أخبار

حرير العنكبوت هل يحرم ارتداؤه؟

ما الحكم الشرعي لاستفادة غير المشتركين من أدوية التأمين الصحي ؟ .. مفتي مصر يرد

6أضرار خطيرة تصيبك حال استلقائك أمام جهاز كومبيوتر .. حاول تجنبه

أذكار المساء .. من قالها أدركته شفاعتي يوم القيامة

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

الخلق متشابهون.. فما الذي يميز إنسانًا عن آخر؟ (الشعراوي يجيب)

معجون الأسنان وفيروس كورونا.. دراسة تكشف نتائج غير متوقعة

علاقة الأم بابنتها فطرية.. لكن الصداقة ليست سهلة

موقف مؤثر بين النبي والسيدة فاطمة.. ماذا قالت عنها السيدة عائشة؟

زوجي يرفض رعايتي لوالدتي.. ماذا أفعل؟

خير الدعاء يوم عرفة.. تعرف على أدعية أفضل أيام العام

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 29 يوليو 2020 - 07:40 م
Advertisements
يوم عرفة هو أفضل يوم العام بل هو أفضل أيام الدنيا كلها لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة))وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مَا مِنْ يَوْمٍ أَفْضَلُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، يَنْزِلُ اللَّهُ تَعَالَى إلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيُبَاهِي بِأَهْلِ الْأَرْضِ أَهْلَ السَّمَاءِ)) وفي رواية: ((إنَّ اللَّهَ يُبَاهِي بِأَهْلِ عَرَفَةَ مَلَائِكَتَهُ، فَيَقُولُ: يَا مَلَائِكَتِي، اُنْظُرُوا إلَى عِبَادِي، قَدْ أَتَوْنِي شُعْثا غُبْرا ضَاحِينَ)).
دعاء يوم عرفة:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء في يوم عرفة فهو يوم غفران الذنوب .. يوم رفع الدرجات .. يوم العفو .. يوم النجاة من دعائه صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم أنه عشية عرفة وفي الموقف قال: اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.. وهذا الحديث وإن كان إسناده ضعيفا فإن معناه صحيح.
-ومن أعماله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة أن يكثر من التلبية رافعاً بها صوته.
-أيضا نحرص فيه على الأذكار كلها (التهليل- التكبير-التسبيح – قراءة القرآن).
-الاستغفار وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب.
الخشوع والتبتل فهو يوم الرجاء مع زوال شمسه ترفع الدرجات وتمحا الذنوب والآثام فاز فيه من فاز وقبل فيه من قبل .. وخسر فيه من خسر.
أدعية يوم عرفة.
ومن جملة الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المؤمن يوم عرفة ما يلي:
" اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.


الكلمات المفتاحية

يوم عرفة الدعاء يوم عرفة الذكر يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عرفة هو أفضل يوم العام بل هو أفضل أيام الدنيا كلها لحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أفضل الأيام يوم عرفة))وعنه عن النبي صلى الله عليه