أخبار

لو نفسك تكون إنسان مبدع غير تقليدى ومتجدد دائمًا!.. جرب هذه الوسيلة الرائعة

ما حكم صلاة الحامل وهي جالسة لعدم المقدرة؟.. "الإفتاء" تجيب

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. الدكتور عمرو خالد يجيب

سر دعاء الخروج من البيت؟.. ولماذا وصانا النبي الكريم بقوله دائما؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إنا نسألك حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا لحبك

5 طرق فعالة لتحسين صحة أمعائك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

ما حكم قراءة القرآن قراءة عادية بدون تشكيل؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. اذأ خفت حد يؤذيك في الدنيا ادعي بدعاء النبي

عمرو خالد يكشف: ذكر إذا دومت عليه يوميا يجعل حياتك كلها مرتبطة بالله

كيف تستمتع بأجازة الصيف والسفر للبحر دون غضب الله؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي القيم التي لا يمكن أن تتنازل عنها ؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 13 يونيو 2020 - 12:07 ص
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن القيم والأخلاق التي لا يمكن أن نتنازل عنها في حياتنا، مشيرا إلى أنه لابد من القبول بتنوع وتداخل القيم في المجتمع
يقول "خالد" إن القبول بالقيم المتداخلة هو بمثابة طوق النجاة لإنقاذ شبابنا من السقوط في فخ التطرف، ومجتمعنا من الانقسام، إذ أنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بقيمة واحدة ويترك باقي القيم الأخرى، وإلا حدث تعارض، ووقعت مصائب في الحياة.
ووصف الداعية الإسلامي القيم بأنها منظومة متكاملة بعضها ببعض، لا يمكن أن تحيا متفردة، مشيرًا إلى أن من أسباب التطرف وأسباب انقسام المجتمع الحاصل الآن، أن كل شخص يتصارع على قيمته ويرى أنه على الصواب، في حين إن الله تعالى يضع أمامه قيم متداخلة، ليوازن بينهم ويعيش بهم جميعًا بلا تطرف أو صدام.
وأشار الدكتور "خالد" على سبيل المثال إلى أنه من يفجر نفسه عاش بقيمة واحدة فقط هي التضحية، ففجر نفسه وفجر باقي القيم.. (السلام والرحمة).. من يدلل ابنه عاش بقيمة واحدة فقط هي الحب، فضيع ابنه وضيع باقي القيم (المسئولية والحزم).. من يريد الثورة وفقط عاش بقيمة واحدة فقط هي الحرية.. فضيع الأمان والوحدة.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: ابدأ يومك بهذا الدعاء.. لسعة الرزق وزيادة الخيروساق نماذج من القيم المتداخلة، ومن بينها أن النبي أسكن السيدة "ماريا" في "العوالي"، لأنها من سكان مصر لا تقوى على الصحراء فتعامل معها بالرحمة وليس العدل فقط، وحين رد الودائع لأصحابها في مكة، بعد أن ترك عليًا ينام في فراشه ليتولى تلك المهمة بعد أن هاجر إلى المدينة (الأمانة)، لكن غزوة بدر كانت لرد الحقوق للمهاجرين، لذلك لم يعترض أحد من الصحابة (الحق).
واستشهد "خالد" كذلك بقصة "صلح الحديبية" التي جمعت العديد من المعاني والقيم المتداخلة، حين قبل النبي بالصلح مع قريش، وعاد ومعه أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة كما تعاهدوا، الأمر الذي اعتبره بمثابة الأساس الذي وضعه النبي في اختيار السلام قبل التضحية.
وخلص الداعية الإسلامي إلى إن من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان، فلابد من القبول بتنوع وتداخل القيم، فالحياة ليست قيمة واحده فقط تعيش بها.. للحياة قيم كثيرة لابد أن نعيشها كلها مع بعضها.

اقرأ أيضا:

لو نفسك تكون إنسان مبدع غير تقليدى ومتجدد دائمًا!.. جرب هذه الوسيلة الرائعة

اقرأ أيضا:

سر دعاء الخروج من البيت؟.. ولماذا وصانا النبي الكريم بقوله دائما؟

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. اذأ خفت حد يؤذيك في الدنيا ادعي بدعاء النبي


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر القيم الأخلاق بناء إنسان تنمية بشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن القيم والأخلاق التي