أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

مع اقتراب موسم الامتحانات.. رددوا هذه الأدعية

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 15 يونيو 2020 - 08:41 م
مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية العامة تحدث حالة من الضيق والشتات عند بعض الطلاب نتيجة التوتر الزائد والخوف من الامتحانات وغير ذلك من الأمور التي تسبب اضطرابا.
ولهذا السبب فمن المهم جدا الاستعانة بالله وطلب العون منه والتوفيق والسداد وهو وحده سبحانه لا يضيع أجر من أحسن عملا، وترديد بعض الأدعية بنية أن يفرج الله الضيق ويهدئ النفوس ويطمئن الفؤاد حتى يقبل الطلاب دون توتر ويخرجون مجبوري الخاطر بإذن الله سبحانه وتعالى.
ومن المهم أن نبين أن هذه الأدعية والتي يروج لها على شبكات التواصل وفي بعض المواقع على أنها أدعية الامتحانات أنها أدعية عامة تقال وقت الضيق والبلاء والاضطراب؛ إذ ليس هناك أدعية مخصوصة وردت عن النبي للامتحانات خاصة،كما يشاع.
ومن جملة الأدعية التي يمكن أن تقال في وقت الامتحانات ما يلي:
(ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا قالوا : يا رسولَ اللهِ ينبغي لنا أنْ نتعلَّمَ هؤلاء الكلماتِ قال : أجلْ ينبغي لمن سمعهنَّ أنْ يتعلَّمَهن).
(دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رحمتَكَ أَرْجو، فلا تَكِلْني إلى نفْسي طَرْفةَ عَينٍ، وأَصلِحْ لي شأْني كلَّه، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
 (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
كان النبي صلّى الله عليه وسلّم يدعوه عند الكرب. (لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين فإنَّه لم يدْعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له).
 دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعاه وهو في بطنِ الحوت.
( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
ومن الجميل أن تقول بعد المذاكرة : اللهم إني أستودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.- يوم الامتحان : اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ومنجأ منك إلا إليك.
كما يمكن أن تقول عند دخول الامتحان : رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
أيضا يمكن أن تستأنس بهذا الدعاء قبل البدء بالحل : رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهو قولي. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.
وهذا الدعاء أثناء الامتحان : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، رب إني مسني الضر إنك أرحم الراحمين.
وإذا نسيت شيئا يمكن ان تردد هذا الدعاء عند النسيان: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.
 وبعد الامتحان يمكن أن تقول: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.


الكلمات المفتاحية

امتحانات الثانوية ادعية الامتحانات أذكار البلاء الشدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية العامة تحدث حالة من الضيق والشتات عند بعض الطلاب نتيجة التوتر الزائد والخوف من الامتحانات وغير ذلك من الأمور التي تسب