أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

تعرف على موقف الإسلام من متابعة الموضة والأزياء العالمية

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 04 اغسطس 2021 - 06:00 م

من ينظر للإسلام نظرة متفحصة يدرك انه دين يحث على الجمال والتطهر كما انه يدعو للزينة ويعتبرها سمة أصيلة لكل المنتسبين له.

لا يعتبر الإسلام أبدا التجمل في اللباس  نوعا من الكبر  ما لم يعتقد لابسه هذا وما لم يظهر عليه من علامات التكبر بالقول والعمل فما يرتديه المؤمن من ملابس جميلة تظهر معدنه وتظهر أيضًا تجمله والله تعالى يحب المتطهرين، وفي الحديث: "لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِهِ مثقالُ ذرَّةٍ مِن كبرٍ فقالَ رجلٌ: إنَّ الرَّجلَ يحبُّ أن يَكونَ ثوبُهُ حسنًا ونعلُهُ حسنةً ؟ فقالَ : إنَّ اللهَ جميلٌ يحبُّ الجمالَ".

الموضة هل يدعو إليها الإسلام؟

للإسلام ضوابط عمة ومواصفات فيما يرتديه الرجل والمرأة من ثياب نظيفة أنيقة تستر العورة ولا تخرج على التقاليد الاجتماعية السليمة، ومن ثم لا تدعو للنفور وهذا في حقيقته ليس متابعة الموضة كن دعوة للتجمل والتزين فحب الجديد من الملابس والأزياء.. فلا مانع من ذلك شرعاً ما لم يكن فيه تشبه بالكفار وأهل الفجور.. فيما يختصون به من أزياء وشعارات. أما إذا كان في ذلك تشبه بالأجانب فيما يختصون به فإن ذلك لا يجوز للمسلم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ... ومن تشبه بقوم فهو منهم. رواه أبو داود وغيره.

وقد جعل أهل العلم ضوابط للباس المسلم منها أن يكون ساتراً وألا يكون فيه تشبه بما يختص به غير المسلمين أو تشبه أحد الجنسين بزي الآخر وألا يكون لباس شهرة أو مخيلة أو إسراف أو حرير بالنسبة للرجال خاصة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا في غير إسراف ولا مخيلة. رواه البخاري ومسلم. وقال ابن عباس: كل ما شئت والبس ما شئت ما أخطأتك اثنتان: إسراف أو مخيلة.

ولذلك فلا يجوز لك اتباع الموضة إن كان في ذلك تعر.. وعليك أن تقلع عن ذلك وتتوب إلى الله تعالى وتستغفره، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

ضوابط أزياء النساء:

وإذا كان الإسلام بين ما يلبسه الرجل ووصفه وصفا عاما فكذا الأمر بالنسبة للنساء حي بين موافقة هذا اللباس للمواصفات الشرعية للباس المرأة المسلمة، وليس منها اشتراط لون معين أو شكل معين فلا حرج فيما ترتديه بعض النساء من ألوان وأشكال ملابس الحجاب تماشيا مع الموضة؛ بشرط ألا يتضمن ذلك محذورا شرعيا من الإسراف والمغالاة ونحو ذلك، فقد قال تعالى: وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ {الأعراف:31}.

شروط الحجاب الشرعي للمرأة:

وقد حدد الإسلام شروطا للحجاب الشرعي  وهي:

1ـ أن يكون ساترا لجميع بدنها إلا الوجه والكفين فقد اختلف أهل العلم في وجوب سترهما والراجح الوجوب .

 2 ـ وألا يكون ضيقا يصف تقاسيم الجسم .

 3 ـ وألا يكون رقيقا يشف عن ما تحته .

 4 ـ وألا يكون يشبه لباس الرجال أو لباس الكافرات أو من اشتهر بالفسوق والعصيان .

 5 ـ وألا يكون لباس شهرة .

 6 ـ وألا يكون مطيبا بالعطور أو البخور عند الخروج.


الكلمات المفتاحية

شروط الحجاب الشرعي للمرأة ضوابط أزياء النساء الموضة هل يدعو إليها الإسلام؟ر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من ينظر للإسلام نظرة متفحصة يدرك انه دين يحث على الجمال والتطهر كما انه يدعو للزينة ويعتبرها سمة أصيلة لكل المنتسبين له.