أخبار

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

10 معلومات عن رسول الله تعلمك ازاي تشتغل وتعمل فلوس.. يكشفها عمرو خالد

علمني النبي.. "كن كالسحاب الحاملة للمطر ينتفع بخيرها كل البشر"

7أبناء للرسول صلي الله عليه وسلم .. 4سيدات و3من الذكور .. تعرف علي ترتيبهم

هكذا رد د. عمرو خالد علي مهاجمي البخاري ومسلم

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 03 يوليو 2020 - 10:44 م
Advertisements
أرسل أحد الشباب المتابعين للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، سؤالا يقول فيه: هل ما يقال على أحاديث البخاري صحيح؟ وهل بصحيح البخاري أحاديث خاطئة بالفعل وعلينا ألا ناخذ من البخاري ومسلم الأحاديث؟.
وأجاب "خالد"، في فيديو بثه على قناته الرسمية على "اليوتيوب"، وذلك في إطار خدمة (انت تسأل وعمرو خالد يجيب) قائلا: "إن البخاري ومسلم وضعاا شروطا ومعايير لوضع المعايير فوضعا ما يمكن تسميته بـ Reference، موضحًا أن الجامعات الأوروبية لم تعرف معنى هذه الكلمة إلا من البخاري ومسلم، "الناس دي مخترعة عملت حاجة الغرب اتعلمها منهم فأي حد دلوقتي بيفتح أي كتاب وبيشوف المراجع واللي عرف الدنيا بالمعلومة دي البخاري ومسلم".
وأكد الداعية الإسلامي انه ليس معنى أن البخاري جهد بشري ووارد أن يحدث فيه خطأ أن يتم رفضه وتكذيبه، فالبخاري وضع منهجا علميا ولا يمكن لأحد أن يرفض المنهج العلمي، يقول خالد، مضيفًا أن من المعايير التي وضعها البخاري البحث عمن يروي الحديث بالنبي هل التقى به بالفعل أم لا؟ وهل معروف عنه أنه كاذب أم صادق؟ وغيرها من المعايير. وأشار خالد إلى أن أحاديث النبي التي وصلت إلينا هي ستون ألف حديث والبخاري وضع ألفين وخمسائة حديث فقط لأنه وضع منهجية علمية قام على أساسها بجمع الأحاديث، "لما تقولي انا مش مصدق في البخاري دا موضوع علمي انت عندك مشكلة علمية".
كما أكد الدكتور عمرو خالد أن البخاري عالم جليل بذل مجهودًا علميًا مبدعًا ووضع طريقة وبدأ تنفيذها وتطبيقها، "وارد انه يخطئ نعم فالكمبيوتر فيه نسبة خطأ ووارد أن يخطئ البخاري أيضًا" لكن ليس معنى ذلك أن نستبدل العلم بالعشوائية، يقول خالد، "بعد كدا تقول التنوير؟ دا التنوير إنك تقبل المنهج العلمي".
ويشير الداعية الإسلامي إلى أنه ليس معنى أن هناك حديثا لا نفهم معناه أن نرفضه ونرفض البخاري برمته "ممكن تكون انت اللي مش فاهمه أو مش فاهم النبي قاله ليه". وأضاف: " احنا بنحب العلم أوي وبنحترم البخاري، والغرب يحترم البخاري أوي لانه علمهم ازاي يعملوا منهجية علمية".

اقرأ أيضا:

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

كيف أبتعد عن فخ الإباحية؟ .. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

ما سر العلاقة العجيبة لحب النبي للسيدة خديجة؟.. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد #أنت_تسأل_وعمرو_خالد_يجيب اسئلة استشارات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات البخاري مسلم أحاديث

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسل أحد الشباب المتابعين للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، سؤالا يقول فيه: هل ما يقال على أحاديث البخاري صحيح؟ وهل بصحيح البخاري أحاديث خاطئة بالفع