أخبار

4 طرق منزلية لتبييض أسنانك بشكل طبيعي.. تعرف عليها

عمرو خالد: نسب النبي الكريم يجمع الناس ولا يفرق وهذا هو الدليل الحاسم

دعاء في جوف الليل: اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة

عمرو خالد: كلما حسدنا الحاسدون علي حب النبي زدنا له انتماءً

كيف أجعل قلبي يذوب حبا في رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لمن مات من اهالينا واحبابنا

الصبار السحري.. 5 فوائد مذهلة لا يعرفها الكثيرون

10 معلومات عن رسول الله تعلمك ازاي تشتغل وتعمل فلوس.. يكشفها عمرو خالد

علمني النبي.. "كن كالسحاب الحاملة للمطر ينتفع بخيرها كل البشر"

7أبناء للرسول صلي الله عليه وسلم .. 4سيدات و3من الذكور .. تعرف علي ترتيبهم

معاملة الناس هي الأساس.. هكذا تصل إلى مرحلة النضج في الحياة

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 يوليو 2020 - 03:05 م
Advertisements


ما هو النضج.. وكيف الوصول إليه؟.. سؤال قد يكون على لسان الكثير من الناس، والإجابة هو أن تتوقف عن لوم الآخرين، وأن تحاول فهم واستيعاب ضعف الناس من حولك.. وليس أن تسير بوجهة نظرك الأحادية الجانب فقط، وألا تستمع للآخرين.

فقد كان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم عظيمًا في استيعاب الناس، من شتى الأفكار والقبائل، واختلاف أجناسهم، فهو الذي قرب إليه بلال الحبشي رضي الله عنه وجعله مؤذن مسجده في المدينة، واستقبل صهيب الرومي رضي الله عنه وضمه في صفوف المسلمين سريعًا، كما احتضن سلمان الفارسي رضي الله عنه، وجعله من المقربين، وهنا كانت بدايات بناء دولة عظيمة دستورها المؤاخاة والمواساة بين الجميع.


كن رحيمًا يحبك الناس


أن تكون رحيمًا بالناس، لاشك يحبك الناس، لكن أن تكون ضيق الأفق سريع الغضب، ينفر منك الناس لاشك، إذن النضج أن تعي كيف يكون التعامل مع الكل مهما اختلفت أفكارهم وميولهم وتوجهاتهم وتربيتهم، فالله عز وجل خلق الناس مختلفين في أمور متعددة، لكنه وضع لنا جميعا طرق الوصول إلى القلوب، وكلها طرق تعني الرفق والمودة، ومن ثم النضج.

تخلق بخلق الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم تصل إلى النضح لا محالة، فعن أنس رضي الله عنه قال: «خدمت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لم صنعته، ولا لشيء تركته لم تركته، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسن الناس خلقًا، ولا مسست خزا قط ولا حريرًا ولا شيئًا كان ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممت مسكًا قط ولا عطرًا كان أطيب من عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم».

اقرأ أيضا:

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

تملك قلوب الناس


النضج هو النجاح في تملك قلوب وعقول الناس، وما ذلك يحدث إلا باللين في المعاملات، والصدق في القول، والأمانة في التعامل، وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي قال فيه رب العزة سبحانه وتعالى: «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ»، فقد كان صلى الله عليه وسلم يمتاز بفصاحة اللسان، وبلاغة القول، لأنه بالفعل أوتي جوامع الكلم، فلا ينطق إلا حقاً، ولا يقول إلا صدقاً، وكان أعدل الناس، وأعفهم، وأصدقهم لهجة، وأعظمهم أمانة صلى الله عليه وسلم.. لذلك كان أعظم الناس نضجًا، فهلا تعلمنا منه عليه الصلاة والسلام.


الكلمات المفتاحية

النضج في الحياة كن رحيمًا يحبك الناس كيف تملك قلوب الناس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما هو النضج.. وكيف الوصول إليه؟.. سؤال قد يكون على لسان الكثير من الناس، والإجابة هو أن تتوقف عن لوم الآخرين، وأن تحاول فهم واستيعاب ضعف الناس من حولك