أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أفضل 9 طرق لتوفير المال.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 18 يونيو 2020 - 11:10 م
كلنا نريد توفير المال وسواء كان ذلك من خلال حرمان نفسك من مشروبك المفضل، أو تأجيل إجازة عائلية مكلفة، فإن لكل شخص طريقته الخاصة للادخار.
لذا قدم موقع regions عدد من النصائح لتوفير المال، مع بعض الأفكار حول أفضل الطرق لتوفير المال في حياتك اليومية.


القضاء على الديون

إذا كنت تحاول توفير المال من خلال الميزانية، ولكن لا تزال تحمل عبء دين كبير، فابدأ بالدين.
اجمع المبلغ الذي تستطيع توفيره لسداد دينك كل شهر، وسوف ترى النتيجة المبهرة، فبمجرد أن تتحرر من دفع فائدة دينك، يمكن بسهولة تحويل هذه الأموال إلي مدخرات، ناهيك عن الراحة النفسية من عدم وجود ديون تثقل ظهرك.


حدد أهداف التوفير

واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال هي تصور ما تقوم بتوفيره، إذا كنت بحاجة إلى التحفيز، قم بتعيين أهداف التوفير مع جدول زمني لتسهيل الحفظ.
هل ترغب في شراء منزل في ثلاث سنوات بمقدم 20٪؟ الآن لديك هدف وتعرف ما ستحتاج إلى توفيره كل شهر لتحقيق هدفك، ويمكنك استخدام حاسبات التوفير الموجودة في العديد من التطبيقات لتحقيق هدفك.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


وفر من لنفسك أولاً

قم بعمل خصم تلقائي من حسابك الجاري إلى حساب التوفير الخاص بك، وسواء خصمت من نفسك عشرة جنيهات أو مائة جنيه في كل يوم، سوف تجد نهاية كل شهر أنك أدخرت مبلغ لا بأس به، لكن يجب أن لا تغش وحافظ علي الدفع لنفسك يوميا.


توقف عن التدخين

ليس من السهل الإقلاع عن التدخين بالتأكيد، ولكن إذا كنت تدخن عبوة كل يوم، فإن هذا يصل إلى ما يقرب 12 ألف جنيه في السنة، يمكنك استغلال هذا المبلغ في تحقيق أهداف عديدة، لكن حاول أن تدخر تكلفة علبة السجائر يوميا، لتري حصيلة إرادتك في خلال عدة أشهر.


عطلة منخفضة التكلفة

بدلاً من إستهلاك عدة آلاف على تذاكر الطيران، ابحث في المناطق القريبة منك علي مكان مناسب لقضاء عطلة ممتعة بالقرب من المنزل، وإذا لم تجد ما تطمح إليه بالقرب منك، ابحث عن الرحلات الرخيصة التي تنظمها شركات السياحة الداخلية في المحافظات الموجودة بالقرب منك،ولكن حدد ميزانيتك وحاول أن تلتزم بها طوال الرحلة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


وفر من منزلك

دعنا نواجه الأمر، نادرًا ما تنخفض تكاليف المرافق مثل المياه والكهرباء والغاز، لذلك تحمل المسؤولية الآن واجعل منزلك يتأقلم معك علي الإدخار، حاول أن تحسب استهلاكك الشهري، وضع خطة لتخفيضه، سواء عن طريق تقليل الإضاءة أو أستخدام لمبات موفرة، أو الحرص علي عدم ترك صنبور المياه مفتوح وأنت لا تستخدم المياه في نفس الوقت، كما يمكنك تجربة ستائر " blackout" والتي من شأنها الحفاظ علي برودة المنزل، مما يساعدك علي تقليل استهلام التكييفات والمراوح.


أحضر طعامك من المنزل

نصيحة واضحة لتوفير المال هي العثور على أوجه صرف المدخرات اليومية، فإذا كان شراء الغداء في العمل يكلف 50 جنيها علي سبيل المثال، ولكن جلب الغداء من المنزل يكلف 20 جنيها فقط، فعلى مدار عام، ويمكنك بفرق التكلفة إنشاء صندوق طوارئ بقيمة 10.000 جنيها، أو التقديم علي دورة تدريبية تساعدك في الترقي في عملك.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


قم بإنشاء حساب بفائدة

بالنسبة لمعظمنا، يساعد الحفاظ على مدخراتك منفصلة عن حسابك الجاري في الحد من الميل للاقتراض من المدخرات من وقت لآخر، وإذا كانت أهدافك طويلة المدى، فكر في الحسابات ذات معدلات العائد المرتفعة مثل الوادائع أو شهادات التوفير، لتحقيق فائدة أكبر، ولضمان عدم اقتراضك من الأموال المدخرة.


راجع إنفاقك سنويًا

بعد الإنتهاء من الاحتفال برأس السنة، يجب أن تجلس مع نفسك ومعك ورقة وقلم، لتبدأ بمراجعة أكثر البنود التي تستهلك أموالك سواء في العمل أو في المنزل، كوجبة الغداء في الخارج علي سبيل المثال أو المشروبات الغازية أو ما شابه من أوجه الصرف، حاول أن تقلص هذه البنود لتصل إلي الحد الأدني، خاصة إذا كانت هذه البنود عبارة عن رفاهيات مضرة كالسجائر والصودا اللتان يضران بصحتك.
ومع بداية عام جديد قرر أن تتخلص من تلك المصروفات مع وضع هدف بديل لصرف هذه النقود لتحفيز نفسك، ويمكن أن يكون هدفك هو القيام بعطلة صغيرة أو تجربة نشاط جديد، أيا كان المهم هو أن تكون قد خلصت من مصاريفك الزائدة والغير ضرورية.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

توفير المال الإدخار النقود بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كلنا نريد توفير المال وسواء كان ذلك من خلال حرمان نفسك من مشروبك المفضل، أو تأجيل إجازة عائلية مكلفة، فإن لكل شخص طريقته الخاصة للادخار.