أخبار

الله أكبر.. التوحيد يبدأ من القلب

قالوا عن صحبة السلطان.. واحدة خير من 10 آلاف نصيحة

خطيبتي تتشاجر معي خوفًا من أن أخونها.. ماذا أفعل؟

حين تستقبل كل الصدمات بصمت.. ولكن ليس بيأس

فيديو| سائق يستخدم شاحنة عملاقة لعمل كوب شاي

فوائد مذهلة للعنب خلال فصل الصيف

دراسة: خطر إصابة المراهقين بأمراض القلب يتجاوز بكثير خطر التطعيم بلقاح كورونا

هل يجوز إجهاض الجنين المشوه؟

عمرو خالد: لو بتعاني من ضعف التركيز والتوتر والتشويش في أفكارك.. جرب هذه الطريقة

هل أنت عبد لله حقًا؟.. اكتشف نفسك من خلال هذا الفيديو

في الحلقة الـ13 من أسرار أدعية القرآن.. د. عمرو خالد: دعاء التوكل على الله يعينك على مواجهة كل مشكلات وهموم الحياة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 06:33 م
Advertisements

في الحلقة الثالثة عشر من برنامج" أسرار أدعية القرآن " على قناته الرسمية بموقع يوتيوب تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن دعاء له أهمية عظيمة في حياة المسلم لأنه مرتبط بعبادة التوكل على الله وتفويض الأمر إليه.

 استهل الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: دعاء النهارده جاء في نهاية سورة التوبة بقول الله عز وجل (فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)..هذا الدعاء إذا قلته يكفيك الله أمر وشر ذلك اليوم فهو الدعاء التوكل على الله وتفويض كل امورك في هذا اليوم إلى الله.

وشرح الداعية الإسلامي معنى الدعاء فقال: حسبي الله معناها أنت تكفيني يا ربي كل أمور يومي وحياتي في الدنيا، وذلك لأنه لا إله غيرك يا رب، ولأن الأمر كله بيد الله ولا فاعل في هذا الكون إلا الله، ولهذا توكلت عليك يا رب في كل أموري وفي مشروعي هذا وفي حل تلك المشكلة التي استعصى علي أمر حلها.. وقد توكلت عليك لأنك رب العرش العظيم والكون كله ملكك.

التوكل على الله وصفات عظمته

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: لا يأتي التوكل في القرآن الكريم إلا بعد الحديث عن عظمة الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الآيات (رب المشرق والمغرب لا إله إلا هو فاتخذه وكيلًا) ،و(وتوكل على الحي الذي لا يموت)..فلا يذكر التوكل إلا ومعه صفات عظمة الله وهيمنته على الكون كله وأن الأمر والملك كله بيديه عز وجل.

فضل دعاء حسبي الله

وعن فضل دعاء (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) قال الداعية الإسلامي : يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من قاله 7 مرات في الصباح و7 مرات في المساء كفاه الله أمر ذلك اليوم ، يعني ربنا هو وكيلك وأنت وقعت عقد التوكل معه ، وأنا لم أترك هذا الدعاء منذ عرفت وأقوله في كل يوم وعند إقدامي على أي عمل أو مشروع أو سفر.

ذكر ودعاء في نفس الوقت


ومضى الدكتور عمرو خالد قائلًا: قد يقول قائل إن هذا ذكر فأقول له أنه دعاء لأن قمة الأمر أن تقول لله أنت مالك الملك وأنا توكلت عليك، فهناك طريقتان : الأولى: أن تقول يارب أكرمني في الموضوع الفلاني بشكل مباشر ..والثانية: أن تقول أنت يا ربي مالك الملك وبيدك الأمر كله وعليك أتوكل وأنت في ذهنك أمر معين، والتوكل على الله مثل عقد توقعه فإذا وقعت عقد التوكل بقلبك ولسانك قبل الله أن يكون وكيلك في أمرك، وإذا كان الله وكيلك فلن يضيعك أبدًا.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو بتعاني من ضعف التركيز والتوتر والتشويش في أفكارك.. جرب هذه الطريقة

استعن بالله واجعله وكيلك


وأضاف الداعية الإسلامي: أنت إنسان ضعيف ولن تستطيع مواجهة هموم الحياة ومشكلاتها وحدك، ولهذا ضروري وحتمي أن تطلب من الله أن يتدخل في أمرك ويعينك على مواجهته، ويتحقق تدخل الله يكون بأن تتوكل عليه، ولكن يجب ألا تنسى عقد التوكل، كما أن هذا العقد مشروط بأن تبذل كل جهد وعرق .

وأوضح أن علاج مشكلة نسيان عقد التوكل هو ترديد هذا الدعاء (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) صباح كل يوم  7 مرات، وأن علينا أن نردده دائما في أذكار الصباح والمساء وعند الإقدام على أي أمر لأن التوكل على الله نعمة عظيمة ومصدر كل توفيق في الحياة، حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول :(إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله).

واختتم الدكتور عمرو خالد حديثه قائلًا : أرسلوا هذا الدعاء إلى كل مهموم وجددوا التوكل على الله بترديد الدعاء كل يوم.

 

اقرأ أيضا:

هل أنت عبد لله حقًا؟.. اكتشف نفسك من خلال هذا الفيديو

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء الشدائد باسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج أسرار أدعية القرآن التوكل على الله حسبي الله الملك بيد الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الحلقة الثالثة عشر من برنامج" أسرار أدعية القرآن " على قناته الرسمية بموقع يوتيوب تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن دعاء له أهمية عظيمة في