أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عمرو خالد: وسع على الناس يوسع ربنا عليك وهذا هو الدليل الحاسم

بقلم | مصطفى محمد | السبت 22 اغسطس 2020 - 10:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، معاني وأسرر اسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم الله الواسع في أقل من دقيقة.
ويقول "خالد" إن من أسماء الله الحسنى، اسم الله "الواسع"، ومعناه: واسع الملك "وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ"، الذي يوسع على عباده.. يوسع عليهم في الرزق.. في الرحمة.. في سعة الصدر.. يوسع صدورهم وعقولهم.. يوسع على المضطر.. يوسع على المحرومين.
ولفت الداعية الإسلامي إلى مدلولات اسم الله الواسع كما وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، والتي تشمل سعة الملك، سعة العلم، سعة القدرة، وسعة الرحمة والمغفرة.
ومما يدل على سعة ملكه، ما رواه أبو ذر – رضي الله عنه – ، قال: قال لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : " أتدري ما الكرسي؟ ، فقلت: لا، قال: " ما السماوات والأرض وما فيهن في الكرسي إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة، وما الكرسي في العرش إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة، وما العرش في الماء إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة، وما الماء في الريح إلا كحلقة ألقاها ملق في أرض فلاة، وما جميع ذلك في قبضة الله – عز وجل – إلا كالحبة وأصغر من الحبة في كف أحدكم، وذلك قوله – تعالى – : { والأرض جميًعا قبضته يوم القيامة}".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)قال خالد: "إذ أردت أن يوسع الله عليك... وسع على عباده يوسع الله عليك، فلتختر أحدًا اليوم توسع عليه، وانظر لأثر ذلك عليك".
وروى للتدليل على ذلك قصة صدي له اسمه الدكتور "مجد"، وهو طبيب أسنان عراقي يعمل في الإمارات يقول لي: عندما فتحت عيادتي كان لا يدخلها أي مريض ومرت شهور طويلة، وأنا أدفع إيجارًا كبيرًا، وأصبحت غير قادر على المتابعة حتى وصل الإيجار المتراكم إلى 18 ألف درهم، فاتصل بي صاحب البيت وقال لي إنه سوف يقوم بمقاضاتي غدًا وكان كل ما أمتلكه آنذاك 2500 درهم، وكان أن اتصلت بأبي لأسأل عن أحواله، فقال لي إن الوضع صعب جدًا عندهم فقلت له سوف أرسل لك حوالة اليوم بـ2000 درهم، وفي اليوم التالي كنت ذاهبًا لصاحب العيادة، لأطلب منه منحي أسبوعًا آخر، وقبل ذهابي اتصلت بي الممرضة من العيادة، وقالت لي أن آتي بسرعة، لأن هناك حوالي 15 مريضًا في العيادة فذهبت ووجدته أحد شيوخ الإمارات، وكان متزوجًا أكثر من واحدة ولديه العديد من الأولاد وجاء بهم كلهم للكشف عليهم، وبعد أن انتهيت من الكشف كان إجمالي ما أخذته منهم 21 ألف درهم، أخذت منهم ألفًا لنفسي ودفعت 18 ألف درهم لأسدد ما علي من دين وصممت أن أرسل الـ 2000 درهم الزائدة لوالدي، الآن يظهر دكتور مجد في الفضائيات بصفته أكبر طبيب أسنان في الإمارات، ويقول إنه منذ أن وسع على أبيه وسع الله عليه.
وأوضح أن هذا الأمر له تطبيقات كثيرة مثل أن توسع على شاب وفتاة ليتزوجا يقول تعالى:[وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ]، وسع على زوجتك إن طلقتها [وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا] النساء:130

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه أسماء الله الحسنى الواسع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك