أخبار

بعد عشرة عمر طويلة ..لماذا يحدث الانفصال وتصل الحياة الزوجية إلى طريق مسدود؟..8 أسباب تقف وراء المأساة

دخول الحمام له آداب حث عليها الإسلام.. تعرف عليها

"فسيبوك "تحقق لرواد "واتساب" أملا طال انتظاره .. تعرف علي تفاصيله

من بينها الرسائل الصوتية.. مزايا جديدة يضيفها "تويتر" قريبًا

بالفيديو: أفعى الطريشة.. تعرف على أخطر ثعبان في العالم

سنة نبوية مهجورة .. من أحياها ثبت الله أقدامه علي الصراط يوم القيامة

باحثون: طفرة فيروس كوفيد 19 أكثر عدوى!

الصدق وسيلتنا لدخول الجنة.. كيف ذلك؟

يغار بشدة من احتضان وتقبيل زوجته لأخيها من الرضاعة.. ما الحكم؟

الغدة الكظرية.. أين توجد وما أهميتها؟

تعلم كيفية التعرف على علامات الاكتئاب والتعامل بفعالية مع الأعراض

بقلم | مها محي الدين | الخميس 20 اغسطس 2020 - 02:04 ص
Advertisements
يؤثر الاكتئاب على أكثر من 264 مليون من البالغين والمراهقين والأطفال في جميع أنحاء العالم، وفي حين أن الاضطراب الاكتئابي الرئيسي هو النوع الأكثر شيوعًا، إلا أن هناك العديد من الأشكال الأخرى، مثل الاكتئاب الموسمي أو اكتئاب ما بعد الولادة.
يمكن التحكم هذه الأنواع من الاكتئاب، سواء كانت خفيفة أو شديدة، بنجاح من خلال مزيج من العلاج والأدوية وتغيير نمط الحياة، لكنها ليست دائما سهلة.
إليك ما تحتاج لمعرفته حول الاكتئاب وكيفية التعامل معه بشكل فعال، وفقا لما نره موقع insider.

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب يؤثر في طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك، تم تعريفه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، على أنه فترة أسبوعين على الأقل تشعر خلالها بالحزن إلى جانب الأعراض الرئيسية الأخرى، مثل انخفاض الطاقة و عدم الاهتمام بالأنشطة اليومية.
وفي حين أنه من الطبيعي أن تشعر بالحزن من حين لآخر، يقول الخبراء الطبيون أن الاكتئاب حالة مميزة.
"الحزن هو استجابة طبيعية وجيزة لظروف الحياة السلبية، لكن الاكتئاب هو اضطراب في الصحة العقلية أكثر استمرارًا ويتطلب العلاج"، كما تقول أندريا ويتنبورن، أستاذة مساعدة في الطب النفسي والطب السلوكي في جامعة ولاية ميتشيجان.

اقرأ أيضا:

بالفيديو: أفعى الطريشة.. تعرف على أخطر ثعبان في العالم

العلامات والأعراض

بالنسبة لمعظم الأنواع ، تشمل أعراض الاكتئاب عادةً ما يلي:
قد يكون لاكتئاب ما بعد الولادة أيضًا بعض الأعراض التالية:
- صعوبة تكوين رابطة عاطفية مع الطفل
- القلق بشأن القدرة على رعاية الطفل أو نفسك
- خواطر إيذاء الطفل أو نفسك
والنساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مرتين تقريبًا من الرجال وقد يبدو أن الرجال يعانون من أعراض اكتئاب مختلفة عن النساء، وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية ،على سبيل المثال، من المرجح أن يظهر الرجال غاضبين أكثر من كونهم حزينين، وقد يعانون من صعوبات نوم أكثر من النساء.

أنواع الاكتئاب

بعض الأنواع الرئيسية للاكتئاب هي:
اضطراب اكتئابي حاد: هذا هو النوع الكلاسيكي من الاكتئاب، ويمكن أن تحدث الأعراض كل يوم وتتراوح من خفيفة إلى شديدة.
الاضطراب الاكتئابي المستمر: يستمر هذا النوع من الاكتئاب المزمن، والذي يُسمى أيضًا بالعسر المزمن، لمدة عامين على الأقل، عادة لا تكون الأعراض شديدة مثل أعراض الاكتئاب السريري.
اكتئاب ما بعد الولادة: بعد الولادة، يعاني حوالي 10٪ إلى 15٪ من الأمهات الجدد من هذا النوع من الاكتئاب، والذي يستمر عادةً لمدة ستة أشهر تقريبًا، ويمكن أن يصاب الرجال أيضًا باكتئاب ما بعد الولادة، على الرغم من أنه ليس شائعًا.
الاكتئاب الموسمي: يُعرف أيضًا باسم الاضطراب العاطفي الموسمي، ويحدث هذا النوع من الاكتئاب في أوقات السنة التي يكون فيها ضوء الشمس الطبيعي أقل، ويبدأ عادة في أواخر الخريف أو أوائل الشتاء وينتهي في الربيع أو الصيف.
اضطراب ثنائي القطب: يعاني الأشخاص المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من تقلبات مزاجية شديدة تشمل أولاً فترات من الاكتئاب، ثم تشمل لاحقًا نوبات هوس منفصلة من الطاقة العالية، وقد تحدث هذه النوبات بشكل نادر أو عدة مرات في السنة.

اقرأ أيضا:

الغدة الكظرية.. أين توجد وما أهميتها؟

الأسباب

ما الذي يسبب الاكتئاب في الواقع لا يفهمه العلماء تمامًا، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أنه قد يتضمن بعض عوامل الخطر التالية:
بيولوجي: مع الاكتئاب، قد تكون هناك تغييرات في وظيفة المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تسمى الناقلات العصبية، المسؤولة عن الحالة المزاجية، مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين.
وراثي: قد يكون الاكتئاب حالة موروثة جزئيًا، على سبيل المثال، قد يكون الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو أحد الوالدين أو الأشقاء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ثلاث مرات من أولئك الذين لا يعانون منه.
بيئي: يمكن أن تزيد الحوادث التي تحدث في الحياة من خطر الإصابة بالاكتئاب، وتتضمن بعض المواقف التي قد تساهم في حدوث ذلك الإجهاد المزمن في المنزل أو العمل، أو وفاة شخص عزيز، أو حدث صادم مثل إساءة معاملة الأطفال.
وقد تؤدي الحالات الطبية مثل مرض باركنسون أو السكتة الدماغية، وكذلك الأمراض المزمنة مثل السرطان أو أمراض القلب، إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

الاكتئاب والقلق

حوالي 60٪ من المصابين بالاكتئاب يعانون أيضًا من القلق، ويُنظر إلى القلق والاكتئاب عمومًا على أنهما وجهان لعملة واحدة، مثلما تنتج بعض الأمراض الجسدية أعراضًا متشابهة، فإن بعض اضطرابات الصحة العقلية لها أعراض متداخلة، وأبرز مثال على التداخل هو القلق والاكتئاب.
وليس معروفًا على وجه اليقين سبب شيوع هذين المرضين، لكن وجد الباحثون الذين درسوا أكثر من 9000 مسح للدماغ أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق لديهم نفس المستويات المنخفضة بشكل غير طبيعي من النشاط في مناطق الدماغ المسؤولة عن التحكم العاطفي والمعرفي، ونشاط مرتفع بشكل غير طبيعي في مناطق الدماغ التي تعالج الأفكار والمشاعر، هذا قد يجعل من الصعب إيقاف الأفكار والمشاعر السلبية المرتبطة بالاكتئاب والقلق.
وقد يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من بعض الأعراض التالية المرتبطة بالقلق:
- العصبية
- مشاكل النوم
- صعوبة في التركيز

العلاج

على الرغم من أن التعافي يختلف من شخص لآخر، إلا أن الكثير من الناس قادرون على التعامل بفعالية مع الاكتئاب، ووفقًا لتحالف دعم الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، يعاني ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص من تحسن في الأعراض في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد بدء العلاج النفسي، أو تناول الأدوية.
ويعد الاكتشاف والعلاج المبكر يؤديان إلى تشخيص أفضل ونوعية حياة أفضل، "لسوء الحظ ، غالبًا ما ينتظر الأشخاص المصابون بالاكتئاب من ست إلى ثماني سنوات قبل طلب المساعدة. ويمكن لأولئك الذين يطلبون المساعدة غالبًا التعافي أو إدارة حالتهم.

اقرأ أيضا:

بامب.. وسيلة جديدة للحفاظ على التباعد الاجتماعي

علاجات طبيعية

يمكن أن تساعد التغييرات التالية في نمط الحياة أيضًا في تحسين أعراض الاكتئاب:
تمرن بانتظام: يعزز النشاط البدني مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017 في مجلة Brain Plasticity ، والتي لها تأثير إيجابي على مزاجك وتقلل من مستوى التوتر لديك، كما يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية أيضًا إلى إطلاق مادة الإندورفين، وهي مواد كيميائية في الدماغ تزيد من الشعور بالراحة.
أكل الأطعمة الصحية، يتم إنتاج حوالي 95٪ من السيروتونين في الجهاز الهضمي، ووفقًا لمراجعة عام 2014 المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا يتضمن الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك، كانوا أقل عرضة بنسبة 16 ٪ لأعراض الاكتئاب من الأشخاص الذين تناولوا نظامًا غذائيًا غير صحي، والتي تشمل عمومًا أطعمة مثل اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان عالية الدسم.
احصل على المزيد من فيتامين د: هناك بعض الأدلة على أن المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تترافق مع الاكتئاب، حيث أن نقص فيتامين د قد يضعف وظيفة المستقبلات في مناطق الدماغ التي تتحكم في المزاج والسلوك، لذا قد يساعد الحصول على فيتامين د من خلال ضوء الشمس في تعزيز مستويات السيروتونين في المخ.
احتفظ بمفكرة: قد يكون من المفيد أيضًا استخدام مفكرة يومية وكتابة ما تشعر بالامتنان تجاهه، حيث تظهر الأبحاث أن كتابة اليوميات من ثلاث إلى أربع مرات فقط في الأسبوع لبضع دقائق يميل إلى تغيير مسار الاكتئاب.


كيفية مساعدة شخص مصاب بالاكتئاب

قد يكون من المهم جدًا مساعدة صديق أو أحد أفراد الأسرة في الإصابة بالاكتئاب، على الرغم من أنه قد يمثل تحديًا إلى حد ما.
ويعد الدافع المنخفض والوصمة الاجتماعية من بين العوامل التي يمكن أن تمنع الناس من طلب المساعدة، وقد يكون هذا مثبطًا للأصدقاء وأفراد الأسرة الذين يحاولون مساعدة أحد أفراد أسرتهم في الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها.
وفيما يلي بعض أفضل الطرق لمساعدة شخص مصاب بالاكتئاب:
- أظهر دعمك وكن صريحًا بشأن ما تلاحظه في مزاج الشخص أو سلوكه، وعبر بصدق عن قلقك، وقدم بعض الأمثلة المحددة عن سبب قلقك - فقدوا الوزن أو عزلوا أنفسهم -، وأخبرهم أنك تهتم بهم كثيرًا.
- شجع الشخص على طلب العلاج من الأخصائي النفسي، واعرض عليهم مساعدتهم في العثور على معالج واسألهم عما إذا كانوا سيشعرون براحة أكبر إذا ذهبت معهم.
- على الرغم من أن معظم المصابين بالاكتئاب لا يحاولون الانتحار، اسأل الشخص عما إذا كان قد فكر في إيذاء نفسه، وإذا كنت تعتقد أن الشخص قد يكون لديه ميول انتحارية ، فاصطحبه إلى طبيب نفسي في أقرب وقت.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. استمع إلى أصوات مذهلة لأعمدة الخلق في مركز مجرة درب التبانة

اقرأ أيضا:

دراسة تحذر من انتشار غزو الدبابير الآسيوية العملاقة عالميا!

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب علامات الاكتئاب ما هو الاكتئاب العلامات والأعراض أنواع الاكتئاب الاكتئاب والقلق علاج الاكتئاب كيفية مساعدة شخص مصاب بالاكتئاب

موضوعات ذات صلة