقد تبدأ بالشعور بمزيد من التعب، كما أن فيتامين د ضروري لتعزيز قوة جهاز المناعة.

نقص فيتامين "د "والأزمات القلبية

ويؤدي الانخفاض الحاد في هذا الفيتامين إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطانات وكسور العظام وتسوس الأسنان الشديد.

الدراسة البريطانية شددت علي ضرورة علي ضرورة التمتع بقسط معقول من أشعةالشمس  والهواء النقي وممارسة الرياضة لما لهذا الثلاثي المهم من تأثيرات إيجابية علي الصحة النفسية والجسمية ويجنب اي شخص التداعيات  الخطيرة للمكوث في البيت لمدة ليست بالقصيرة



الكلمات المفتاحية

الحجر المنزلي غياب الشمس والهواء التعرض للازمات القلبية ممارسة الرياضة امراض خطيرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البقاء في المنزل يحد من كمية ضوء الشمس التي يحصل عليها الجسم، وعادة عندما تضرب أشعة الشمس عينيك، تعطي إشارة للدماغ للتوقف عن إنتاج هرمون الميلاتونين،