أخبار

هل يجب اللجوء إلى ضرب الأطفال في هذه الحالة؟

احذري: مواقع التواصل الاجتماعي تضر ببشرتك وأنوثتك

دراسة: ثلثا الآباء قلقون بشأن التأثير طويل الأمد لجائحة كورونا على أبنائهم

ربنا يروق بالك.. دعوة من الزمن الجميل

ما هو العمر الأنسب لمشي طفلك؟

تريد إنقاص وزنك؟.. عليك بهذه الحمية النبوية

مات قبل أن يُتم قضاء الصلوات الفائتة؟

ما حكم المتوضئ إذا شكَّ في الحدث؟.. "الإفتاء" تجيب

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

تعرضك للإصابة بالأمراض.. تحنب هذه الأطعمة خلال فصل الشتاء

بالفيديو .. د. عمرو خالد خلال كلمة تريح القلوب : بـ 5 أشياء يمكننا أن نتواصل مع من مات من أحبابنا

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 11:39 م
Advertisements

في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برسالة طمأنة لكل من مات له قريب أو صديق عزيز بأنه ذهب عند أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين وأنه بإمكانه أن يتواصل معه ويرسل له هدايا من الحسنات عن طريق 5 أشياء هي الحج والعمرة والصدقة والدعاء والقرآن ويهب ثوابها له، مؤكدًا أن الميت يعرف من أرسل له هذه الهدايا من الحسنات ويفرح بها وينتقل من حال إلى حال.

بدأ الدكتور عمرو خالد حديثه قائلاً : مع كثرة الوفيات التي نسمع عنها وتحدث حولنا سواء في أهالينا وأقاربنا ومنهم شباب صغير وكبار سن وناس معروفين ومشاهير حولنا في كل مكان لدرجة ان الناس بتقول أن الفيس بوك لما بندخله أصبح كأنه صفحة وفيات ، ولهذا قلت أوجه هذه الكلمة لعلها تريح القلوب.. لعلها تكون حنينة.. لعلها تصبر القلوب وتطمئنها ..لعلها تكون دواء لكل أب أو أم ..ابتعوها لأي حد مات له حد من أهاليه لأي أب أو أم مات له حد من أولاده ..ابعتوها لبنت مات أبوها ..ابعتوها لحد قريب.. وانا كمان هبتها لناس أقاربي..ابعتوها لكل عزيز لديكم لعلنا نطبطب بها على القلوب.

5 أشياء تصل للميت

وأضاف الداعية الإسلامي قائلاً: أريد أن أقول كلام عملي جدًا عن 5 أشياء تصل للميت في قبره ويعرف من بعتها له  سواء كان قريب أو غريب ويفرح بها وينور بها قبره وينتقل من حالة إلى حالة ، فلو ربنا راضي عنه يزدادا رضاه عنه، ولو فيه أخطاء وقع فيها فإن ربنا يعفو عنه ويسامحه ويغفر له .
وهذه الأشياء الخمسة هي:
  • الحج
  • العمرة
  • الصدقة
  • الدعاء
  • القرآن

ابعت هدية


فلو تجمع عدد من الناس وعملوا ختمة قرآن ووهبوا ثوابها للميت فإنها تصل إليه ويعرف كل من شارك في هذه الختمة ويفرح بها ، ولو تم اخراج صدقة باسم ميت معين تصله الصدقة ويعرف من تصدق بها باسمه ، وهكذا يستمر التواصل بين الأحياء والأموات , وكذلك الدعاء للميت في كل وقت نتذكره فندعو : اللهم اغفر له ..اللهم ارضى عنه فيصل له الدعاء ويعرف من دعا له ويفرح به وينتقل من حال إلى حال.

وتابع الدكتور عمرو خالد : ابعث هدية لمن مات من أهلك حتى لو ماتوا من زمان ..ابعث هدية لجدك.. ابعث هدية لجدتك ..ادعو لهم في صلاتك.. سبح  واذكرهم وقل : اللهم ارضى عنهم.

روضة القبر


وأضاف : عايز أقول لكم حاجة كمان تريح قلوبكم وهي ان القبور ليست طوب وزلط ومكان ضلمة، ولكن القبر عندما يدفن فيه إنسان طيب من داخله وليس شرطًا أن يكون عالمًا وحافظاً للقرآن ولكن أن يكون قلبه طيب سليم فالطيبين يكونون غالين عند الله  لأنه قد يكون هناك نسان متدين ولكن ليس طيبًا في داخله يقول الله عز وجل :(الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة)..فعندما يدخل هذا الميت الطيب قبره ينادي الله على ملائكته فيقول: يا ملائكتي افرشوا لعبدي فرشا من الجنة وافتحوا له بابا من الجنة ( فلا يوجد سقف) فيرى قصره في الجنة ..يقول النبي : القبر للطيبين روضة من رياض الجنة ، وكلمة روضة لم ترد إلا في روضة النبي وروضة القبر ، ففيه ناس في قبورها وكأنها تجلس في روضة النبي صلى الله عليه وسلم  ، ولهذا يقول العبد الطيب الصالح : ربي أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلي وأولادي.


اقرأ أيضا:

قصة أول شهيد في الإسلام وشهادة تقدير للنساء.. يسردها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: أمور يجب أن تعرفها ليمتليء قلبك بحب النبي الكريم


  • واختتم الداعية الإسلامي  قائلاً: استبشروا لمن مات من أهالينا ..ربنا كريم ورحيم فهو أكرم الأكرمين وأحن عليهم منا ، وابعتوا لهم هذه الهدايا الخمسة قدر استطاعتكم ولا تخاف عليهم وهم بين يدي أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين ..فاطمئنوا وأرسلوا هذا الفيديو لكل أحبابكم وأي إنسان مات له قريب عزيز وطمنوه  وقولوا له ارسل له هدايا الحسنات واعلم أن الله أكرم الأكرمين.



الكلمات المفتاحية

عمرو خالد تواصل الأموات مع الأحياء الصدقة الحج العمرة الدعاء القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بث مباشر منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برسالة طمأنة لكل من مات له قريب أو صديق