أخبار

الأزهر : تواصل تلقي طلبات المشاركة في الموسم الثاني لمسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي»

احذر هذا الأمر.. ينسف حسناتك وتصبح هباءً ولو كانت كالجبال

أريد الزواج والطبيب النفسي استغلني.. ماذا أفعل؟

اسهل طريقة لعلاج حصوات المرارة بالأعشاب وبدون جراحة

في ذكري وفاته .. تعرف علي 10محطات في مسيرة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي ..الحاضر الغائب

ذكر الله درجات ودلالات.. والجوارح لها ذكر وهذا أعظمه

هل السحر ممكن أن يؤثر على عقد الزواج؟

توفيت أمي فجأة وأنا طفل ولا زلت أذكرها وأبكي بشدة.. هل هذا طبيعي؟

دراسة تكشف: دواء لعلاج التهاب المفاصل يسجل نتائج واعدة في علاج مرضى كورونا

هؤلاء هم أصدقائك لو خانك الكولاجين مع تقدم العمر

الستاتين .. تناول هذا العقار بانتظام تتجنب الوفاة المبكرة والنوبات القلبية

بقلم | علي الكومي | الخميس 09 يوليو 2020 - 04:43 م
Advertisements


دراسة بريطانية أوضحت أن الحرص علي تناول عقاقير الستاتين المخفضة للكوليسترول، يمكن أن تقلل من خطر الوفاة المبكرة لدى كبار السن بنحو الربع.

الدراسة الصادرة عن جامعة اكسفورد أكدت أن خطر وفاة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، أقل بكثير بالنسبة لأولئك الذين يتناولون العقار.

الستاتين وخفض مستوي الكوليسترول 

يساعد  الستاتينات بحسب مصادر طبية علي  خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ولكن الباحثين يعتقدون الآن أن فوائدها الإضافية يمكن أن تنطبق حتى على الأشخاص في التسعينات، وكذلك المصابين بالخرف.

الدراسة ساقت مجموعة متزايدة من الأدلة، التي تقول إنه يمكن منع الآلاف من الوفيات كل عام، إذا أعطي العقار لعدد أكبر من كبار السن.

الدكتورة أرييلا أوركابي، المشاركة في الدراسة أوضحت  إن العقاقير المخفضة للكوليسترول عادة ما توصف للبالغين في منتصف العمر مؤكدة إن أحد أكثر الأمور الرائعة في نتائجنا، هو إيجادنا أن فائدة العقاقير المخفضة للكوليسترول صحيحة، بغض النظر عما إذا كان الشخص أكبر سنا أو أصغر أو يعاني من حالة مثل الخرف.

وفي نفس السياق قالت الكلية الملكية للأطباء إنه "من المطمئن بشكل خاص" رؤية أدلة على فائدة العقاقير المخفضة للكوليسترول، لدى من هم أكبر من 75 عاما.

الستاتين وتراجع معدلات الوفاة المبكرة 

واخضع الباحثون المشاركون في الدراسة  بيانات أكثر من 300 ألفا من قدامى المحاربين العسكريين الأمريكيين بين عامي 2002 و2012، أعمارهم 75 عاما أو أكثر، ولم يكن لديهم نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو أي حالة قلبية وعائية أخرى سابقا للتدقيق مشيرين إلي أنهم حدودا أكثر من 57000 شخص بدأوا بتناول العقاقير المخفضة للكوليسترول، خلال فترة 10 سنوات.

اقرأ أيضا:

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع

وبشكل عام، تبين أن تناول الستاتينات ارتبط بانخفاض خطر الوفاة، من أي سبب صحي، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية لاسيما أن  معدلات الوفيات المنخفضة قد امتدت  إلى أولئك الذين يعانون من حالات أخرى مثل الخرف، الذين استبعدوا من الدراسات السابقة.

.



الكلمات المفتاحية

الستاتين عقار الستاتين تجنب ال تجنب الوفاة المبكرة خفض مستوي الكوليسترول الستاتين وفوائد عديدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن خطر وفاة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية أو السكتة الدماغية، أقل بكثير بالنسبة