أخبار

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

حكايات مثيرة .. يوم عرفة يوم الحزن والجزع لإبليس

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 30 يوليو 2020 - 04:07 م
Advertisements

لا يوجد يوم كما جاء في الأثر أشد صعوبة على إبليس عليه لعنة الله، من يوم عرفة، وذلك لأنه يوم الغفران والعتق من النيران، والرحمات التي تتنزل على عباده.
 وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أحقر ولا أغيظ منه يوم عرفة وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رؤي يوم بدر" قيل: وما رأى يوم بدر قال: "رأى جبريل عليه السلام وهو يزع الملائكة".

حكاية عجيبة:


كان رجل أسيرا ببلاد الروم فهرب من بعض الحصون قال: فكنت أسير بالليل وأكمن بالنهار فبينما أنا ذات ليلة أمشي بين جبال وأشجار إذا أنا بصوت فراعني ذلك فنظرت فإذا راكب بعير فازددت رعبا وذلك لأنه لا يكون ببلاد الروم بعير.
 فقلت: سبحان الله في بلاد الروم راكب بعير إن هذا لعجب فلما انته إليّ قلت: يا عبد الله من أنت؟
 قال: لا تسأل قلت: إني أرى عجبا، فأخبرني؟ فقال: لا تسأل فأبيت عليه فقال: أنا إبليس وهذا وجهي من عرفات رافقتهم عشية اليوم اطلع عليهم فنزلت عليهم المغفرة ووهب بعضهم لبعض فداخلني اللهم والحزن والكآبة وهذا وجهي إلى قسطنطينية انفرج بما أسمع من الشرك بالله وادعاء أن له ولدا فقلت: أعوذ بالله منك فلما قلت: هذا الكلمات لم أر أحدا.
ويشهد لهذه الحكاية ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأمته عشية عرفة ثم بالمزدلفة فأجيب فضحك صلى الله عليه وسلم وقال: "إن إبليس حين علم أن الله قد غفر لأمتي واستجاب دعائي أهوى يحثي التراب على رأسه ويدعو بالويل والثبور فضحكت من الخبيث من جزعه".
 وروي أن أحد العارفين يدعى علي بن موفق، وقف بعرفة في بعض حجاته فرأى كثرة الناس فقال: اللهم إن كنت لم تتقبل منهم أحدا فقد وهبته حجي.
 فرأى رب العزة في منامه وقال له: يا ابن الموفق أتسخى عليّ قد غفرت لأهل الموقف ولأمثالهم وشفعت كل واحد منه مفي أهل بيته وذريته وعشيرته وأنا أهل التقوى وأنا أهل المغفرة.
فمن طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفة فليحافظ على الأسباب التى يرجى بها العتق والمغفرة فمنها: 1-صيام ذلك اليوم ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده".
2- حفظ جوراحه عن المحرمات في ذاك اليوم، فعن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يوم عرفة هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له".
3- الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق فإنها أصل دين الإسلام الذي أكلمه الله تعالى في ذلك اليوم وأساسه، فعن عبد الله بن عمر قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير".
 وقال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قلبي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".


الكلمات المفتاحية

يوم عرفة إيليس في يوم عرفة الدعاء في يوم عرفة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يوجد يوم كما جاء في الأثر أشد صعوبة على إبليس عليه لعنة الله، من يوم عرفة، وذلك لأنه يوم الغفران والعتق من النيران، والرحمات التي تتنزل على عباده.