أخبار

الأزهر : تواصل تلقي طلبات المشاركة في الموسم الثاني لمسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي»

احذر هذا الأمر.. ينسف حسناتك وتصبح هباءً ولو كانت كالجبال

أريد الزواج والطبيب النفسي استغلني.. ماذا أفعل؟

اسهل طريقة لعلاج حصوات المرارة بالأعشاب وبدون جراحة

في ذكري وفاته .. تعرف علي 10محطات في مسيرة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي ..الحاضر الغائب

ذكر الله درجات ودلالات.. والجوارح لها ذكر وهذا أعظمه

هل السحر ممكن أن يؤثر على عقد الزواج؟

توفيت أمي فجأة وأنا طفل ولا زلت أذكرها وأبكي بشدة.. هل هذا طبيعي؟

دراسة تكشف: دواء لعلاج التهاب المفاصل يسجل نتائج واعدة في علاج مرضى كورونا

هؤلاء هم أصدقائك لو خانك الكولاجين مع تقدم العمر

أبرز الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 01 يوليو 2020 - 01:46 ص
Advertisements
ارتفاع ضغط الدم أمر شائع للغاية، حيث يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية وأمراض القلب، كما تتسبب مضاعفات الارتفاع المفرط في ضغط الدم في 9.4 مليون وفاة على نطاق العالم كل عام.
ولكن لمجرد أنه شائع لا يعني أنه يجب عليك الاستخفاف به، حيث يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم، مميتًا، ومعدلات الوفيات من ارتفاع ضغط الدم ترتفع.
وهناك أشياء معينة يمكنك القيام بها لإبقاء ضغط الدم منخفضًا ومنع ارتفاعه، وترتبط العديد من الإجراءات الوقائية المتعلقة بارتفاع ضغط الدم بعادات نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة والامتناع عن السجائر، وتغيير نظامك الغذائي هو أيضًا أحد الإجراءات الوقائية الأكثر تأثيرًا التي يمكنك اتخاذها.
فمع وجود بعض الأطعمة والمشروبات الخطرة على ضغط دمك، هناك أطعمة أخرى يمكن أن يكون لها تأثير معاكس.
و إليك 19 نوعًا من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

المشمش

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للمساعدة في خفض ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى تأثير البوتاسيوم على الصوديوم، حيث يمكن أن يساعد تناول البوتاسيوم في تقليل الآثار الضارة المحتملة للصوديوم.
وتحتوي جميع أنواع الأطعمة على البوتاسيوم، لكن كوب واحد من المشمش المجفف يحتوي على حوالي ثلث كمية البوتاسيوم الموصى بها يوميًا، كما يحتوي المشمش أيضًا على الكثير من فيتامين ج والألياف، وكلاهما مفيد لصحة قلبك.

الموز

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم أيضا، وقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة Medical Science أن تناول الموز قد قلل بشكل كبير من ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة.

البنجر

أظهرت دراسة نشرت في مجلة Nutrition Journal أن عصير البنجر يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بين الرجال والنساء بعد ست ساعات فقط من شربه، ولكن لأن عصير البنجر يحتوي على الكثير من السكر، فربما لن ترغب في شربه طوال الوقت، على الرغم من أنك لا يجب أن تخاف من السكر في الفواكه والخضروات الصحية.

اقرأ أيضا:

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع

التوت

الفراولة والتوت الأزرق والفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد، يمكن أن تساعد هذه المركبات في درء السرطان والحالات الأخرى بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

الشوكولاتة

وفقًا لتحليل تلوي نُشر في BMC Medicine ، فإن استهلاك الشوكولاتة الداكنة أو منتجات الكاكاو، وكلاهما غني بمضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد، أدى إلى انخفاض ضغط الدم لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

القرفة

هذا التوابل الشتوية المريحة هي الشيء المثالي الذي تضيفه إلى وعاء من دقيق الشوفان أو الحلوى المخبوزة الحلوة أو حتى الشراب - يحتوي على مضادات الأكسدة التي ربما تكون مسؤولة عن بعض فوائدها الصحية. أظهر تحليل الدراسات أن القرفة يمكن أن تقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي على المدى القصير في المرضى الذين يعانون من مرضى السكري أو مرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا:

7 طرق لتناول الشوفان كلها مفيدة ولذيذة أيضا. تعرف عليها

بذور الكتان

قد لا تكون بذور الكتان رقم 1 في قائمة الأطعمة المفضلة لديك، ولكن يجب أن تفكر في الاستفادة منها بطريقة أو بأخرى، فهي ليست واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لقلبك فقط، ولكنها قد تساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم، ووفقًا لإحدى الدراسات، ساعدت إضافة بذور الكتان في الوجبات الغذائية على خفض ضغط الدم الانقباضي للمرضى على مدى ستة أشهر فقط.

الكركديه

وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، أثبت الكركديه أن له خصائص مضادة للأكسدة وخافضة لضغط الدم، وقد وجد الباحثون أن الاستهلاك اليومي لشاي الكركديه يخفض ضغط الدم لدى البالغين، ويحافظ علي ضغط الدم بشكل معتدل، مما يجعله واحدًا من أفضل أنواع الأعشاب لضغط الدم وصحة القلب.

الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال، كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة Blood Pressure أنه في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فإن تناول ثلاثة ثمار من الكيوي في اليوم ساعد على خفض ضغط الدم أكثر من تناول تفاحة واحدة، ويعد تناول تفاحة يوميًا فكرة جيدة لأسباب أخرى، ولكن الكيوي ربما يكون أفضل لضغط دمك.

اقرأ أيضا:

"التأتأة" في الكلام.. كيف تتفادى الإحراج أمام أصدقائك؟ (خطوات عملية)

منتجات الألبان قليلة الدسم

وفقًا لمراجعة الدراسات المنشورة في مجلة ارتفاع ضغط الدم البشري، فإن استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين، وكان تأثير الحليب قليل الدسم أقوي من الجبن، ومع ذلك، فإن تناول الجبن له فوائده الصحية أيضًا.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون أحد العناصر الأساسية في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، ولديه عدد لا يحصى من الفوائد الصحية، والتي يرتبط الكثير منها بقلبك، ووفقا لدراسة نشرت في مجلة Clinical Nutrition ، فإن إضافة زيت الزيتون إلى الوجبات الغذائية يقلل بشكل فعال من ضغط الدم الانقباضي لدى المرضى المسنين المصابين بارتفاع ضغط الدم.

الفستق

الدهون الصحية في الفستق على إبقاء دماغك مستيقظا، كما أنها مفيدة لضغط الدم أيضًا، وقد أظهرت دراسة في مجلة Hypertension أن المشاركين في الدراسة الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم شهدوا انخفاضًا في ضغط الدم بعد تناول حصة من الفستق خلال النهار.

الرمان

قد تكون بذور الرمان صغيرة، لكنها تحتوي على فائدة غذائية كبيرة، فهي غنية بالبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة وله العديد من الفوائد، بما في ذلك المساعدة على منع السرطان.
وقد أظهرت مراجعة للدراسات أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بشكل فعال بمرور الوقت، حتى عند استهلاكه بكميات صغيرة.

الزبيب

وفقًا لتقرير صادر عن الكلية الأمريكية لأمراض القلب، يمكن أن يكون تناول الزبيب طريقة فعالة لخفض ضغط الدم، ويقترح الباحثون أن الارتباط قد يكون ناتجًا عن الكمية الكبيرة التي يحتوي عليها الزبيب من البوتاسيوم.

اقرأ أيضا:

ما حب الرشاد .. وما هي فوائده؟

اقرأ أيضا:

تعرف على سعر التذكرة بأول رحلة سياحية للفضاء بجانب أغنى رجل في العالم

الكلمات المفتاحية

ضغط الدم خفض ضغط الدم أطعمة المشمش الموز البنجر التوت الشوكولاتة بذور الكتان منتجات الألبان قليلة الدسم زيت الزيتون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ارتفاع ضغط الدم أمر شائع للغاية، حيث يزيد عدد المصابين بارتفاع ضغط الدم في العالم على واحد من بين كل 5 بالغين، وهو اعتلال يتسبب في نحو نصف جميع