أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

7 أطعمة تقوي جهازك المناعي وتقاوم فيروس كورونا.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 04 يونيو 2020 - 12:50 ص
من نزلات البرد إلى الأنفلونزا إلى COVID-19، يحتاج جهازك المناعي بعض المساعدة، وهو ما تفعله الأطعمة الصحية والعناصر والمكملات الغذائية، التي تمد الجسم بما يحتاجه لمقاومة فيروس ليس له علاج سوي مناعتك حتى الأن.
وقد قدم موقع mirror بعض أفضل الأطعمة التي ستساعد جهازك المناعي علي مقاومة الفيروسات والجراثيم بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


المأكولات البحرية

تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بعض أنواع الأسماك مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل، على تعزيز عمل الخلايا المناعية.
وعلي وجه التحديد يساعد حمض DHA وهو نوع من أوميجا 3، علي تعزيز نشاط خلايا الدم البيضاء، مما يزيد من تقوية المناعة.
ووجد الباحثون أن هذا مدعوم بدراسة تشير إلى أن هذا التأثير قد لا يكون مهمًا فحسب، بل إنه سريع أيضا حيث يمكن أن يؤثر في المناعة بشكل فعال في غضون أسبوع.


البروتينات الصحية

لاحظت المعاهد الوطنية للصحة (NIH) أن الزنك وهو معدن وفير في اللحوم مثل المحار والدواجن والمأكولات البحرية ولحم البقر والضأن، يعمل مع البروتين الموجود في اللحوم لتقوية جهاز المناعة.
ولا يمكن لأنواع معينة من الخلايا المناعية، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء، أن تعمل بدون الزنك، وفقًا لمراجعة نشرت في ديسمبر 2016 في أرشيف الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية.
لذا سواء كنت تحصل على البروتين من اللحوم الخالية من الدهون أو الخيارات النباتية، فتأكد من الحصول على كمية كافية في كل وجبة للحفاظ على طاقتك وقوتك، وتشير الأبحاث إلى أن الجرعة اليومية الموصى بها أو الحد الأدنى من الكمية المطلوبة للبروتين هو 0.8 جرام (جم) لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


الشوكولاته الداكنة

تلعب الكثير من الفيتامينات والمعادن دورًا عندما يتعلق الأمر بالوظيفة المناعية، ولكن أحد العناصر البارزة هو المغنيسيوم، وفقًا لمقال نشر في عام 2017 في الجوانب الجزيئية والجينية والتغذوية للمعادن الرئيسية والنادرة، يتكون جهاز المناعة لديك من العديد من المكونات، بما في ذلك البروتينات مثل الأجسام المضادة، والخلايا الليمفاوية ، والبلاعم ، والتي تعمل جميعها معًا لصد الغزاة مثل الفيروسات.
وقد وجد الباحثين أن المغنيسيوم يلعب دورًا مهمًا من خلال تحسين كيفية عمل كل نوع من أنواع البروتين هذه، ولاحظ بحث سابق، أن المغنيسيوم يساعد الخلايا الليمفاوية على الارتباط بالفيروسات المهاجمة حتى يمكن إزالتها من الجسم ويساعد على منع ضعف الأجسام المضادة.
ويشير البحث إلى وجود مجموعة كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على كميات وافرة من المغنيسيوم، من بذور اليقطين والسبانخ إلى الأفوكادو والأرز البني، وربما أفضل مفاجأة أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي علي كميات كبيرة من المغنسيوم أيضا.


الحمضيات والورق الأخضر

قد يساعد فيتامين سي في حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهذا يساعد على دعم وظيفة المناعة، وتظهر الأبحاث أن الإجهاد التأكسدي يحدث عندما يكون هناك خلل في مضادات الأكسدة الصحية والمواد الضارة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم.
وتشير دراسة إلى أن الإجهاد التأكسدي مرتبط بزيادة خطر الإصابة بحالات صحية مختلفة، بما في ذلك السكتة الدماغية والسرطان وداء السكري.
وكنوع من مضادات الأكسدة فيتامين C هو طارد قوي للجذور الحرة، كما إنه يعزز المناعة من خلال دعم الوظيفة الخلوية.
لذا اختر الأطعمة المحملة بهذا الفيتامين، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي البرتقال والليمون والفراولة والعنب البري والطماطم والقرنبيط والخضراوات الورقية مثل اللفت والفلفل.
وللاستفادة القصوى من فيتامين سى في طعامك، حاول تناوله نيئًا قدر الإمكان، لأن فيتامين حساس للحرارة، لذلك يمكن أن يقلل الطهي من كمية هذه العناصر الغذائية التي يمكن لجسمك تناولها، وفقًا لمقالة نشرت في أبريل 2018 في علم الأغذية والتكنولوجيا الحيوية.


المكسرات

للحصول على وجبة خفيفة داعمة لجهاز المناعة لديك، يمكنك تناول حفنة من المكسرات أو البذور، لأنها لا تحتوي على المغنيسيوم فحسب، ولكنها غنية أيضًا بفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة ثبت أنه يحسن قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات، وفقًا للمعهد القومي للصحة.
وتحتوي حبة الجوز الواحدة علي سبيل المثال على أكثر من 100% من احتياجاتك اليومية من السيلينيوم، وهو معدن يمكن أن يقوي جهاز المناعة لديك، وفقًا للمعاهد الوطنية.
وهناك خيارات أخرى مثل بذور عباد الشمس واللوز والجوز التي يمكن أن تمنحك تعزيز فيتامين E ، ويمكنك تحميصها لوجبة.
ولكن أحد التحذيرات التي يجب وضعها في الاعتبار هو أنه يجب التحكم في الكميات التي تتناولها عندما يتعلق الأمر بالمكسرات، فهي غذاء صحي لكنها من السعرات الحرارية الكثيفة، لذا فإن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.


الثوم والبصل

غالبا ما يحصل الثوم علي تلك الرائحة المميزة من مركبات الكبريت، وبغض النظر عما إذا كنت تحب الرائحة أم لا، فإنه يوفر فوائد وقائية لصحتك واستجابتك المناعية، هذا لأنه عندما يتم سحق الثوم أو تقطيعه، فإنه ينتج الأليسين، الذي أبرزته الأبحاث السابقة لخصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للبكتيريا.
كما يحتوي البصل على مادة تسمى الكيرسيتين، والتي قد تساعد في تنظيم استجابة الهيستامين، وتحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، وفقًا لدراسة نشرت في يناير 2016 عن الفيروسات.
وإذا كنت تبحث عن عشاء مفيد لمناعتك، يمكنك صنع بعض صلصة المعكرونة الطازجة مع الثوم والبصل، بالإضافة إلى الطماطم لإضافة فيتامين سي.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


الزبادي

الزبادي غني بالبروبيوتيك والبكتيريا الجيدة التي تدعم صحة الأمعاء، ووفقا لجامعة جون هوبكنز فإن نسبة كبيرة من الجهاز المناعي موجودة بالفعل في الجهاز الهضمي.
ووفقًا لدراسة نشرت في مايو 2017 في المغذيات، فإن تناول الزبادي يوميًا يمكن أن يحسن وظائف المناعة لأنه يزيد من إنتاج الجسم للأجسام المضادة التي تقاوم الفيروسات.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا المناعة الجهاز المناعي المأكولات البحرية البروتينات الصحية الشوكولاته الداكنة المكسرات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من نزلات البرد إلى الأنفلونزا إلى COVID-19، يحتاج جهازك المناعي بعض المساعدة، وهو ما تفعله الأطعمة الصحية والعناصر والمكملات الغذائية، التي تمد الجسم